عرض مشاركة واحدة
قديم 08-04-2010, 10:03 PM   #1
الباحث
:: سيسكو مميز ::
 
الصورة الرمزية الباحث
 
تاريخ التسجيل: Jul 2010
المشاركات: 281
شكراً: 30
تم شكره 23 مرة في 8 مشاركة
الباحث is a jewel in the roughالباحث is a jewel in the roughالباحث is a jewel in the rough
Lightbulb الطريقة الأفضل للتحضير والنجاح في إمتحان ccna


السلام عليكم جميعاً هذه مقالة كتبتها لهذا المنتدى الرائع فأتمنى ان تفيدكم إن شاء الله .

بسم الله الرحمن الرحيم

الجميع يتمنى ان ينجح في إمتحان ccna من اول مرة وهذا شي مفروغ منه طبعاً لأنه الواحد ما عنده إستعداد يدفع فلوس كل مرة ولا يبغي يتأخر وبدل ما يقدم في السنة مجموعة إمتحانات ويحصل على شهادات مختلفة يقعد يقدم ويعيد في إمتحان واحد وما يحقق يلي يتمناه من شهادات وخبرة .

في موضوعي هذا راح اطرح الطريقة الأفضل للنجاح في إمتحان ccna واتمنى من الجميع الإستفادة والتطبيق حتى تنجح في الإمتحان من اول مرة ويكون نجاحك مستحق من حيث الفهم والإستيعاب .

اي نجاح في الحياة حتى الصغير منه هو في الأساس نتيجة للعمل الشاق والمتواصل يعني من الصعب تشوف نجاح يجي عن راحة هذي قاعدة وكل ما كان الجهد اكبر كل ما كان النجاح اعظم.

لكن المحاولة و العمل بجهد لا تكفي دائما إنت بحاجة إضافة إلى ذلك الى المرشد المخصص الذي يكون دليلك نحو الطريق الصحيح في الوقت المناسب.

لما تضع هذا الشي في إعتبارك راح يساعدك في إتخاذ القرارات الصائبة الي راح تقودك إلى إجتياز الإمتحان بنجاح وبدرجة مرتفعة تستحقها بجهدك.

إمتحان ccna كأي إمتحان آخر في مجال تقنية المعلومات راح تقدر تقدمه وتنجح فيه بواسطة التحضير بكتاب مناسب يكون دليلك وبالتعلم عن الطريق العمل والممارسة .

هناك ثلاث نقاط رئيسية راح اتكلم فيهم بالتفصيل لتحقيق النجاح الأمثل في إمتحان ccna :

اولاً : توجيهكم في إختيار المواد التدريبية المناسبة ذات الفائدة العلمية الكبيرة على اساس المستوى.

ثانياً : راح اتكلم خارج حدود مستوى الإمتحان وهذا لن يساعد فقط في حصولكم على شهادة ccna بل ايضاً راح تحضرون نفسكم للعالم الحقيقي في هذا المجال .
إكتساب المعارف والخبرات حتى تكونوا قادرين على التعامل مع مواقف الحياة الحقيقية تلك التي لم تدرجوها في تحضيركم للأمتحان ، وهذا سيساعدكم على تحقيق النجاح في حياتكم المهنية .

ثالثاً : مساعدتكم على وضع كل شي مع بعض حتى تتمكنوا من إكمال إمتحان ccna بنجاح وتكونوا مستعدين لحياتكم المهنية بصفتكم Cisco Certified Networking Associate .

راح ابدأ اشرح نقطة نقطة إن شاء الله بالتفصيل واتمنى منكم التركيز والتطبيق .

أولاً: إختيار المواد التدريبية المناسبة لأمتحان ccna :

قبل لا تدخل الحرب لازم يكون عندك ذخيرة كافية ومناسبة فتأكد من إختيار افضل منهج راح يساعدك كثير ، إذا كنت تحب التعلم من الكتب وتظن انك راح تستفيد اكثر من القراءة انا اقترح عليك شراء كتاب يجمع بين المادة التدريبة و سيناريوهات العملي في هذا الموقع خذ لك نظرة على كتب الدراسة الذاتية المتاحة من سيسكو بريس وعندك ايضاً كتب Sybex كتب رائعة وخاصة كتب Todd Lammle .

إذا كنت غير مولع جداً بالقراءة ، او تفضل يكون عندك شخص يشرح لك كل شي إنت محتاج تعرفه بإمكانك إستخدام مجموعة من المواد التدريبية التي تتضمن دروس الفيديو وإمتحانات في الممارسة .

CCNA Train Signal هو دليل كامل لدراسة شهادة ccna تساعدك على بناء يدك على التجربة والممارسة ، وهو يتضمن تعليمات حول إعداد مختبر خاص بك واداء مهام محددة ويركز على النظري من جهة ومن جهة اخرى على سيناريوهات العالم الحقيقي .

