عرض مشاركة واحدة
قديم 03-13-2010, 01:05 AM   #1
على بن سيف
:: عضو شرف منتدى سيسكو ::
 
الصورة الرمزية على بن سيف
 
تاريخ التسجيل: Mar 2010
المشاركات: 511
شكراً: 33
تم شكره 152 مرة في 86 مشاركة
على بن سيف is just really niceعلى بن سيف is just really niceعلى بن سيف is just really niceعلى بن سيف is just really niceعلى بن سيف is just really nice
Thumbs up الشهادات العالمية


بسم الله الرحمن الرحيم
ملتقى الشهادات العالمية ومفهومها النظري:-
من المعروف اننا جميعا نحلم بان نحصل على شهادة عالمية معترف فيها من شركة عالمية متخصصة وهذا بدوره يكون بداية طموحنا ومما لا شك فيه طبيعة المكانة الكبيرة الذي يحظى بها صاحب هذه الشهادة وعمله ضمن مجموعة من المهندسين المتمزين في مجال الشبكات وانظمة التشغيل ومن اجل ذلك قمت بتجهيز هذا الموضوع بشكل كامل متكامل واقدمه لكم جميعا يا من تطمحون ان تكون ضمن المهندسين الكبار بحيث تتحلون بالمعلومات الصادقة والصحيحة..

فكرة تجهيز هذا الموضوع نابعة من مشكلة عدم وجود مادة علمية جيدة لشرح مواضيع الشهادات العالمية ووجود روابط عديدة سليمة وبعيدا عن المشاكل لذلك قمت بتجميع جميع المعلومات التي قابلتي في العديد من المواقع العربية النادرة والأجنبية الكثيرة اضافة الى بحثي حول الموضوع وقدمتها لكم في منتدانا العظيم..


وان شاء الله في نهاية موضوعنا اي منكم سوف يسال نفسه ما هي أفضل شهادة عالمية بالنسبة لي وأريد الحصول عليها، والاجابة وفق رغباتي وقدراتي الشخصية ومهارتي التقنية والعملية.

الحاجة إلى شهادة تخصصية:-
في حقيقة الأمر يعتبر الوقت هو أغلى ما في مجال تكنولوجيا المعلومات، فجميعنا يتسابق لتقديم حل تقني Technical Solution يوفر الجهد والمال والعمالة، لذلك عندما ترغب الشركات في تعيين شخص ما بقسم النظم أو إدارة نظم المعلومات فإنها لا تريد أن تنتظر إلى أن يثبت نفسه ويؤكد احترافه، بل هي في حاجة إلى ما يدعم سيرته الذاتية CV، لذلك لم تبرز الحاجة إلى شهادة تخصصية من فراغ بل نتجت عن تباين مستويات العاملين في مجال تكنولوجيا المعلومات ورغبة الشركات وأماكن العمل في التأكد مسبقًا من جدية خبرة المتقدم لوظيفة حيوية ما بقطاع المعلومات..

لا غبار على انتشار وكفاءة كافة منتجات الشركات العالمية مثل شركة مـايكروسـوفت وشركة CISCO المتخصصة في برمجة اجهزة الراوتر، سواء كانت أدوات فنية عالية الحرفية تهتم بإنشاء وتطوير البرامج Development Tools، أو كانت أنظمة تشغيل Operating Systems تهتم بإدارة الحاسبات والشبكات بكفاءة عالية، أو حتى البرامج المكتبية Desktop Applications التى لا يخلو منها حاسب على مستوى العالم، كل هذا يؤدي في النهاية أن الشهادة التى سوف تحصل عليها من شركة مثل مـايكروسـوفت او Cisco ستعنى أنك تستطيع العمل باي مكان بالعالم. .

أهمية الشهادات العالمية للأشخاص:-
أثبتت هذه الشهادات أنها بمرور الأيام وخاصة بعد افتتاح مكاتب الشركات العالمية في عدة بلدان ومنها البلدان العربية أنها الطريق السهل الممتنع للحصول على فرصة متميزة في سوق تكنولوجيا المعلومات، فهي شهادة من شركة عالمية تنتشر منتجاتها على أغلب أجهزة العالم بأنك محترف Professional ومعتمد Certified منها في التعامل مع منتج ما أو مجموعة منتجات معينة, الأمر الذي يعنى أن هذه الشهادة ستكون محل تقدير من العاملين في حقل تكنولوجيا المعلومات وأصحاب الأعمال وعملاؤك، كرمز للمهارات الرفيعة المعترف بها، ولا يقتصر الأمر على هذا فحسب بل أن بعض هذه الشهادات تعطيك القدرة على اقتراح وتنفيذ وتطوير حلول سواء لشركتك أو لعميل عندك. .

أهمية الشهــادات التخصصية:-
ومع تعدد التخصصات وتعدد شركات تقنية المعلومات تبرز أهمية التخصص من إحداها، والجدير بالذكر أن هذه الشهادات تعددت بتعدد الشركات العالمية العاملة في هذا المجال، الأمر الذي دعا شركات عالمية أخرى إلى أن تحتكر حق اختبار Testing المتقدمين في جميع أنحاء العالم وإعطائهم الشهادات التخصصية بناءاً على اجتيازهم الامتحانات المقررة وحصولهم على الدرجة المطلوبة لكل امتحان، لا نريد أن نسهب في هذه الأهمية ولكن الأمر الذي لابد أن تضعه في اعتبارك وهو أن حصولك على شهادة تخصصية ما يعنى حصولك على شهادة عالمية International Certification تفيد احترافك لبرنامج أو نظام أو وظيفة ما..

تلك كانت اهميتها للعاملين في مجال المعلومات أما أهميتها على وجه الخصوص بالنسبة للحاصلين عليها فيمكن سردها في النقاط التالية:-.
• تميز المستخدم:-
بمعنا أنك تستخدم برامج وأنظمة شركات عالمية تنتشر أنظمتها وبرامجها في كل أنحاء العالم، فكما تعلم نظام تشغيل شركة ما موجود بكل جهاز أو شبكة في العالم الأمر الذي يعنى أنك حتمًا ستكون مميزًا في اي مكان بالعالم..

• التميز في الراتب:-
ليس اكثر من خريجي الكليات العملية والتقنية وليس أقل من حاصلي الشهادات التخصصية إذن لابد من تمييز الشخص المعتمد Certified براتب أكبر وفوائد أكثر ومزايا عدة..

• محتوى الشهادة العالمية:-
قبل دخول الشخص الذي اراد ان يكون من حاصلي الشهادة العالمية لا بد له من التعرف على عالم ومحتوى الشهادة العالمية والتي يمكن سردها في ما يلي:-
1. مقدمة عن كل شهادة.
2. مزايا كل شهادة منها.
3. متطلبات كل شهادة منها.
4. أماكن الإمتحان.
5. محتويات كل امتحان.

• خطة عمل للدراسة والتحضير للإمتحانات:-
طبعاً من الأفضل الحصول على دورة تدريبية أو على الأقل التدرب على مختبر وهمي وهو عبارة عن برنامج يحاكي المختبر الحقيقي Virtual Lab CD لأن هذا سيوفر الوقت ويعطيك تجربة عملية مفيدة، ولكن بكل الأحوال فإن التحضير للإمتحان يجب أن يمر بعد ذلك بالخطوات التالية:-.
• يجب البدء بدراسة كتاب مفصل يقوم بشرح فصول مقرر الإمتحان ويمكن البحث عن الكتاب الأفضل للدراسة منه عن طريق مواقع الإنترنت المختصة، ويفضل قراءة الأسئلة خلف كل فصلChapter ، ولكن هذا ليس إلزامياً.
• بعد الإنتهاء من قراءة مادة الإمتحان يفضل مراجعة بعض الملخصات التي توجز المادة كلها في عدة صفحات فقط.
• من الضروري جداً قراءة بعض النماذج عن أسئلة الإمتحان والتي يمكن الحصول عليها من عدة مواقع على الإنترنت.
• للتمكن من تأدية الإمتحان الفعلي بشكل جيد وناجح يجب التدرب والتعود على بعض البرامج التي تشبه وتحاكي الإمتحان الفعلي وهي كثيرة جداً بعضها مجاني وبعضها الآخر ليس كذلك.
• عندما تجد أنك جاهز للإمتحان عليك أن تتوكل على الله طبعاً وعندها يمكنك التوجه إلى أي مركز مرخص للتسجيل على الإمتحان، أو تقوم بالتسجيل عن طريق الإنترنت وهذا أفضل و أوفر يمكنك تحديد موعد الإمتحان ودفع الرسوم..

