عرض مشاركة واحدة
قديم 06-21-2010, 02:16 AM   #4
CONF T
:: سيسكو نشيط ::
 
الصورة الرمزية CONF T
 
تاريخ التسجيل: May 2010
المشاركات: 157
شكراً: 11
تم شكره 15 مرة في 10 مشاركة
CONF T is a jewel in the roughCONF T is a jewel in the roughCONF T is a jewel in the rough
إرسال رسالة عبر مراسل Yahoo إلى CONF T
افتراضي رد: شرح مبسط لمنهج ccna


سنتدحدث اليوم عن مفاهيم Switching :-
الموضوع الأصلى من هنا: منتديات سيسكو التعليمية | كن بين الخبراء ! http://www.ciscovb.com/vb/594-post4403.html

أولا في البداية هناك بعض المفاهيم يجب أن نعرفها أولا قبل الدخول في الشرح وهي :-

1- Broadcast domain :-
وهي نطاق الإرسال ومعناه مثلا كما يقف الأستاذ في الفصل ويكلم جميع الطلبة معا وسوف نأتي في إستعمال هذا المفهوم .
2- collision domain :-
ومعنا نطاق التصادم يعني مثلا السيارات تمشي في طريق واحد مافيش طريق مخصص للذاهبون وللقادمون (( الطرق العربية الشعبية )) مش زي الساحلي .

3- MAC address :
هو الرقم التسلسلي المكتوب في كرت الشبكة ولا يتغير أبدا ولا يتكرر أبدا وهي أحد الطرق التي يعرف بها الجهاز عن نفسه .

.................................................. ..............

أعتقد ان الكل أو الأغلب يعرف شكل السويتش ..
انقر على الصورة لعرضها في الحجم الكامل.تم تصغير هذه الصورة. إضغط هنا لرؤية الصورة كاملة. الحجم الأصلي للصورة هو 1042 * 833.انقر على الصورة لعرضها في الحجم الكامل.انقر على هذا الشريط لعرض الصورة كاملة.انقر على الصورة لعرضها في الحجم الكامل.

طريقة عمل الهب HUB :-
كان hub يعمل بنضام 1 collision domain 1 boadcast domain يعني عندما يتم إرسال بيانات معينة من جهاز إلى آخر تأتي مرحلة broadcast فيقوم الهب بقرائة البيانات الآتية من الجهاز المرسل لمعرفة MAC ADDRESS الجهاز المرسل و MAC ADDREESS الجهاز المرسل إليه وبعد أن يعرفه يقف كما يقف الأستاد ويصرخ بأعلى صوته من هو الجهاز صاحب MAC ADDRESS الفلاني ويقوم بإخبار جميع البورتات أي جميع المخارج إلا بورت الجهاز المرسل فيقوم فقط بالرد الجهاز المرسل إليه DESTINATION MAC Address بعد أن يعرف الجهاز المطلوب إرسال البيانات إليه تاتي مرحلة collision domain فعندما يقوم بإرسال البيانات يجب ان يتأكد ان لا يوجد احد في الطريق الفردي لا توجد سيارات لكي لا يستضم بها فإن كان هناك سيارات فسيقوم بالإنتضار إلى ان يفضي الطريق الفردي وإن لم يجد فإنه يقوم بإرسال البيانات او إستقبالها فهكذا يعمل الهب .

وهذا هو عيب الهب يسبب بطء وزحمة في الطريق يعني تخيل طرابلس كلها تستعمل طريق واحد فقط تخيل كمية الزحمة .

كان هذا الوضع مقبول نسبيا في ذلك الزمن حيث لم تكن الحاجة إلى السرعة ولم تكن عدد الأجهزة في الشبكة كثيرة ولكن بعد زيادة عدد الاجهزة زادة الزحمة وزاد البطء وكثرت المشاكل وهنا ظهر محلل المشاكل switch

switch :

يعمل السويتش بنفس الطريقة التي عمل فيها الهب ولكن بميزة خيالية وهي كل واحد طرابلسي عنده طريق خاص له لا يوجد من يزاحمه يعني راحة مافيش تأخيرا ماففيش إلا عاد الطريق مايدخلكش شاحنة إلا إذا كان اشتريت سويتش خاص بالسرعات العالية يعني زي الصورة السابقة البورتات اللي تلقاهم 12 مع بعض هادو سرعتهم اقصي شيء 100 ميجا في الثانية وفي السويتش الاول على اليمين تلقا مدخلين عليهم مربع أصفر هادو سرعتهم 1000 ميغا يعني 1 جيجا وفيه بعض السويشات تلقى في مداخل 10000 ميغا 10 جيجا في الثانية.انقر على الصورة لعرضها في الحجم الكامل.انقر على الصورة لعرضها في الحجم الكامل.

فهذا هو مفهوم كيفية عمل السويتش .

والسويتش يقوم ببناء MAC ADDRESS TABLE فعندما تقوم بتوصيل جهازك بالسويتش فإنه سيقوم بإرسال بعض فرامز FRAMES للتعريف عن نفسه وعن HIS MAC ADDRESS وهذا الجدول الذي يبنيه السويتش يسهل عملة البحث عن الجهاز المرسل إليه فأن لم يكن موجودا في القاءمة فإنه يقف على المكبر ويصرخ باعلى صوته من صاحب هذا MAC ADDRESS فإن رد عليه أحد فإنه سيقوب بإرسال البيانات إليه وإن لم يقم بالرد عليه فإن البيانات لا ترسل FLOOD ...




CONF T غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
 

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36