وهناك ايضاً شركة TestOut , cbt nuggets وغيرها وايضا هناك فيديوات خاصة لــ Todd Lammle رفعتها على موقع 4shared من كم شهر وإن شاء الله راح اخليها لكم في موضوع آخر .

ضع في إعتبارك ان هناك الكثير من المناهج ومواد التحضير ، لكن عليك إختيار احد الخيارات للتعلم والتحضير للإمتحان .
بإمكانك ايضاً حضور المعاهد الدراسية التي تدرس هذه الشهادة لكن ضع في إعتبارك انها ستكون اغلى بكثير من خيارات الدراسة الذاتية كالكتب والفيديو .

هنا بعض النقاط إلى التركيز قبل إتخاذ القرار في الكتب التدريبية او الفيديو او دخول المعاهد ، قبل الشراء إسأل نفسك هذه الأسئلة :

1: هل هو شامل ويغطي كامل اهداف الإمتحان ؟ - يمكنك معرفة ما سيغطي إمتحان ccna وما هي الأهداف عن طريق مخطط ccna - .

2: هل يشمل سيناريوهات العالم الحقيقي لمساعدتي في الحصول على الخبرة ؟

3: هل يشمل إمتحانات تدريبية تساعدني في تحديد مستواي ومعرفة المواضيع التي بحاجة إلى تحسين ؟ .

4: هل نوعيته عالية وذا سمعة جيدة ؟ .

5: هل سعره مناسب ومعقول ؟ .

ثانياً (أ) : إكتساب الخبرة العملية بإستخدام برامج المحاكاة واجهزة سيسكو الحقيقية :

الكتب التدريبية والفيديو هي ادوات مفيدة للتحضير والنجاح في إمتحان ccna وإذا كان كل هذا ما تريده شيء عظيم ، إذا كنت فعلا تريد ان تصبح Cisco Network Associate بحق وحقيق مثل ما يقولون اخوانه المصريين إنت بحاجة للتأكد من انك تحتفظ بمعلوماتك ومعرفتك وبنائها لتكون ناجح في ccna .

لذلك انت تحتاج إلى ممارسة ما تعلمته ، بل هو السبيل الوحيد للحصول على الخبرة والتعلم من اخطائك .

إذا كنت مبتدأ فقط يمكنك البدء بالممارسة عن طريقة برامج المحاكاة .
برنامج Toogit برنامج محاكاة مجاني تستطيع من خلاله عمل Configuration على راوتر تخيلي رائع صراحة وانا شغلته عندي .

طبعا هناك الكثير من المحاكيات مثل Cisco Packet Tracer , GNS3 والكثير الكثير بإمكانك البحث عنها في GOOGLE .

مع ذلك انا لا انصح في انفاق الأموال على برامج محاكاة ، ليس هناك افضل من استخدام اجهزة سيسكو حقيقية وإذا كنت تريد فعلاً ان تمتلك خبرة في تكوين وتشغيل البنية التحتية للشبكة تحتاج إلى الحصول على اجهزة حقيقية.

ولذلك إذا كنت تريد إنفاق المال ، إنفقها في حكمة وذكاء في الحصول على مختبر سيسكو حقيقي بإمكانك الحصول عليه من موقع EBAY بسعر معقول جدا لأنها في الأساس مستعملة لكن جيدة .
كل ما تحتاجه للبدء هو Router واحد او Switch واحد واخيراً يمكنك شراء المزيد من المعدات لأضافتها إلى المجموعة الخاصة بك.

في الحقيقة لا حاجة لشراء مجموعة كاملة من اجهزة سيسكو ، إلا إذا كنت جادا للغاية في الشبكات وتعرف ان هذا هو مسار حياتك المهنية المختارة ، وكان لديك المال الكافي لذلك ، طبعا هذا اكثر شي نراه في من يريد الحصول على شهادة ccie .

انا كنت اعمل في محل كمبيوتر مع صاحب المحل وهو من معارفي وصاحبي كنا نتعامل مع شركات إتصالات في البحرين مثل شركة بتلكو وشركة زين وكان يبيع Ruters و Switchs عليهم ويشتري منهم بعد القديمة بسعر رخيص وساعات يحصلها ببلاش ، فعطاني اجهزة اتدرب عليهم حق إمتحانات سيسكو .

فهناك اكثر من طريقة للحصول على اجهزة حقيقية بإمكانك تشتري من الشركات يلي تاخذ اجهزة جديدة وتبيع اجهزتها القديمة بسعر رخيص .

شي واحد آخر ايضاً ان تأخذ في إعتبارك قبل شراء لاب سيسكو او حتى جهاز سيسكو واحد هو التأكد من انك تشتري من شخص موثوق به على الأقل نوعا من الضمان .