الشهادات العالمية واقسامها:-
كما نعلم جميعا تعدد الشهادات العالمية واقسامها ولكن سوف نتعرف على هذه الشهادات بالترتيب حسب اهميتها لانه من المعروف انه قبل الانتقال الى شهادة معينة يجب ان يسبقه امتلاك احد الشهادات العالمية او التعرف على المهارات التي تقدمها..

الشهادات العالمية من شركة CompTIA:-
تعتبر شهادات CompTIA بمثابة معايير الصناعة المعترف بها فى مجال مهارات المستوى الأساسي الخاص بتكنولوجيا المعلومات، وتعرض CompTIA شهادات عديدة من خلال مجالات تكنولوجية رائدة منها على سبيل المثال شهادتي +A و+Network..

وتعتبر شهادات CompTIA والمعروفة فى مجال التكنولوجيا من أفضل الوسائل التى تساعد على الخوض فى مجال تكنولوجيا المعلومات والحصول على وظيفة مرموقة، لذلك فهناك العديد من الشركات تفضل تعيين أفراد من حاملي هذه الشهادات، وعلى ذلك فإن حصولك على المزيد من شهادات CompTIA يفسح لك الطريق فى الحصول على وظائف متميزة ومربحة فى الوقت ذاته..

اولا: الشهادة العالمية A+:-

مقدمـة:-
تعتبر حامل شهادة Hardware Certified Technician A+ أخصائي +A المعتمد لصيانة الحاسوب وبرمجته، فقد تم تصميم منهج شهادة A+ خصيصاً لفنيين الحاسوب المبتدئين والذين يرغبون بالوقوف على أرض صلبة في مجال مفهوم خدمة الحاسوب، ويشمل محتوى الدورة التدريبية موضوعات حول كل من مكونات الحاسوب(Hardware) ونظام التشغيلOperating Systems حيث يتم توصيل ذلك من خلال الشرح والمحاضرات ومعامل الطلاب..

إن شهادة A+ تساعد اي شخص يريد العمل في مجال تكنولوجيـا المعلومـات (IT) وخبرته قليلة أو ليس لديه اي خبرة في هذا المجال على الاطلاق، لذلك فإن الدورة التدريبية سوف تؤهل الطلاب لامتحانات شهادة CompTIA A+ بالاضافة إلى بناء معرفة أساسية لامتحانات مايكروسوفت..

. تؤهلك هذه الشهادة لتصبح فني دعم في وصيانة في مجال الحاسوب, والمعرفة بجميع مكونات الحاسوب بالإضافة إلى الطابعات, وشبكات الحاسب وكيفية التركيب والصيانة وكذلك التعرف على أنظمة التشغيل Windows وتحميلها على الجهاز وتعريف الأجهزة الطرفية على أنظمة التشغيل وكذلك تثبيت وإعداد البرامج المختلفة وخاصة برامج Microsoft Office على الجهاز ..

أهداف شهادة A+:-
. لقد تم تقسيم الدورة الدورة التدريبية المؤهلة لشهادة +A إلى قسمين أساسين:-.
أولاً: تقنيات خدمة مكونات الحاسوب(Hardware) الأساسية.
ثانياً: تكنولوجيات نظام التشغيل (Operating System).
لذلك يصبح الطلاب في النهاية لديهم قدرة على عمل ما يلي:-
.1. تحديد ومناقشة المكونات والمفاهيم الخاصة بتقنيات خدمة مكونات الحاسوبHardware الأساسية بالاضافة إلى القيام بعمليات تثبيت وتشغيل وإصلاح الخلل في المكونات الأساسية للحاسوب.
2. تحديد ومناقشة المكونات والمفاهيم الخاصة بتكنولوجيا نظام التشغيل بالاضافة إلى القيام بعمليات تثبيت وإصلاح البرمجيات Software.
3. إعداد طريقة منظمة للتأهل لامتحان شهادةCompTIA A+ ..

المهارات المكتسبة من شهادة A+:-
أولاً: الدورة التدريبية الخاصة بمكونات الحاسوب Hardware ومحتوياتها هي:-
• Installing, Configuring, and Upgrading.
• Diagnosing, and Troubleshooting .
• Safety and Preventive Maintenance .
• Motherboard/ Processors/ Memory .
• Printers .
• Basic Networking .
• Customer Satisfaction .

ثانياً: محتوى الدورة التدريبية الخاص بتكنولوجيا نظام التشغيل ومحتوياتها هي:-
• Function, Structure, Operation, and File Management .
• Memory Management .
• Installation, Configuration, and Upgrading .
• Diagnosing and Troubleshooting .
• Networking .

إمتحانات شهادة A+:-
تتشكل امتحانات A+ من ارقام خاصة ويتطلب الحصول على شهادة A+ أداء الامتحانات الاتية:-
• امتحان 221-220: وهو امتحان خاص بخدمة مكونات الحاسوب Hardware.
• امتحان 222-220: وهو امتحان خاص بتكنولوجيا نظام التشغيل Operating Systems.

. يتخذ شكل امتحان شهادة A+ اتجاها معينا فهو يتكون من امتحانين أساسيين يحتويان على أسئلة تطبيقية وموضوعية تم ترتيبها بطريقة منطقية ومسلسلة، ويقصد بترتيب الاسئلة بطريقة منطقية ومسلسلة هو وضع أسئلة الإمتحان بطريقة تعتمد على إجاباتك على الأسئلة السابقة حيث يترتب السؤال التالي على إجابتك على السؤال السابق وبهذة الطريقة لن يتشابه اي امتحانين، بالاضافة إلى تقليل وقت الامتحان..

. يمكن اداء امتحانات شهادة A+ مع بعضهما البعض او كل منهمها على حدة فلك حرية الإختيار في ذلك، لكن هناك الكثير ممن يفضلون أداء امتحانتهم في اوقات مختلفة لذلك تم ترتيب الامتحانات بشكل دوري حيث يمكنك أداء الإمتحان الثاني في مرة أخرى..

. ربما يتبادر الى ذهن المتقدم الى امتحانات A+ كم تكلفة امتحانات شهادات CompTIA ويمكن الاجابة على ذلك بانه تختلف تكلفة امتحانات CompTIA حسب البلد الذي يتم فيه اللامتحان..

. تختلف مدة دراسة شهادة A+ باختلاف طبيعة الدراسة فهناك دراسة عادية ثلاث مرات أسبوعياً وكل مرة 4 ساعات، أما الدراسة المكثفة ثلاث مرات أسبوعياً وكل مرة 8 ساعات وبالتالي فإن عدد الأسابيع في الدراسة العادية 4 أسابيع ونصف تقريباً، أما الدراسة المكثفة فهي أسبوعين ونصف تقريباً..

ثانيا: الشهادة العالمية Network+:-

مقدمـة:-
. تعتبر شهادة Network+ شهادة مناسبة للأفراد الذين يرغبون في الحصول على مكانة متميزة في مجال الإدارة في بيئات الشبكات المعقدة، حيث يتعلم الدارسون من خلال الدورة التدريبية الخاصة بالشهادة المهارات والمعرفة التي سوف تؤهلهم لامتحان شهادة CompTIA Network+، و سوف يتعلم الدارسون مفاهيم تكنولوجيا الشبكات بالاضافة إلى تطبيقات هذه الشبكات..

