الموضوع: [شرح CCNA] : اهم البروتوكولات
عرض مشاركة واحدة
قديم 05-16-2013, 10:19 PM   #1
شلشاوي
:: سيسكو نشيط ::
 
تاريخ التسجيل: Mar 2011
المشاركات: 122
شكراً: 3
تم شكره 5 مرة في 2 مشاركة
شلشاوي will become famous soon enough
افتراضي اهم البروتوكولات


بسم الله الرحمن الرحيم
الموضوع الأصلى من هنا: منتديات سيسكو التعليمية | كن بين الخبراء ! http://www.ciscovb.com/vb/t6973.html#post34121
أخواني الاعزاء
السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته
أقدم لكم اليوم شرح مبسط و كامل و حصري للبروتوكولات الاكثر أنتشار على مستوى الشبكات التقنية
برجاء الاحتفاظ بهذا الكتاب و نشرة أن أستطعت حتى تعم الفائدة على الجميع بأذن الله تعالى
لتحميل الدرس أتبع الرابط التالي حجم الملف 75.5 KB
4shared.com - free file sharing and storage
نظرة فاحصة على أكثر البروتوكولات شيوعاً
يعتبر TFTP صورة متخصصة من FTP . ومن استخدامات TFTP المعروفة تثبيت نظام التشغيل لجهاز الكومبيوتر من ملفات وحدة الخدمة TFTP
SNMP : Simple Network Management Protocol
يعتبر SNMP هو البوتوكول المستخدم لمراقبة وادارة الشبكات والاجهزة المتحلة بها ولجمع المعلومات المتعلقة بأداء الشبكة . اذا كنت ترغب في كتابة تطيق ادارة الشبكة فعليك ان تقرأ رسائل SNMP التي يطلق عليها اسم (PDUS) protocol data units لكي ترى متى يقوم الجهاز بالاتصال او قطع الاتصال مع الشبكة واذا كانت
كل الامور على الشبكة تسير على خير وجه .
ولكن لم يضيع احدنا وقته في كتابة تطبيق ادارة شبكة يستخدم SNMP في حين توفر لك بعض الشركات فرصة شراءه بدون متاعب . تعرض System View والتي تقدمها IBM و Open View التي تقدمها HP وغيرها من برامج ادارة الشبكات حالة الشبكة بأكملها مع بعض الصور الرسومية الواضحة . ويعمل بروتوكول SNMP على التأكد من توافق كل جزء من الشبكة مع الاخر .
==============================================
SMTP : Simple Mail Transfer Protocol
يستخدم SMTP في التعامل مع البريد الالكتروني على شبكة الانترنت . ويقوم هذا البروتوكول بنقل رسائل البريد الالكتروني عبر اجهزة الكمبيوتر . وقد يتم توجيه الرسائل مباشرة من جهاز المرسل الى المستقبل أو قد تسير تلك الرسائل عبر اجهزة كمبيوتر في عملية تعرف بأسم تخزين ونقل الرسائل .
يعتبر البريد الالكتروني احد التطبيقات الكبرى للشبكة . ويعتبر SMTP هو البروتوكول المستخدم في البريد على شبكة الانترنت . ويتعامل البريد في تظام تشغيل UNIX مع SMTP * الا ان بعض انظمة التشغيل الاخرى قد لاتتمكن من ذلك . عندما لا يتمكن المستخدمون المتعاملين مع اجهزة الكمبيوتر من التعامل مع SMTP بالدخول على شبكة الانترنت * لا بد من نخصيص قناة توصيل شبكات SMTP خاصة لهذا الاتصال . وسوف يوضح الفصل السابع مزيد من المعلومات حول قنوات توصيل شبكات SMTP والبريد الالكتروني بصفة عامة
==============================================
POP3 : Post Office Protocol
يوفر الاصدار الاخير من POP3 سمات اساسية للتعامل مع ( الوحدة التابعة / وحدة الخدمة ) مما يساعدك في تنزيل البريد الالكتروني من وحده خدمة بريد POP3 الى جهاز الكمبيوتر الخاص بك . ويساعد POP3 المستخدمين في الحصول على كل مايصلهم من بريد الكتروني . وقد تم تصميم POP3 لكي يسمح للمستخدمين في المنازل بنقل البريد الالكتروني من جهاز مزود خدمة الانترنت الى الاجهزة الخاصه بهم . وسوف تحتاج وحدة بريد POP3 تابعة للاتصال بوحدة خدمة بريد POP3 .