سواء كنت تستخدم المحاكاة او الأجهزة الحقيقية تأكد انك تستغل الوقت الكثير في الممارسة ، الممارسة تجعلك متقن للمادة العلمية وليس هناك طريقة افضل لتكون خبير سيسكو من ان تعود يدك على الممارسة.

ثانياً (ب) : العمل على أسئلة إمتحان ccna حقيقية :

بالإضافة الى اسئلة Configuration إمتحان ccna يختبر بعض المعلومات النظرية من خلال اسئلة متعددة الإختيارات . بالطبع كتب study guide هو اول مكان للبحث عن عينات من هذه الأسئلة مع شرح مفصل . ومع ذلك قد ترغب في الإستفادة من إمتحانات Practice ومحاولة الإجابة على اسئلة كثيرة موجودة في الإنترنت وانا سأذكر بعض المواقع والشركات التي توفر لك هذه الأسئلة وهي :
ExamCollection.com , testinside , actualtest , testking , pass4sure .

طبعا موقع ExamCollection.com شامل لكل المواقع والشركات الأخرى ولكل انواع الإمتحانات .

ثالثاً: قبل ان تقدم إمتحان ccna :

النقاط التالية هي الإقتراحات التي ذكرتها سابقا ستساعدك بالتأكيد للحصول على درجات عالية في إمتحان ccna . تأكد من :
الموضوع الأصلى من هنا: منتديات سيسكو التعليمية | كن بين الخبراء ! http://www.ciscovb.com/vb/t903.html#post6899

1: إختيار المواد والمناهج المناسبة للتدريب على إمتحان ccna .
2: ممارسة ما تعلمته بإستخدام برامج المحاكاة او اجهزة حقيقية.
3: إختبار نفسك ومعلوماتك للتأكد من انك على إستعداد لتقديم إمتحان ccna .

وإليك بعض النصائح الإضافية التي يجب ان تأخذ في الإعتبار :
- ذاكر جيداً وتوكل على الله فهو خير وكيل .

- نام جيداً في الليل قبل يوم الإمتحان ، لا تسهر إلى وقت متأخر تدرس ، تأكد انك لن تتعلم شي جديد في اليوم الأخير .

- حاول ان تلبس شي مريح في يوم الإمتحان ، وحاول تكون مرتاح لأن الملابس غير المريحة تشتت افكارك .

- قراءة كل سؤال ببطئ وإترك العجلة وإقرأه مرتين إذا لم تفهمه ، لا تقلق بشأن الوقت لديك ما يكفي من الوقت . فمن السهل ان تخطى أثناء العجلة والتسرع والذين قاموا بعمل الإمتحان يدركون ذلك ، فهم يميلون احياناً إلى وضع إختيارات خاطئة الحروف حتى تلفت إنتباهك ولا تستطيع التفريق بينها وبين ما هو صحيح . بإمكانك بسهولة ملاحظة هذه الإختيارات الخاطئة عندما تقرأ بتأني كل إختيار .

- إذا كنت غير متأكد من شي ما ، فلا تنسى طريقة الإستبعاد فهي تعمل في كل وقت ، حاول إستبعاد الإختيارات التي ليس لها صلة بالموضوع والتركيز على تلك التي يبدو بشكل كبير انها الصحيحة .

- لا تنسى ان تحفظ كل المعلومات النظرية التي ذكرت في المواد التدريبة الخاصة بك والتي أقترحت للحفظ .

في النهاية اقول لك في حالة الفشل و الرسوب في الإمتحان لا تصب بخيبة امل ولا تستسلم . لدينا في حياتنا الكثير من المصائب والأوقات العصيبة التي لا تتساوى مع هذا الفشل ، ومن خلال التجربة والتعلم من الأخطاء في النهاية سنحقق النجاح ولا تنسى فنحن بشر ومعرضين للخطأ والفشل فكن على ثقة بالله وتوكل عليه وحاول مرة ومرتين وثلاث ففي النهاية ستنجح ويكون عندك خبرة من خلال اخطائك .

أتمنى لكم التوفيق ...

هذا الموضوع كتبته بشكل خاص إلى منتدى سيسكو فمن يريد النقل ذكر المصدر وهو منتدى سيسكو .



hg'vdrm hgHtqg ggjpqdv ,hgk[hp td Yljphk ccna hgHtqg hg'vdrm ccna Yljphk

الباحث غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
6 أعضاء قالوا شكراً لـ الباحث على المشاركة المفيدة:
مانجنوف (02-08-2012), ahmed hosni (09-19-2012), B u D D y (11-15-2012), ابن العراق (08-29-2012), جليليو (05-05-2012), فهد المرزوقي (08-20-2012)
 

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36