أهداف شهادة Network+:-
يصبح الدارسون في نهاية هذه الدورة التدريبية لديهم القدرة على القيام بالآتي:-
• وصف الهدف من بروتوكولات الشبكات بالاضافة إلى وصف هذه الشبكات بشكل عام.
• تحديد خصائص العديد من أنظمة تشغيل الشبكات والعملاء الذين اعتادوا الدخول لهذه الشبكات.
• وصف الشبكات المبنية على نموذج OSI وعلاقتها بمكونات الشبكات.
• وصف مكونات الشبكات وعلاقتها بالطبقة التحتيةPhysical Layer لنموذجOSI.
• وصف وظيفة طبقة ربط البياناتData Link Layer الموجودة في نموذج OSI .
• شرح كيفية نقل البيانات عبر الشبكات.
• وصف وظيفة طبقة الشبكة Network Layer في نموذجOSI .
• وصف وظيفة الطبقة الناقلة Transport Layer في نموذجOSI .
• وصف وظيفة طبقة الدورات Session Layer في نموذجOSI .
• شرح المفاهيم الأساسية لبروتوكولTCP/ IP .
• شرح كيفية استخدام عناوين شبكات بوتوكولTCP/ IP .
• دخول واستخدام الشبكات التى تستخدم بروتوكول TCP/IP.
• شرح المتطلبات اللازمة لدخول الشبكات عن بعد.
• شرح أهمية تنفيذ طرق من أجل ضمان الحفاظ على سلامة الشبكات وتهيئتها لتحمل الأخطاء.
• وصف لنوعية المعلومات اللازمة لتثبيت وتحديث نظام تشغيل الشبكات.
• شرح طرق من أجل مراقبة وإدارة الشبكات.
• وصف منهج منظم لإصلاح مشاكل وعيوب الشبكات.

. الهدف من الحصول على شهادة Network+ يعتبر بمثابة إثبات أو دليل على مدى معرفتك وقدراتك على صيانة شبكات الحاسوب ومعرفة خصائصها المختلفة، بالإضافة إلى أنها تجعلك متميز عن بقية الموظفين أو المتقدمين للوظائف..

. يتخذ امتحان شهادة Network+ الشكل التقليدي فهو مكون من 72 سؤال تتوزع بين أسئلة موضوعية وتطبيقية وهي أسئلة اختيار من متعدد، ويتكون الامتحان من عدة لغات اهمها الانجليزية، الفرنسية، الألمانية، واليابنية والاختيار يكون حسب المتقدم للامتحان، وعند التقدم للامتحان فانه يجب العالم ان الرقم الذي يتخذه الامتحان هو 002-10، ولا يمكن لك الإطلاع على إجاباتك وذلك من أجل الحفاظ على جودة الشهادة، لذلك يجب أن تكون الامتحانات سرية طول الوقت ولايسمح بالإطلاع على أية أسئلة أو إجابات تحت اي ظرف من الظروف..

. المتطلبات الخاصة بشهادة Network+ لسيت بالاهمية الكبرى ولكن من الأفضل أن تكون حاصلاً على شهـادة +A أو ما يعادلها، وقبل دخولك للامتحان فانه يجب دفع الرسوم المترتبة على الامتحان حتى عند القيام باعادته، مع العلم ان شهادة Network+ لا تحتاج الى تجديد وهذه من اهم خصائص شركة CompTIA التي تقدم مثل هذه الشهادات العالمية..

. من المعروف انه لا يمكن الحصول على شهادة MCSA الا اذا كنت ملما بالمهارات المتعلقة بصيانة الحاسوب والشبكات بشكل عام والقدرة على تحليل المشاكل وتعريف اهم خصائص الشبكة وبالتالي هناك امتحانات اختيارية تمكنك من الحصول على شهادة MCSA من خلال CompTIA وهي:-.
• CompTIA A+ .
• CompTIA Server+ .
• CompTIA Network+ .
• CompTIA A+ .

. ولكن لا يعني هذا انه من الاجباري على المتقدم لامتحان MCSA الحصول على شهادة من شركة CompTIA، وانما كما بينا سابقا الالمام بالمهارت المتعلقة بصيانة الحاسوب والشبكات بشكلها العام..

ثالثا: الشهــادات المعتمدة من مايكروسوفت:-

. تعتمد شركة مـايكروسـوفت Microsoft العديد من الشهادات Certifications والمسارات Tracks لكل من المؤسسات والشركات أو للأفرد، والجدير بالذكر أنه وفقًا لنظم ولوائح مـايكروسـوفت Microsoft فإن اي مؤسسة ترغب في الاعتماد لابد لها من أن يكون ضمن موظفيها من يكون حاملاً لشهادة معتمدة من الشركة بمعنى أن اعتماد الشركات ينبع من اعتماد الأفراد العاملين بها أو المنضمين إليها..

أما عن الشهادات التى تمنح للأفراد فيمكننا تقسيمها إلى:-
• شهادات فنية Technical Certifications :-
.الشهادات الفنية من شركة مـايكروسـوفت Microsoft متعددة بالدرجة التى مكنت الشركة من تغطية كافة فروع صناعة تكنولوجيا البرمجيات بدءا من إدارة نظام تشغيل لحاسب شخصي وإدارة شبكة حاسبات على نطاق واسع جدًا ومروراً بتطوير البرامج وانتهاءًا بتطوير وإدارة صفحات ومواقع الويب والانترنت. .
وهذه الشهادات هي:-
• MCP (Microsoft Certified Professional).
• MCSA (Microsoft Certified System Administrator).
• MCSE (Microsoft Certified System Engineer).
• MCSE 2003 (Microsoft Certified System Engineer).
• MCDBA (Microsoft Certified Database Administrator) .
• MCAD (Microsoft Certified Application Developer).
• MCSD.NET (Microsoft Certified Solution Developer).
• MOS (Microsoft Office Specialist).

اولا: الشهادات العالمية MCP:-
مقـدمــة:-
. مصطلح MCP هو اختصار لـMicrosoft® Certified Professional الذي يعنى أن حامله معتمد كمحترف لاي منتج من منتجات شركة مـايكروسـوفت ما عدا الدورات التدريبية التحضيرية للشهادات الفنية المتقدمة Professional Technical Tracks على سبيل المثال اجتياز امتحان Networking Essentials أو Windows 2003 Operating Systems Essentials لا يعنى حصولك على شهادة MCP، إذ لابد من اجتياز امتحان أحد منتجات الشركة الأخر سواء كانت نظام تشغيل أو لغة برمجية أو اي منتج أخر..

متطلبات الحصول على شهــادة MCP:-
. كافة المتقدمين للحصول على شهادة MCP فقط عليهم اجتياز امتحان واحد فقط من اي من الامتحانات الحالية لاي من منتجات مايكروسوفت ®Microsoft التى تقيس قدر ما من المهارة الفنية والاحتراف لدى المتقدم والجدير بالذكر أن امتحانات MCP تم إعدادها وتطويرها بواسطة خبراء فنيين في مادة الامتحان بصورة تجعل من الأمتحان مرآة تعكس مدى انتشار منتجات مايكروسوفت ®Microsoft بالعالم، لتسهيل مهمة البحث عن الامتحان المناسب لك عليك بمراجعة كافة الإمتحانات الموجودة داخل كل مسار Track فربما ترغب في استكمال إحداها..
الموضوع الأصلى من هنا: منتديات سيسكو التعليمية | كن بين الخبراء ! http://www.ciscovb.com/vb/t32.html#post45

مكان امتحان شهادة MCP:-
. لابد أن تضع في الاعتبار أن الامتحانات لا تتم داخل شركة مـايكروسـوفت ®Microsoft نفسها أو اي من فروعها على مستوى العالم، بل تتم هذه الامتحانات داخل شركات مستقلة متخصصة في هذا المجال..
ملاحظات على شهــادة MCP:-
. عملية إلغاء امتحان ما تاتي لتتماشى مع متطلبات الوظائف الجديدة، فكل امتحان حالى وفعال يقيس مهارات القيام بوظيفة أو عمل ما، أما الدورات التدريبية أو الامتحانات التحضيرية فلا تجيز لك الحصول على MCP..