==============================================
IMAP4 : Internet Message Access Prptpcol
يوفر الاصدار الاخير من IMAP4 امكانيات (وحدة خدمه/وحدة تابعة) متقدمة تمنحك العديد من الخيارت حول كيفية التعامل مع البريد الالكتروني الخاص بك . كما يوفر IMAP4 مجموعة غنية من الوظائف لا يقدمها POP3 . سوف تحتاج وحدة IMAP4 التابعة للاتصال بوحدة خدمة بريد IMAP4 .
ملاحظة : لا يعمل IMAP4 و POP3 سويا في بيئه عمل واحدة . لا يمكنك ان تقوم باستخدام وحدة POP3 تابعة مع وحدة خدمة IMAP4 او وحدة IMAP4 تابعة مع وحدة خدمة POP3 * ولكن قد يمكنك ان تحصل على بروتوكولات ووحدات خدمة تتعامل بنفس البروتوكول الذي تتعامل به .
==============================================
LDAP : Lightweight Directory Access Protocol
يعتبر LDAP طريقة للبحث عن المعلومات مثل اسماء المستخدمين وعناوين البريد الالكتروني في خدمة دليل X.500 المتوافق . وتمتلك كل شركة دليل خاص بها * مما يضطر للبحث فيهم جميعا .
علاوة على ذلك يساعد LDAP التطبيقات في الحصول على ما تحتاج اليه من جميع او كل ادلة التليفون . كما يعتبر LDAP هو البروتوكول الاساسي المستخدم للحصول على تصريح الدخول في بناء Microsoft windows 2000 Active Directory .
==============================================
NTP : Network Time Protocol
يتم ضبط ساعة جهاز الكمبيوتر اليومية عن طريق NTP ويعتبر التوقيت الزمني ضروريا للغاية في كل التطبيقات وهي توفر جميع انواع المعلومات بدءا من تاريخ انشاء المستندات وحتى المعلومات الخاصة بتاريخ ووقت توجيه الشبكة ويحصل NTP على بيانات الوقت من وحدة خدمة الوقت في جهاز الكمبيوتر * والتي تحصل على الوقت من مصدر رسمي مثل المؤسسات الحكومية . وفي اوروبا يوفر ISO خدمة معرفة الوقت والتي تستخدم في الصفقات التجارية والتحويلات المالية في البورصة . وتعتبر NTP اداة خاصه تستخدم في المهمة التي صممت من اجلها .
==============================================
HTTP : Hyper Text Transver Protocol
يقوم HTTP بنقل Hyper Text Markup Language (HTML) ومكونات اخرى من وحدات الخدمة على شبكة الويب الى وحدة التصفح التابعة ويقوم HTTP بجلب العديد من الموضوعات على شبكة الويب اليك . وهو يشابه في ذلك ما يقوم به SMTP مع البريد الالكتروني .
يعتبر S-HTTP : Secure HTTP اصدارا امنا من HTTP يقوم بتشفير البيانات السرية مثل البطاقات الائتمانية .
==============================================
POOTP : Boot Protocol
لا يحصل كل المستخدمين على اجهزة كمبيوتر تصاحبها انظمة التشغيل وقد تم تثبيتها مسبقا * ففي بعض الاحيان قد تضطر الى تثبيتها بنفسك . اذا لم يحتوي جهاز الكمبيوتر على اقراص يتم التخزين عليها ( وقد يحدذ ذلك في المؤسسات الكبرى حيث يتشارك المستخدمين في المصادر ) * يمكنك ان تقوم بتنزيل نظام التشغيل الى ذاكرة جهاز الكمبيوتر من جهاز كمبيوتر اخر على الشبكه . وعندما تقوم بهذه المهمه * يقوم جهاز الكمبيوتر الذي لايحتوي على اقراص باستخدام POOTP لتحميل نظام التشغيل ( او غيره من التطبيقات المستقلة ) عم طريق الشبكة . وكلمة booting تعني تحميل نظام التشغيل .
==============================================
BGP و OSPF و RIP
وهي بروتوكولات قنوات توصيل الشبكات ويطلق عليها اسم الموجهات .
