عرض مشاركة واحدة
قديم 06-08-2010, 11:24 AM   #1
سيسكو 1
:
 
الصورة الرمزية سيسكو 1
 
تاريخ التسجيل: Feb 2010
المشاركات: 3,318
شكراً: 118
تم شكره 1,026 مرة في 362 مشاركة
سيسكو 1 is on a distinguished road
افتراضي كيف تحمي الشبكة بواسطه IPSec


كيف يحمي IPSec من الهجمات على الشبكات؟

كما نعرف انه بلا اخذ الامن بعين الاعتبار ، فان الشبكه والبيانات التي تمر فيها يمكن ان تتعرض للعديد من انواع الهجمات المختلفه ، بعض الهجمات تكون غير فعاله Passive مثل مراقبة الشبكه Network Monitering ، ومنها ما هو الفعال Active مما يعني انها يمكن ان تتغير البيانات او تسرق في طريقها عبر كوابل الشبكه. وفي هذا الدرس سوف نستعرض بعض انواع الهجمات على الشبكات، وكيفية منع IPSec حدوثها او كيفية الوقايه منها عن طريق الipsec .

اولا: التقاط حزم البيانات Eavesdropping, sniffing or snooping

حيث يتم بذلك مراقبة حزم البيانات التي تمر على الشبكه بنصها الواضح دون تشفير Plain text والتقاط ما نريد منها ، ويعالجها الipsec عن طريق تشفير حزمة البيانات، عندها حتى لو التقطت الحزمه فانه الفاعل لن يستطيع قراءتها او العبث بها، لان الطرف الوحيد الذي يملك مفتاح فك النشفير هو الطرف المستقبل(بالاضافه الى الطرف المرسل ) .

ثانيا: تعديل البيانات Data modification

حيث يتم بذلك سرقة حزم البيانات عن الشبكه ثم تعديلها واعادة ارسالها الى المستقبل، ويقوم الipsec بمنع ذلك عن طريق استخدام الهاش Hash (الشرح لمعنى الهاش سيكون في الدرس المقبل) ووضعه مع البيانات ثم تشفيرها معا ، وعندما تصل الحزمه الى الطرف المستقبل فان الجهاز يفحص Checksum التابع للحزمه اذا تمت مطابقته ام لا، فاذا تمت المطابقة مع الهاش الاصلي المشفير تبين ان الحزمة لم تعدل، لكن اذا تغير الهاش نعرف عندها ان حزمة البيانات قد تم تغييرها على الطريق.

ثالثا: انتحال الشخصيه Identity spoofing

بحيث يتم استخدام حزم البيانات على الشبكه والتقاطها وتعديلها لتبين هويه مزوره للمرسل، اي خداع المستقبل بهوية المرسل، ويمنع ذلك عن طريق الطرق الثلاثه التي ذكرناها في الدرس الماضي والتي يستخدمها الipsec وهي:

بروتوكول الكيربرس Kerberos Protocol
- الشهادات الالكترونيه Digital Certificates
- مشاركة مفتاح معين Preshared key


حيث لا تتم عملية بدأ المحادثه وارسال البيانات قبل التاكد من صحة الطرف الثاني عن طريق احدى الطرق المذكوره سابقا.

رابعا: DoS -Denial of Service رفض الخدمه او حجبها

حيث تعمل هذه الهجمه على تعطيل خدمه من خدمات الشبكه للمستخدمين والمستفيدين منها ، مثلا كاشغال السيرفر في الشبكه بعمل فلود عليه Flood مما يشغله بالرد على هذه الامور وعدم الاستجابه للمستخدمين. ويعمل الipsec على منع ذلك عن طريق امكانيه غلق او وضع قواعد للمنافذ المفتوحه Ports .

خامسا: MITM -Man In The Middle

من اشهر الهجمات في الشبكات، وهي ان يكون هنالك طرف ثالث يعمل على سرقة البيانات المرسله من طرف لاخر وامكانية العمل على تعديلها او العمل على عدم ايصالها للجانب الاخر، ويعمل الipsec على منع عن طريق طرق التحقق من الموثوقيه والتي ذكرناها سابقا Authentication methods

سادسا: سرقة مفتاح التشفير Key interception

حيث يتم سرقة المفتاح المستخدم للتشفير او التعرف عليه عن طريق برامج كسر التشفير اذا لم يكن بالقوه المطلوبه، هنا لا دور للIPSec بها ، ولكن الدور للWinXP لانه يقوم بتغيير المفاتيح المستخدمه للتشفير بشكل دوري ودائم مما يقلل من خطورة كشفه او سرقته.

سابعا: الهجمات على طبقة التطبيقات Application Layer Attacks

حيث تعمل هذه الهجمات على التاثير على النظام المستخدم في اجهزة الشبكه وايضا تعمل على التأثير على البرامج المستخدمه في الشبكه، ومن الامثله عليها الفيروسات والديدان التي تنتشر بفعل ثغرات في الانظمه او البرامج او حتى اخطاء المستخدمين. يعمل الipsec على الحمايه من ذلك بكونه يعمل على طبقة IP Layer فيعمل على اسقاط اي حزمة بيانات لا تتطابق والشروط الموضوعه لذلك ، لذا فتعمل الفلاتر على اسقاطها وعدم ايصالها للانظمه او البرامج.
الموضوع الأصلى من هنا: منتديات سيسكو التعليمية | كن بين الخبراء ! http://www.ciscovb.com/vb/t549.html#post4035

بشكل عام فالIPSec يحمي من معظم الهجمات عن طريق استخدامه ميكانيكية التشفير المعقده ، حيث يوفر التشفير الحماية للبيانات والمعلومات ايا كانت اثناء انتقالها على الوسط (اياً كان) عن طريق عمليتي التشفير Encryption والهاش Hashing .


طريقة التشفير المستخدمه في الipsec عباره عن دمج لعدة Algorithms ومفاتيح حيث ،

Algorithm :
عباره عن العملية الحسابيه التي تمر فيها البيانات لكي تشفر
Key : وهو عباره عن رقم(كود) سري يتم من خلاله قراءه او تعديل او حذف او التحكم في البيانات المشفره بشرط مطابقته للزوج الثاني الذي قام بعملية التشفير.



;dt jpld hgaf;m f,hs'i IPSec jpld f,hs'i

__________________

سبحانك ربنا لا علم لنا الا ما علمتنا

للتواصل معي بخصوص المنتدى فقط
عبر تويتر وهو حساب رسمي لي تابع للمنتدى فقط
تويتر : ADNANKHH@


سيسكو 1 غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
الأعضاء الذين قالوا شكراً لـ سيسكو 1 على المشاركة المفيدة:
جليليو (05-21-2012)
 

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36