. الحصول على MCP واحدة يعنى الحصول على كافة مزايا الاعتماد من مايكروسوفت Microsoft حيث تقوم الشركة بإرسال كافة الاثباتات والمزايا العينية إلى الشخص الذي اجتاز الامتحان بالإضافة إلى أنه بعد أن يتم إلغاء امتحان ما فإن شهادته تظل فعالة لما يزيد على عام أخر وبعدها تكون الشهادة منتهية..

وظــائف شهــادة MCP:-
الحاصلون على هذه الشهـادة يمكنهم شغل الوظائف الآتية بكفاءة تامة:-
• Product Specialist .
• Technical Support Specialist .

. بعد التحديث في الامتحانات الخاصة بشهادة MCP فان أي طالب قد اجتاز امتحان واحد فقط من امتحانات الشهادة سوف يحصل على امتيازات الشهادة الجديدة الحالية، ولو كان الامتحان قد تم الغاؤه فإن الشهادة تظل سارية لمدة عام على الأقل بعد تاريخ الغاء الامتحان، مع العلم ان الإستثناء الوحيد لذلك هو الاختبار رقم 058-70 Network Essentials فإن اجتياز هذا الامتحان منفرداً لن يؤهل الطالب للحصول على شهادة MCP. .

. تم استثناء امتحان058-70 Network Essentials لانه معد أساساً لكي يكون مكملا لشهادة MCSE إذا تم استكمال باقى الاختبارات الإجبارية لشهادة MCSE بالإضافة إلى أن هذا الامتحان منفرداً لا يقيس المعرفة أو المهارات اللازمة للمتطلبات الوظيفية كما تفعل باقي اختبارات شهادة MCP. .

التغيير الذي طرأ على شهادة MCP:-
. لقد تطورت شهادة MCP لكي تعكس المتطلبات الوظيفية المتغيرة وكل اختبارات MCP التى كانت موجودة تقيس المهارات الوظيفية للفرد على منتج واحد فقط من منتجات مايكروسوفت لكن MCP الجديدة تكسب الأفراد المهارات الوظيفية المطلوبة حالياً..

ثانيا: الشهادة العالمية MCSA:-
مقـدمــة:-
مصطلح MCSA هو اختصار لـMicrosoft Certified Systems Administrator الذى يعنى أن حامله معتمد كمحترف فى إدارة Administrate الشبكات وأنظمة الاتصال Networks Communication methods باستخدام أنظمة وبرامج وأدوات شركة Microsoft, مع الوضع فى الاعتبار أن الأنظمة والأساليب المتبعة فى عملية الإدارة هى الإصدارات الأخيرة من منتجات Microsoft, سواء كانت على نطاق جغرافى محدود LANs, أو متوسط MANs, أو واسع WANs, أو على مستوى العالم Web-based يتم ذلك باستخدام نظام التشغيل Windows 2000 بكافة إصداراته مع حزم برامج الخوادم كل فى تخصصه..

ماذا قبل دراسة شهادة MCSA:-
.نيل هذه الشهادة يتطلب توافر مجموعة من المهارات والخبرات لدى المتقدمين لنيلها, أهمها التعامل مع بيئة تكنولوجية معقدة الاحتياجات وذات عدد مستخدمين كبير بالإضافة إلى خبرة عملية تتراوح ما بين سنتين وثلاث فى مزاولة الأعمال الآتية:-.
• إدارة شبكة معلومات تتضمن عدد كبير من المستخدمين.
• إدارة شبكة تتعد أماكنها وتتراوح ما بين 5 و100 مكان مثل مكاتب المستخدمين، أدوار مختلفة ، مباني مختلفة ، مواقع مختلفة.
• إدارة العديد من الخدمات التى من أجلها تم إنشاء الشبكات ومنها مشاركة الطباعة Print share ومشاركة الملفات File share والبريد الإلكترونى E-Mailأو خادم أنترنت Web Host .
• استخدام أدوات الأتصال اللازمة لتوصيل مستخدمين بأكثر من موقع للشبكة الرئيسية.
• تجهيز وإدارة نظام تشغيل شخصي مثل Windows 98وWindows Professional أوWindows Me .

متطلبات الحصول على شهادة MCSA:-
.كافة الأمتحانات المؤهلة لهذا المسار تركز فى أسئلتها على قدرة المتقدم على تجهيز وإدارة ودعم شبكة معلومات لجهة ما على اختلاف نطاقها الجغرافي أو الفني..

.وعلى المتقدمين للحصول على شهادة MCSA اجتياز 3 أمتحانات أساسية إجبارية بالإضافة إلى امتحان واحد اختياري كالتالي:-.
• الامتحانات الإجبارية: لابد أن تجتاز الامتحانات الإجبارية الثلاثة الآتية:-
1. Exam 70-210: Installing, Configuring, and Administering Microsoft Windows 2000 Professional Or Windows XP Professional.
2. Exam 70-215: Installing, Configuring, and Administering Microsoft Windows 2000 Server.
3. Exam 70-218: Managing a Microsoft Windows 2000 Network Environment.

لابد أن تختار امتحانا واحدا من الامتحانات الاتية:-
1. Exam 70-028: Administering Microsoft SQL Server 7.0.
2. Exam 70-081: Implementing and Supporting Microsoft Exchange Server 5.5.
3. Exam 70-086: Implementing and Supporting Microsoft SMS 2.0..
4. Exam 70-088: Implementing and Supporting Microsoft Proxy Server 2.0.
5. Exam 70-216: Implementing and Administering a Microsoft Windows 2000 Network Infrastructure .
6. Exam 70-224: Installing, Configuring, and Administering Microsoft Exchange 2000 Server.
7. Exam 70-227: Installing, Configuring, and Administering Microsoft Internet Security and Acceleration (ISA) Server 2000, Enterprise Edition.
8. Exam 70-228: Installing, Configuring, and Administering Microsoft SQL Server 2000 Enterprise Edition.
9. Exam 70-244: Supporting and Maintaining a Microsoft Windows NT Server 4.0 Network.

وظائف شهادة MCSA:-
.هذه الشهادة من الشهادات المميزة جدا فى شركة Microsoft ولكافة شركات تكنولوجيا المعلومات، فإن أهم ما يميز هؤلاء المحترفين أنهم يملكون فكرا مميزا يستطيعون من خلاله قيادة عملائهم نحو إدارة ودعم حلول عالية المستوى باستخدام منتجات شركة Microsoft الأمر الذى يعنى أن بإمكان هؤلاء المحترفين شغل الوظائف الآتية بكفاءة تامة:-.
• Systems Administrators.
• System Engineers.
• Technical support Engineers.
• Network Analysts.
• Technical consultants.

.هذا المسار التدريبي الاحترافي يمكن لأي محترف مبتدئ أن يبدأ به لأنه مصمم لمديري الشبكات الصغيرة, ومديري أنظمة المعلومات المختلفة، وكافة امتحانات هذا المسار تختبر قدرات ومهارات إدارة الشبكات بين الأفراد..

ثالثا: الشهادة العالمية MCSE:-
مقـدمــة:-
. مصطلح مصطلح MCSE هو اختصار لـMicrosoft® Certified Systems Engineer الذي يعنى أن حامله معتمد كمحترف في تصميم وتركيب وصيانة الشبكات وأنظمة الاتصال باستخدام أنظمة وبرامج وأدوات شركة Microsoft مع الوضع في الاعتبار أن الشبكات والأنظمة التى يتم استخدامها في عمليات التصميم والتطوير هي الإصدارات الأخيرة من منتجات Microsoft سواء كانت على نطاق جغرافي محدود LANs، أو متوسطMANs، أو واسعWANs، أو على مستوى العالم Web-based ويتم ذلك باستخدام نظام التشغيل Windows بكافة إصداراته مع حزم برامج الخوادم كل في تخصصه..