توجد في اعدادات الشبكة الخاصه بك مجموعة من قنوات توصيل الشبكات والموجهات والتي تتعامل مع العديد من بوتوكولات قنوات توصيل الشبكات والموجهات والتي تسمح بتبادل اتصالات توصيف الشبكة ومعلومات الحالة . اما قناة توصيل الشبكات فهي جهاز كمبيوتر يقوم بتحويل المعلومات من تنسيق لاخر . وعلى سبيل المثال تقوم قناة SMTP بتحويل رسائل البريد الالكتروني من تنسيق جهاز كمبيوتر الى جهاز اخر لكي يقوم بالاتصال بين انظمة البريد الالكتروني المختلفة عندما يقوم احد الانظبة باستخدام SMTP في حين يقوم غيره باستخدام بروتوكول اخر . ويعتبر التوجيه عملية نقل حزم البيانات بين الشبكات .
فيما يلي بعض اهم بروتوكولات الموجهات وقنوات توصيل الشبكات الشائعة : -
( RIP ) Routing Information Protocol
( OSPF ) Open Shortest First
( BGP-4 ) Border Gateway Protocol
==============================================
PPTP : Point to Point Tunneling Protocol
يسمح لك PPTP بانشاء ( VPN) Virtual Private Network على شبكة الانترنت العامة . كما يتيح لك استخدام PPTP ان تمتلك ارتباط امن بشبكة منظمتك – كما لو انك داخل المبنى وتعمل على شبكة LAN - وذلك على الرغم من انك متصل بالفعل بشبكة الانترنت عن طريق احد مزودي خدمة الانترنت وهذا الامر يشابه امتلاك طريق سري يؤدي على المكتب . وباستخدام PPTP يمكنك ان تقوم بتشفير حركة الاتصال الخاصة بك لكي تضمن عدم وصول أي شخص لبياناتك . ويمكنك ان تحصل على كل مميزات شبكة الانترنت بدون الاحتياج الى الاقمار الصناعية وذلك عن طريق الكابلات اللتي يتم توصيلها عبر البحار او ع طريق أي ادوات اخرى .
ويعمل PPTP على زيادة قنوات توصيل الشبكات التي توفرها بوتوكولات التوجيه كما يعتبر التشفير خياريا
==============================================
DHCP : Dynamic Host Configuration Protocol
يعتبر هذا البروتوكول احد حلول (وحدة الخدمة/الوحدة التابعة) لمشاركة عنواين TCP\IP الرقمية . ويحافظ DHCP على مخزن من العنواين المشاركة وهذه العناوين يمكن اعادة استخدامها . وعندما ترغب وحدة DHCP تابعة في استخدام TCP\IP لابد ان تقوم هذه الوحدة التابعة اولا بتقديم طلب عنوان TCP\IP من وحدة خدمة DHCP . تقوم وحدة الخدمة بفحص الامتدادات المشاركة . اذا كانت كل العناوين يتم استخدامها حاليا * تعلم وحدة الخدمة الوحدة التابعة بأنها لابد ان تنتظر بعض الوقت حتى تنتهي وحدة تابعة اخرى من عملها وتترك احد عناوين TCP\IP . اذا تم العثور على عنوان متوفر تستجيب وحدة خدمة DHCP للوحدة التابعة التي تختوي على العنوان .
قد يكون هذا الاتجاه الخاص بالعناوين المشتركة صالحا في بيئات العمل التي لا تقوم فيها اجهزة الكمبيوتر باستخدام تطبيقات TCP\IP طوال الوقت او التي لا تحتوي على عناوين كافية متاحة لكل اجهزة الكمبيوتر التي تطلبها.
==============================================
SSL : Secure socket Layer
يوفر SSL نظام امني يسمح للتطبيقات بتشفيرالبيانات اللتي تنتقل من وحدة تابعة * مثل متصفح الويب . الى وحدة الخدمة المقابلة وبمعنى اخر * عندما تقوم بشراء احد المنتجات عبر الانترنت * لن يستطيع أي شخص سوى البائع ان يقرأ راقم البطاقة الائتمانية الخاصة بك ويسمح SSL لوحدة الخدمة بأن تقوم بالتأكد من هوية الوحدة التابعة . ولا بد ان تمتلك SSL قبل ان تتمكن من العمل في شبكة TCP\IP .
==============================================
IPsec : IP Security Protocol
بصفته بروتوكول النظام الامني ل ( Vritual Private Network ) VPNs * يتضمن IPSec بعض تقنيات التشفير القوية لحماية بياناتك من عالم VPNs العام/الخاص . ويتأكد من ان جهاز الكمبيوتر الذي يمتلك امكانية الوصول الى الشبكة الخاصة بك عبر شبكة الانترنت العامة هو بالفعل جزء من الشبكة وليس مجرد شخص ينتحل شخصية غيره محاولا التسلل الى VPN .
==============================================
IPP : Internet Printing Protocol
يحدد IPP كيفية عمل الادوات والبرامج والشبكات حتى تسمح للمستخدمين باستخدام نفس الطريقة للطباعة على طابعة بعيدة او طابعة تم تركيبها محليا او طابعة تم تركيبها مباشرة على الشبكة
==============================================
Kerberos
يقوم بروتوكول Kerberos بحماية الشبكات * كما انه يعتبر احد خدمات TCP/IP وقد تم تصميم خدمة Kerberos التابعة ل TCP\IP لتسمج للمستخدمين واجهزة الكمبيوتر والخدمات بالتعرف على انفسهم بدون انتحال أي شخصية اخرى وبدون Kerberos قد يدعي جهاز الكمبيوتر او الخدمة اية هوية وسوف يقبل TCP\IP هذه الهوية بدون فحص . ولا ريب انك قد لاحظت ان Kerberos هو الية التوثيق الرئيسية في تظام تشغيل windows2002 وتعتمد مهمته الاساسية على رفض او قبول دخول احدهم على الشبكة
شرح للـTCP/IP
هناك طريقتين مشهوريتين لوسائل الاتصال في الشبكات. الطريقة الأولى قد تم استخدامها
من قبل المنظمة العالمية للقواعد (International Organization for Standardization)
والطريقة الثانية هي لوزارة الدفاع الأمريكية.
لتسهيل عملية تصور كيفية نقل البيانات من جهاز إلى جهاز آخر، قامت وزارة الدفاع
الأمريكية بتقسيم العملية إلى 4 طبقات:
1) طبقة البرامج والعمليات (Process/Application Layer)
2) طبقة المضيف إلى المضيف (Host to Host Layer)
3) طبقة الانترنت (Internet Layer)
4) طبقة دخول الشبكة (Network Access Layer)
سنقوم إن شاء الله تعالى بالقاء نظرة على عمليات كل طبقة، وفي النهاية سنأخذ مثال
على كيفية ارسال معلومة من جهاز إلى جهاز آخر.
1. البرامج والعمليات:
البروتوكولات الموجودة في هذه الطبقة تستعمل في عمليات توصيل العقدة إلى العقدة
(Node to Node) وتتحكم في مواصفات الواجهة الأمامية للمستخدم (user interface)
2. المضيف إلى المضيف:
البروتوكولات الموجودة في هذه الطبقة تستعمل في تنصيب درجة خدمة النقل للبرامج.
وتقوم الطبقة بانشاء وسائل اتصال معتمد عليها بين جهازين كما إنها تضمن توصيل
البيانات بصورة خالية من الخطأ. ومن مسؤوليات الطبقة ترقيم الرزم والحفاظ على سلامة
البيانات.
3. الانترنت:
البروتوكولات هنا مسؤولة عن النقل المنطقي للرزم في الشبكة وإعطاء أرقام الأي بي
للمضيفين. وتقوم الطبقة أيضا بتوجيه الرزم في الشبكات المختلفة وتتحكم الطبقة أيضا
في مجرى الاتصال بين مضيفين اثنين.
4. دخول الشبكة:
هذه الطبقة تراقب عملية تبادل البيانات بين المستضيف والشبكة. وهي مسؤولة عن عنوان
الهاردوير. البروتوكولات الموجودة في هذه الطبقة مسؤولة عن النقل المادي للبيانات.
سنقوم الآن باذن الله مراجعة لبعض البروتوكولات الموجودة في كل طبقة.

أولا: بروتوكولات طبقة البرامج والعمليات:
1. الشبكة التلفونية Telnet
Telnet هو اختصار لـTelephone Network
من خلال هذا البروتوكول، يستطيع مستخدم الشبكة التليفونية باستعمال الموارد المتاحة
في جهاز آخر يسمى بخادم الشبكة التليفونية.
2. بروتوكول نقل الملفات FTP
FTP هو اختصار لـFile Transfer Protocol
وهو البروتوكول الخاص بنقل الملفات بين الأجهزة. وهو ليس فقط بروتوكول بل هو أيضا
برنامج لتعديل الملفات. في أغلب الأوقات يُستعمل بروتوكول نقل الملفات مع الشبكة
التلفونية للاتصال بخادم لبروتوكول نقل الملفات. بروتوكول نقل الملفات يعطيك الكثير
من الحرية في تغيير ترتيب الملفات وتغيير اسم الملفات.