. وتتعدى مهام الحاصلون على هذه الشهادة مجرد تحليل الاحتياجات الفنية للمنشأت، بل تمتد لتشمل أيضًا تصميم البنية التحتية الأساسية لكافة الحلول التجارية التى يتم تصميمها وإعدادها وتنفيذها وصيانتها من قبل فريق أخر..

. وفي هذه الشهادة نحن على موعد مع أكثر شهادات Microsoft انتشارًا وقوة، وهذا الانتشار نتج من كون الاحتياج الرهيب لهذه المؤهلات لبناء البنية الأساسية التى تعتمد عليها الحلول التكنولوجية الأخرى، فلو أن لدينا 10 شركات ستجد من بينها على الأكثر 5 شركات ترغب في تركيب نظام برمجى في حين ستجد هذه الشركات العشرة ترغب في تركيب مجموعة من الأجهزة PCs وتوصيلها ببعض من خلال شبكة وتوصيل جهاز واحد منها بشبكة الأنترنت، وغيرها من الاحتياجات الفنية..

دوافع تطوير الشهادة MCSE العالمية:-
. لم تكن امتحانات ومقومات شهادة MCSE على هذا الوضع من قبل فبما أنها تهتم بالشبكات، فقد كانت تركز بصورة أساسية على نظام التشغيل Microsoft Windows NT 4.0 سواء الإصدارة Server المخصصة لأجهزة الخوادم أو Workstation المخصصة لأجهزة الوحدات الطرفية Terminals وبصرف النظر عما كانت عليه من قبل، فإن ما يجدر الإشارة إليه هو ما الذي دعا شركةMicrosoft إلى تطوير هذه الشهادة لتصبح على ما هي عليه الآن..

. إذا نظرت إلى قدر ثورة الاتصالات التى تتم بحقل تكنولوجيا المعلومات والمتمثل في إصدار أجيال جديدة من التليفونات المحمولة وأجهزة الأتصال المتقدمة تتطلب معها على الجانب الأخر إصدار أنظمة التشغيل أحدث تتناسب معها من حيث التشغيل والصيانة، بالإضافة إلى تنامي وتطور احتياجات المؤسسات والشركات بما لابد معه أن يقابله على الجانب الأخر قدر مماثل من التقدم التكنولوجي في الاتصال على مسافات وسرعة تعامل مع البيانات بدءًا من الكابلات Cables ومروراً بالأجهزة وانتهاءًا بأنظمة تشغيل الشبكات الذي يؤدي في نهاية الأمر إلى ضرورة إيجاد فئة قادرة على القيادة والوصول إلى بر الأمان بسلام، فكان لابد أن يتم تصميم وإنتاج برمجيات تتناسب مع كل هذا التقدم..

. لم يقف الأمر عند مجرد مذاكرة مجموعة من المعلومات الفنية التى تتناول في خطوات يسيرة تهيئة أو تركيب مكون ما من مكونات الشبكة، ولم يتطلب الأمر من كل شخص يرغب في الحصول على هذه الشهادة أن يجتاز امتحاناتها فقط، ولكن ونظرًا لأهمية وثقل مؤهلات وخبرات الحاصلون على هذه الشهادة فإن شركة Microsoft تطلب توافر مجموعة من المهارات والخبرات لدى هؤلاء المتقدمون لنيل هذه الشهادة، وهذه الخبرات تمثل التعامل مع بيئة تكنولوجية معقدة الاحتياجات وذات عدد مستخدمين كبير بالإضافة إلى خبرة عملية تتراوح ما بين سنتين وثلاثة في مزاولة الأعمال الأتية:-.
• إدارة شبكة معلومات تتضمن عدد كبير من المستخدمين.
• إدارة شبكة تتعد أماكنها وتتراوح ما بين 5 و100 مكان مثل مكاتب المستخدمين، أدوار مختلفة ، مباني مختلفة ، مواقع مختلفة.
• إدارة العديد من الخدمات التى من أجلها تم إنشاء الشبكات ومنها مشاركة الطباعة Print share ومشاركة الملفات File share والبريد الإلكترونى E-Mailأو خادم أنترنت Web Host .
• استخدام أدوات الأتصال اللازمة لتوصيل مستخدمين بأكثر من موقع للشبكة الرئيسية.
• تجهيز وإدارة نظام تشغيل شخصي مثل Windows 98وWindows Professional أوWindows Me .

متطلبات الحصول على شهادة MCSE:-
. كافة الأمتحانات المؤهلة لهذا المسار تركز في أسئلتها على قدرة المتقدم على تحليل المشكلات واختيار أنسب الحلول للمنشأة، بل وإمكانية تطوير حلول تساعد على إجراء التجارة الإلكترونية E-Commerce، وكل ذلك باعتبار أن المتقدم سيستخدم نظام التشغيل Microsoft Windows 2000 بكافة إصداراته..

. وعليه فإن المتقدمين للحصول على شهادة MCSA عليهم أن يجتازوا 5 أمتحانات أساسية (إجبارية) الإضافة إلى امتحانين اختياريين وهذه الشهادة تتمتع بالمزيد من المرونة المغلفة بصعوبة الاختيار يبدو ذلك من التالي:- .
• الامتحانات الإجبارية:-
لابد أن تجتاز الامتحانات الإجبارية الأربعة الأتية:-
• Exam 70-210: Installing, Configuring, and Administering Microsoft Windows 2000 Professional. .
• Exam 70-215: Installing, Configuring, and Administering Microsoft Windows 2000 Server.
• Exam 70-216: Implementing and Administering a Microsoft Windows 2000 Network Infrastructure. .
• Exam 70-217: Implementing and Administering a Microsoft Windows 2000 Directory Services Infrastructure. .

لابد أن تختار امتحان إجباري واحد من الأمتحانات الأربعة الأتية:-
• Exam 70-219: Designing a Microsoft Windows 2000 Directory Services Infrastructure.
• Exam 70-220: Designing Security for a Microsoft Windows 2000 Network.
• Exam 70-221: Designing a Microsoft Windows 2000 Network Infrastructure
• Exam 70-226: Designing Highly Available Web Solutions with Microsoft Windows 2000 Server Technologies .

. وفي أغلب الأحوال يختار المتقدم أن يستكمل امتحاناته ولا يكرر اي منها، فمن المنطقى أن يتم اختيار مثلاً الامتحان 70-221 في الامتحانات الاختيارية، بالإضافة إلى اي امتحانين من الامتحانات الاختيارية المتاحة بشركة Microsoft والتى لم يتم تحديدها بعد من قبل الشركة، مع العلم أن اختيار امتحان إجباري من الامتحانات الثلاثة السابقة لا يعنى أنه يغنى عن الامتحان الاختياري..

ملاحظات على شهادة MCSE :-
. شهادة MCSE من أرقى الشهادات في Microsoft والتى من خلالها يمكن الالتحاق بمناصب مهمة في حقل تصميم وإدارة الأنظمة..

وظائف شهادة MCSE :-
. تعتبر هذه الشهادة من الشهادات المميزة جدًا في شركة Microsoft ولكافة شركات تكنولوجيا المعلومات، ويظهر ذلك جليًا في الطلب العالي لتوظيفهم ومرتباتهم المرتفعة نسبيًا..

. الجدير بالذكر أن العروض المالية المقدمة إلى الحاصلين على هذه الشهادة لا تتوقف فقط على الحصول على الشهادة بقدر ما تتوقف على خبرة تصميم الشبكات وإدارتها وقدر إنجازات المتقدم من تحليل وتصميم احتياجات الشركات المختلفة، فإن أهم ما يميز هؤلاء المحترفون أنهم يملكون فكرًا مميزًا يستطيعون من خلاله قيادة عملاؤهم نحو تصميم وإنشاء حلول عالية المستوى باستخدام منتجات شركة Microsoft وبالتالي تستهدف شهادة MCSE الأفراد الذين يشغلون الوظائف التي تستخدم نظام تشغيل Windows لمايكروسوفت وتطبيقاتها مثل:-.
• Network Administrators .
• Network Engineers .
• System Engineers .
• Security Analysts .
• E-mail Administrators .
• Windows System Administrators.
• Microsoft Website Administrator / Web masters .

ايضاحات حول شهادة MCSE:-
• كل امتحان من امتحانات هذا المسار يختبر مجموعة من معينة المهارات.
• جميع الامتحانات المرتبطة بنظام التشغيل Windows NT 4.0 والمسار القديم لشهادة MCSA قد تم إلغائها وإحلال امتحانات مرتبطة بنظام التشغيل Windows 2000 مثل:-
1. Exam 70-059: Internetworking with TCP/IP on Microsoft Windows NT 4.0.
2. Exam 70-087: Implementing and Supporting Microsoft Internet Information Server 4.0 .
.• جميع الأمتحانات الاختيارية بالمسار القديم لشهادة MCSE هي نفس الامتحانات الاختيارية بالمسار الجديد، إلا أننا مطالبين بالتحري عن الامتحانات الملغاة من وقت لأخر..

. لقد تم تحديد شهادات جديدة خاصة بتراكات مايكروسوف MCSE & MCSA واطلقت عليها WINDOWS 2003 وهذه الشهادات قد تم طرحها في المراكز بعد ما طرحت مايكروسوفت المادة الدراسيه في أبريل 2003..

متطلبات الحصول على شهــادة MCSE 2003 :-
. يتطلب على الأفـراد الذين يريدون الحصـول على شهـادة MCSE on Windows 2003 اجتياز ستة امتحانات إجبارية وامتحان واحد اختياري..

. تعتبر الامتحانات الاختيارية مثل الاجبارية حيث إنها توفر مقياس حقيقى للمهارات والخبرات التقنية المستخدمة في تصميم وتنفيذ الحلول، أما التطوير من 2000 إلى 2003 فيمتحن الشخص امتحانان فقط لكن في خلال فترة زمنية محددة..

الشهادات العالمية

الشهادات العالمية

الشهادات العالمية

الشهادات العالمية

الشهادات العالمية

.يعتبر برنامج Microsoft Windows Server 2003 نسخة متطورة من برنامج Microsoft Windows 2000 حيث يتيح طواعية تطوير وإدارة واستخدام هذا البرنامج..

. لقد قامت مايكروسوفت بتطوير المتطلبات الخاصة ببرنامج Windows server 2003 حيث تختلف متطلبات الحصول على شهادة MCSE on Windows Server 2003 عن متطلبات الحصول على شهادة MCSE on Windows 2000 لذلك لكي تحصل على شهادة MCSE لابد من اجتياز الامتحانات الخاصة بكل برنامج كل على حدة أيضاً لابد أن تعرف أنك إذا حصلت على شهادتى MCSE و MCSA لبرنامج Windows 2000 سوف تصبح لديك الفرصة لتحديث وتطوير شهادتك إلى Windows Server 2003 ..

. اذا كنت حاصلا على شهادة MCSE on Windows NT4.0 فانك لا تحتاج لاكتساب تدريب او خبرة على نظام Windows 2000 قبل الانتقال الى Windows 2003 حيث تستطيع أن تبدأ التدريب و اكتساب الخبرة المتعلقة ببرنامج Windows Server 2003 في الحال ولكن من الأفضل أن تكون لديك الخبرة المتعلقة ببرنامج Windows 2000 حيث تزيد هذه الخبرة مستوى أداء مهاراتك والوصول إلى Windows Server 2003 ..

. اذا كنت حاصلا على MCSE on Windows 2000 فانك تحتاج لمهارات إضافية او اكتساب خبرات ومهارات خاصة بنظام Windows 2000 وتكون مهارات عالية تؤهلك للوصول إلى Windows Server 2003 وذلك لان الأخير يتميز بتكنولوجيا خاصة ومتغيرة لذلك فلابد من تحديث مهاراتك حتى تضمن مستوى عالى من الأداء..

. يغطي امتحان تحديث Microsoft Windows Server 2003 والخاص بشهادة MCSA مجموعة من المهام الوظيفية الموجودة في شهادة MCSE لذلك فإن تلك المهارات التى يتم اختبارها في امتحان MCSA تصبح جزء من المهام الوظيفية الخاصة بشهادة MCSE..

. اذا كنت حاصلاً علىشهادة MCSE on windows 2000 وقمت بتحديثها إلى MCSE on Windows Server 2003 فان ذلك يؤهلك للحصول على MCSE on Windows Server 2003 مباشرة، حيث يتضمن امتحان 292-70 والخاص بإدارة برنامجMicrosoft Windows Server 2003 خلق مجموعة من المهارات التى تتيح صلاحية المهارات الخاصة بشهادة MCSE on Windows Server 2003 ..

. يجب العلم عدم اعتراف شركة مايكروسوفت بشهادات Comp TIA كبديل لامتحانات MCSE الاختيارية..

. اذا كنت فعلا مدرب معتمد من مايكروسوفت فانه يتوجب عليك الحصول على Windows Server 2003 وتحديث مهاراتك، فبحلول 31 أكتوبر عام 2004 ينبغى لجميع المدربين المعتمدين من مايكروسوفت تحديث مهاراتهم حتى يحافظوا على تلك الثقة المتبادلة بين الطلاب والمتدربين حيث يقوم برنامج تدريب مايكروسوفت بمتابعة جميع التحديثات التى تتم في مجال تكنولوجيا المعلومات..

. أصبح التدريب على برنامج Windows Server 2003 متاح فسوف يتم إصدار نسخ أولية من البرنامج خاصة بنظم الإدارة والنظم الهندسية في بداية شهر مارس، بالاضافة إلى مجموعة من النسخ النهائية سوف تكون متاحة في نهاية شهر إبريل، إضافة لذلك، فإن هناك مجموعة من الامتحانات متاحة الآن وهي كالآتى:-.
• امتحان 2281 والخاص بتصميم البيئة الخاصة ببرنامج Microsoft Windows Server 2003 .
• امتحان 2283 والخاص بالانتقال من برنامج Microsoft Windows NT4,0 إلى برنامج Microsoft Windows Server 2003 Directory Services .
• امتحان 2270 وهو تحديث المهارات الخاصة ببرنامج Microsoft NT4,0 إلى برنامج Microsoft Windows server Family .

. من المعلوم انه عندما تم طرح امتحانات الشهادة العالمية MSCE وما رافقه من تحديث لها فانه لا زال يوجد امتحانات مشتركة بين 2000 و2003 وهما امتحانين مشتركين 70-210 و 70-227..

. الفرق بين كل من شهادة MCSE وشهادة MCSA هو أنه فى العامين الأخيرين زاد حجم الشبكات وتطورت الأنظمة مما جعل الحاجة ملحة لأن يتم الفصل بين من يصمم ومن يدير الشبكة فشهادة MCSA لمن يريد أن يصمم شبكة والأخرى لإدارتها..

رابعا: الشهادات التي تقدمها شركة CISCO:-

حول شهـادات شركة CISCO:-
. تقدم شركة Cisco ثلاث مستويات من الشهـادات العامة والتى من شأنها زيادة مدى الخبرة وهذه المستويات هي المستوى الأساسى والمستوى المحترف والمستوى الخبير، أيضاً هناك امتحانات خاصة بهذه الشهادات والتى تتوافق مع العديد من متطلبات الحصول على وظيفة..

أنواع الشهـادات التى تقدمها شركة CISCO:-
الشهادات العامة وتتمثل في ثلاثة مستويات وهي كالآتي:-
1. المستوى الأساسي: و يمثل هذا المستوى الخطوة الأولى في طريق اكتساب الخبرة في مجال الشبكات.
2. المستوى المحترف: وهذا المستوى هو مستوى متقدم للغاية في هذا المجال.
3. المستوى الخبير: ويعتبر هذا المستوى هو أعلى مستوى يمكن أن يصل إليه الفرد المحترف في مجال الشبكات حيث يمنح الفرد خبرة عالية.