3. بروتوكول بسيط لنقل الملفات TFTP
Trivial File Transfer Protocol
هذا البروتوكول عمله كبروتوكول نقل الملفات، إلا أن مميزاته محدودة، الخاصية
الوحيدة هي القدرة على نقل الملفات فقط.
4. نظام ملف الشبكة Network File System NFS
هذا النظام يسمح لأنظمة الملفات المختلفة أن تعمل مع بعضها هكذا: لنفترض أنه عندنا
شبكة خادم/زبون ونظام NT يعمل على الخادم وأنظمة الزبون هي Unix. نظام ملف الشبكة
يسمح لجزء في ذاكرة RAM الخادم بتخزين ملفات Unix وبذلك تستطيع أجهزة الزبون
استعمال هذه الملفات. فعلى الرغم من أن نظام الملفات في NT وUnix تخلتفان - من
ناحية طول اسم الملف، أمن، وطريقة تسمية الملف - فإن مستخدمي NT وUnix يستطيعون
الوصول إلى هذه الملفات بصورة طبيعية وبدون الحاجة لتغييرات.
5. بروتوكول نقل البريد البسيط Simple Main Transfer Protocol SMTP
يُستعمل هذا البروتوكول في نقل البريد الالكتروني.
6. Line Printer Daemon
صمم هذا البروتوكول من أجل المشاركة في الطابعات. فـLPD بالاضافة إلى LRP يستخدمان
لارسال أوامر الطبع إلى طابعات الشبكة عن طريق TCP/IP
7. نافذة اكس X Window
صممت نافذة اكس من أجل عمليات الخادم/الزبون. فهي تُعرف البروتوكول المسؤول عن
استخدام واجهة تصويرية للمستخدم Graphical User Interface في علميات الخادم/الزبون.
8. بروتوكول بسيط لادارة الشبكة Simple Network Management Protocol SNMP
هذا البروتوكول مسؤول عن جمع وتحليل البيانات الموجودة في الشبكة. ففي أوقات
مختلفة، يقوم هذا البروتوكول بطلب بيانات معينة من الأجهزة الموجودة بالشبكة. اذا
كان كل شيء على ما يرام، فإن البروتوكول يستلم تقرير يسمى بـ”الخط الأساسي”
Baseline وهذا التقرير يؤكد على صحة الشبكة. وإن كانت هناك مشاكل في الشبكة فإن
البروتوكول يرسل رسائل مستعجلة إلى المسؤولين عن الشبكة تعلمهم بوجود خلل في
الشبكة.
9. خدمة نطاق الاسم Domain Name Service DNS
اُستحدثت هذه الخاصية لتسهيل حياة الانسان. فالفرد يتسطيع أن يصل لأي جهاز على
شبكته عن طريق كتابة رقم الأي بي، ولكنه من الصعب حفظ أرقام الأي بي للكثير من
الأجهزة، فتم استحداث خدمة نطاق الاسم بحيث يتم ايجاد واجهة أمامية للأي بي، فلا
يحتاج الفرد إلى حفظ الأي بي، ولكنه يستطيع معرفة اسم الجهاز ومن خلال ذلك يستطيع
الوصول إليه.
10. Bootstrap Protocol
11. Dynamic Host Configuration Protocol DHCP
ثانياً: بروتوكولات طبقة المضيف إلى المضيف:
أهم وظيفة لهذه الطبقة أن تحمى الطبقة العليا من عمليات الشبكة المعقدة. كأن هذه
الطبقة تطلب من الطبقة العليا كل البيانات والارشادات وهي تقوم بعملية توصيل وتنظيم
المعلومات. هناك بروتوكولان اثنان في هذه الطبقة، وهما:
1) بروتوكول تحكم التوصيل: Transmission COntrol Protocol TCP
2) User Datagram Protocol
أولا: بروتوكول تحكم التوصيل: Transmission COntrol Protocol TCP
يقوم هذا البروتوكول بأخذ مجموعة كبيرة من البيانات من برنامج معين ومن ثم تكسيرها
إلى أجزاء صغيرة وتُرقم هذه الأجزاء وترتبها. وعندا يتم ارسال هذه الأجزاء المرقمة،
فإن TCP في الجهاز المرسل ينتظر رسالة تأكيد وصول من الـTCP في الجهاز المُستقبل.
فإن لم تصل رسالة تأكيد وصول إلى TCP جهاز المرسل، فإن TCP يقوم بإعادة ارسال
الأجزاء التي لم يأتي تأكيد بوصولها.