اهم المجالات التى تستخدم فيها شهادات Cisco العامة:-
.1. تركيب وتدعيم الشبكات: وهذا المجال مخصص للمحترفين الذين يقومون بتثبيت وتدعيم شبكات Cisco التي تعتمد على التكنولوجيا في وجود شبكات LAN و WANو Switches..
.2. هندسة وتصميم الشبكات: وهذا المجال خاص بالمحترفين الذين يقومون بتصميم شبكات Cisco المعتمدة على التكنولوجيا في وجود شبكات LAN و WANو Switches..
.3. الاتصالات والخدمات: وهذا المجال موجه إلى المحترفين المشتغلين بالبنية التحتية أو حلول الدخول في بيئة Cisco وخاصة في مجال الاتصالات وتحتوى كل شهادة على مجموعة من الخيارات مثل DSL أو الشبكة التي تختص بتكنولوجيا معينة..
.4. الحفاظ على سلامة الشبكة: هذا المجال خاص بالمحترفين في مجال تصميم وتنفيذ صيانة وأمان الشبكات..

. من خلال التعرف على طبيعة شركة Cisco فانه يمكن التعرف على الشهادات التى تمنحها الشركة، فهي تمنح شهاداتها في مجالين وهما:-.
• تركيب و تدعيم الشبكات.
• هندسة وتصميم الشبكات.
و تتضمن هذه الشهادات ثلاثة مستويات وهي المستوى الأساسى والمستوى المحترف والمستوى الخبير.

. تتلخص الشهـادات الخاصة بالمستوى الأساسي التي تقدمها Cisco هي شهادةCCNA وهي مخصصة للأفراد الذين يرغبون في اكتساب المهارات الخاصة بتركيب وتشغيل شبكات LAN وخدمة توصيل الشبكات الصغيرة..

. الشهـادات الخاصة بالمستوى المحترف التي تقدمها Cisco هي شهادة CCNP وهي مخصصة للأفراد الذين يرغبون في اكتساب المهارات الخاصة بتركيب وتشغيل شبكات LAN و WAN ..

حتى يتم الحصول على شهـادات Cisco عليك اجتياز الامتحان أو الامتحانات الخاصة بكل شهـادة.

اولا: الشهادة العالمية CCNA:-
مقدمـة:-
. مصطلح CCNA هو اختصار لــCisco Certified Network Associate. حيث تعتبر شهادة CCNA من الشهادات الأساسية في اكتساب الخبرة الخاصة بمجال شبكات، كذلك يستطيع حاملي هذه الشهادة من المحترفين تركيب وتشغيل شبكات LAN وتوصيلها بشبكات WAN بالاضافة الى تيســير الدخول للشبكات الصغيرة التى تتكون من مائة وحدة (Node) أو أكثر وأيضاً يمكنهم استخدام العديد من البروتوكولات والخدمات ووسائل الاتصال مثل IP, IGRP, IPX, Apple Talk, Frame Relay, IP RIP, VLANs, RIP, Ethernet, Access Lists ..

المهارات المكتسبة من شهادة CCNA:-
. يستطيع حاملي شهادة CCNA القيام بتركيب وتشغيل الشبكات بمهارة عالية مثل شبكاتSimple – routed LAN , switched LAN والاتصال بشبكات WAN..

هناك أيضاً الحلول التى يستطيع ان يقدمها حامل هذه الشهادة وهي حلول تجمع بين التدريب والخبرة العملية الحقيقية من امثلة ذلك:-
أولاً: القيام بتركيب و تشغيل الشبكات.
.ثانًياً: تحسين شبكة WAN لأقصى حد ممكن وذلك من خلال الحلول الخاصة بتيسير الدخول لشبكة الانترنت حيث تقوم هذه الحلول بالتقليل من كمية البيانات المحملة على الشبكة بالاضافة الى القيام بخفض تكاليف شبكة WAN مستخدماً في ذلك تقنية الدخول للشبكة عن طريق قوائم الدخول (Access Lists) للبيانات المتاحة عند الطلب وأيضاً التوصيل اللازم للدخول للشبكة عند الحاجة Dial-on-Demand Routing DDR.
.ثالثاً: السماح بالتحكم أو دخول الشبكة عن بعد وذلك عن طريق عملية توصيل شبكتين LAN معاً والتحكم فيهما عن بعد بالاضافة الى تدعيم مستويات الأداء عالية الكفاءة والتى تلزم للتطبيقات الحديثة مثل التجارة عبر الانترنت و الوسائط المتعددة..

متطلبات دخول الدورة التدريبي الخاصة بشهادة CCNA:-
. يجب دراسة الدورة التدريبية الخاصة بأساسيات الشبكات (Network Essentials) والمعرفة المتوسطة باساسيات التشبيك والنظريات التي تقوم عليها الشبكة..

ايضاحـات بخصوص شهادة CCNA:-
• عدد ساعات الدورة التدريبية يتراوح مابين أربعين ساعة الى ستين ساعة.
• تبلغ مدة الدورة شهر واحد تقريباً يتم فيها التدريب ثلاثة ايام في الاسبوع لمدة اربع ساعات يوميا او حسب المخطط الذي يوضعه المعهد او المركز المعتمد من شركة Cisco.
• محتوى الدورة حيث يمكن للدارس الامتحان في موضوعات عديدة خاصة بشهادة CCNA مثل:-
1. Bridging.
2. Switching.
3. Routing.
4. WAN protocols.
5. OSI Reference Model and Layered Communication.
6. Cisco Model.
7. LAN design.
8. Cisco IOS basics, and Network Basics.

امتحانات شهادة CCNA:-
انظر الجدول التالي:-

الشهادات العالمية

مدة دراسة شهــادة CCNA:-
. تختلف المدة باختلاف طبيعة الدراسة فهناك دراسة عادية ثلاث مرات أسبوعياً وكل مرة 4 ساعات، أما الدراسة المكثفة ثلاث مرات أسبوعياً وكل مرة 8 ساعات وبالتالي فإن عدد الأسابيع في الدراسة العادية 3 أسابيع ونصف تقريباً، أما الدراسة المكثفة فهي أسبوعين تقريباً..

ثانيا: الشهادة العالمية CCNP:-

مقدمـة:-
. مصطلح CCNP هو اختصار لــCisco Certified Network Professional. و إذا كنت محترف في مجال الحاسوب فإنك بالطبع تواجه تحدي في عملية اللحاق بالتطورات التكنولوجية الحديثة, ومن هنا فإنه يجب عليك توسيع معرفتك ومهاراتك مع إيجاد السبيل الصحيح لكي تثبت لكل من هم مثلك أو حتى للعملاء بالاضافة إلى المديرين أن لديك خبرات ومهارات تقنية عالية، لذلك فإن توفيرمحاضرات أو معامل بالاضافة إلى بعض الأنشطة من شأنها زيادة معرفتك بالمنتجات وتوظيفها بشكل يسد احتياجات العملاء وهذا ماتفعله الدورات التدريبية المؤهلة لشهــادة CCNP ..

المهارات المكتسبة من شهادة CCNP:-
. يستطيع حاملي شهادة CCNP تركيب وتشغيل وإصلاح عيوب شبكات LAN المعقدة, وأيضاً شبكات Routed WAN وSwitched LAN بالاضافة إلى خدمات الدخول للشبكات، وتعتمد الحلول التى يستطيع حامل هذه الشهادة تقديمها على مزيج من الجانبين التطبيقي والعملي مثل:-.
أولاً: تركيب و تشغيل الشبكات من أجل زيادة كمية البيانات المحملة على الشبكة و زيادة سرعة استجابة الشبكة .
ثانياً: رفع مستوى الأداء من خلال شبكات Campus Lans و Routed Wans بالإضافة إلى دخول الشبكة عن بعد.
ثالثاً: تحسين مستوى تأمين الشبكة.

إيضاحـات بخصوص شهادة CCNP:-
. تقوم شهادة CCNP بتحديد الخبرة أو المعرفة المتعلقة بالشبكات حيث تمكن الشهادة اي محترف في مجال الشبكات من تركيب وتشغيل شبكات مثل LAN و WAN..

.بالاضافة إلى خدمات الدخول للشبكات الخاصة بالمؤسسات عن طريق شبكات تبدأ من 500 نقطة (Node) وأكثر متضمنة وليست محدودة باستخدام البروتوكولات والخدمات ووسائل الاتصال الآتية:-.
IP,IGRP,IPX, Async Routing, Apple Talk, Extended Access Lists, IP RIP, Rout Redistribution, RIP, Rout Summarization, OSPF, VLSM, BGP, Frame Relay, ISDN, ISL, X.25, DDR, PSTN, PPP, VLANs, Ethernet, Access Lists, 802.10, FDDI, Transparent and Transitional Bridging .

ملتقى مبادىء وتوجهات الشهادات العالمية:-
.يستطيع اي منا ان يلتحق بركب تقنية المعلومات وتطوير مهاراته التقنية والمعلوماتي في مجالات عديدة ومن هذا المنطلق فانه بامكان اي فرد منا تكوين برنامج تدريبي تقني شامل او خصص لمواضيع مختلفة في تقنية المعلومات وتأهيل نفسه لسوق العل والحصول على اعتمادات وشهادات عالمية مميزة..

الكثير من الطرق التي تؤهلك للحصول على شهادة عالمية لاحدى الشركات الكبيرة والمعروفة ومن هذه الطرق مايلي:-
1. الدراسة والالتحاق ببرنامج اكاديمي كالبكالوريوس او الدبلوم في مجال تقنية المعلومات وهندسة الحاسوب والشبكات.
2. الدراسة والالتحاق بعهد يقدم برنامج تدريبي حول تقنية المعلومات.
3. الالتحاق باحدى الدورات المتخصصة في مجال تقنية العلومات مثل شهادات MCSA-MCSE-CCNA وغيره.

.ليس الهدف مما سبق هو غرض تسويقي وانما نابع من فكرة انه يجب على كل فرد بالمجتع اراد ان يلتحق بركب تقنية المعلومات ان يتقدم لاحدى الشهادات العالمية نظرا لتميزها بالعديد من الميزات التي ذكرت سابقا..
.الجميع يدرك انه رغم الالتحاق ببرنامج اكاديمي بكالوريوس او دبلوم خاصة بهندسة الحاسوب وتقنية المعلومات واراد ان يكون مميزا في مجال تخصصه فان عليه ان يتقدم لاحدى هذه الشهادات العالمية وذلك للاسباب التالية:-.
1. الخطة التي يشملها التخصص الاكاديمي لا يحوي مساقات متقدمة ولا تحوي المادة الموجودة في الشهادات العالمية.
2. لا يتم عمل تحديث للخطة التي يتخذها التخصص الاكاديمي.
3. قلة الخبراء في اعطاء وتدريس التخصصات المتقدمة.

اذن اخواني يجب التفكير باساليب وطرق نستطيع من خلالها تطوير انفسنا في تقنية المعلومات وخاصة مجالات الشبكات.

ومن هذه الاساليب العمل على تخطيط برنامج تدريبي يتم دراسته بشكل فردي او بشكل الالتزام بدرة تخصصية.

ونظرا لارتفاع تكاليف هذه الدورات فانه يمكن دراستها بشكل فردي وهذا ليس بالشكل الصعب وذلك لتوفر المواد والادوات بين ايدينا.

من البرامج التدريبية التي يمكن ان نخصصها لانفسنا ونقوم بدراستها بتمعن مع توفر ادواتها كما يلي:-

البرنامج الاول:-
.التفكير مليا ثم معرفة ميول الشخص في مجال تقنيةالمعلومات فهناك تقنية هندسة الانظمة وهناك هندسة الشبكات والبرمجة والتصميم وادارة الحاسوب وغيره وبالتالي على الشخص تحديد ميوله ثم الانظلاق في تجهيز المادة وادواتها والبدء في دراستها، ويمكن له من اختيار ما يلي:-.
1. الشهادة العالمية A+ اوNetwork+ او كلاهما.
2. الشهادة العالمية MCSA اوMCSE.
3. الشهادة العالمية CCNA.

البرنامج الثاني:-
.يتحدث هذا البرنامج عن تكوين برنامج شامل حول تقنية المعلومات والقيام بوضع برنامج متكامل في مواد عديدة تمكنه من التعامل مع الحاسوب وادارة مستخدميه وتطبيق هندسة الانظمة والشبكات وهذا البرنامج يقوم على مايلي:-.
1. التعرف على اللغة الانجليزية والمصطلحات الفنية.
2. التعرف على اساسيات الحاسوب والبرامج التطبيقية مثل الاوفيس والانترنت والبريد الالكتروني.
3. القيام بصيانة الحاسوب باشكاله المادية والبرمجية وحل مشاكله.
4. ان يتعلم تقنيات تركيب وصيانة شبكات الحاسوب مثل التمديدات وبرمجة واعداد الشبكة.
5. ان يصل لدرجة فني شبكات معتمد من مايكروسوفت وحاصل على شهادات MCP وMCDST.
6. برمجة اجهزة الراوتر وطرق ربطها.

البرنامج الثالث:-
.الكثير من الاشخاص يتخصصون في مجال بعيد عن مجال تقنية المعلومات ولكن لا مانع من الدمج بينهم ان كان ذلك يسيرا والاستعداد للميول الى ذلك، فالشخص الذي يعتبر فني ميكانيك از فني كهربائي او غير ذلك يستطيع ان يقوم بدمج تقنية المعلومات في مجاله وذلك للاسباب عديدة منها انه اذا استلم وظيفة ما فانه سيستخدم ادوات وآلات حديثة تعتمد على الحاسوب في تشغيلها ناهيك عن المجالات الاخرى التي تعطي للشخص اهمية اكبر وان يستلم مركز وظيفي اعلى كالتدريب في مختبر ما..

.اذن اخواني يمكن القول انه نستطيع التوجه فورا نحو تقنية المعلومات باشكالها المختلفة، وليس شرطا التحاقنا بمعهد للحصول على هذا المجال وانما الشخص نفسه يستطيع الدراسة لوحده بشكل فردي لتوفر الادوات التي يستخدمها..

ملتقى نصائح وتوجيهات الشهادات العالمية:-
. قبل التقدم لاي امتحانات من الشهادات العالمية فانه ينصح باتخاذ بعض النصائح الهامة والتي تساعد على تخطي الامتحانات من اول مرة والتفوق والتميز بيها وبالتالي تعود على المتقدم بالخير والتحقيق الطموح الذي اراد الوصول له ومن هذه النصائح مايلي:-.
• التوكل عل الله قبل كل شي وقبل البدء بالدراسة.
• ان تقوم باختيار المكان الصحيح للدراسة او الشخص الذي سوف يعلمك ويجب عليك ان تتعرف على كل الخيارات المتاحة اليك وان تقوم باختيار أحسنها وأرخصها.
• ان تقوم بتدريب نفسك دائما على الاختبارات التى سوف تخوضها من خلاصة حل امتحانات مشابهة للتي سوف تمتحن فيها.
• ان تنمي لغتك الانجليزية بعض الشيء لظروف الدراسة والمناهج والتي تكون اغلبها باللغة الانجليزية.
1. عليك التعرف على كل شهادة قبل الدخول والتدريب على برنامجها.
2. ان كان ليس بالمقدور الالتحاق بالمعهد نظرا لارتفاع التكاليف فانه عليك بتجهيز المواد والادوات والبدء فورا.
3. لا تكون مستعجلا لتقديم الامتحان العالمي حتى لو كنت من هؤلاء المميزين.


hgaih]hj hguhgldm

على بن سيف غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
 

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36