قُبيل عملية بدأ الارسال، يقوم TCP الجهاز المرسل بارسال رسالة إلى TCP الجهاز
المستقبل مستفسرا عن امكانية ارسال الرسالة الآن. فإن أتت الإجابة بالايجاب يقوم
TCP الجهاز المرسل ببدأ عملية الارسال. وإن كانت الإجابة بلا، فإن TCP الجهاز
المرسل ينتظر قليلا قبل أن يرسل رسالة استفسار مرة أخرى. وإن لم يأت الجواب على
رسالة الاستفسار، فإن TCP الجهاز المرسل يقوم بإعادة ارسال رسالة الاستفسار.
وعندما تأتي رسالة الإيجاب، فإن TCP الجهاز المرسل يقوم بارسال الأجزاء المرقمة.
ويتفق TCP الجهاز المرسل مع TCP الجهاز المستقبل على كمية الأجزاء المرسلة قبل
الحصول على رسالة تأكيد وصول آخرى من الجهاز المستقبل. وفي هذه الأثناء ومع بدأ
الارسال فإن TCP المرسل يكون دائرة واقعية Virtual Circuit مع TCP المستقبل.
بنية جزء الـTCP

فيما يلي، سيكون شرحا لبنية جزء TCP
منفذ المصدر Source Port
رقم منفذ الجهاز الذي يقوم بالارسال (سنشرح ما المقصود بالمنفذ في مقال لاحق)
منفذ المستقبل Destination port
رقد منفذ الجهاز الذي يستلم البيانات.
رقم التسلسل Sequence Number
رقم جزء الـTCP الذي يساعد على عملية التجميع عند وصول البيانات إلى غايتها.
رقم التوكيد Aknowledgmenet Number
يحدد أي TCP يجب أن يرسل الآن
طول المقدمة Header Length
محجوز Reserved
دوما يساوي صفر
شفرات البت Code Bits
خواص تحكيم لبدأ ونهاية الدورة session
نافذة Window
حجم النافذة المسموح بارساله في وقت معين.
انقر هنا لتعرف المزيد عن النافذة وعملها!
Checksum
يحتاج لمقالة بنفسها ولكنها برنامج معين لكشف الأخطاء بالرسائل
مؤشر عاجل Urgent Pointer
يؤشر إلى نهاية البيانات المستعجلة
خيار Option
يحدد أعلى قيمة للـTCP
بيانات Data
البيانات المراد توصيلها
كما ترى يا عزيزي القارئ، فإن هناك الكثير من الأمور التي يجب الإحاطة بها لارسال
البيانات عن طريق TCP، مما يؤدي إلى بطء في عملية الارسال. ولكن الناحية الإيجابية
هي الاعتمادية: فيمكن الاعتماد على TCP لارسال بيانات صحيحة وخالية من الخطأ. ولكن
TCP قد صنع في السبعينات من القرن الماضي، عندما لم تكن طبقات التوصيل متطورة
بالشكل اللازم، فكانت الكثير من البيانات تضيع أثناء الارسال أو يتم تحويرها.
فاستدعت الحاجة انشاء بروتوكول ذو اعتمادية كبيرة. ولكن الآن ومع التطوير في بنية
الطبقات وتحسين عمليات تصحيح الأخطاء، أصبحت اعتمادية TCP غير مهمة على النحو
السابق، ولكن في هذا العصر السريع تطلب الأمر استحداث بروتوكول جديد يفي هذا الطلب
من ناحية السرعة واعتمادية أقل وهي User Datagram Protocol
ثانياً: User Datagram Protocol
هذه هي بنية جزء UDP

منفذ المصدر Source Port
رقم منفذ الجهاز الذي يقوم بالارسال (سنشرح ما المقصود بالمنفذ في مقال لاحق)
منفذ المستقبل Destination port
رقد منفذ الجهاز الذي يستلم البيانات.
Checksum
يحتاج لمقالة بنفسها ولكنها برنامج معين لكشف الأخطاء بالرسائل
طول المقدمة Header Length
بيانات Data
البيانات المراد توصيلها
فقط! قارن بين هذه المتطلبات وتركيب TCP! ترى بأن UDP يتطلب معلومات أقل، وهذا يؤدي
إلى سرعة في الأداء ولكن مع انخفاض في الاعتمادية.

و في النهاية أخواني الاعزاء لا تنسوا الردود
و لا تنسونى بالدعاء لي بصالح الاعمال


hil hgfv,j,;,ghj

شلشاوي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
 

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37