عرض مشاركة واحدة
قديم 05-11-2010, 12:30 PM   #1
سيسكو 1
:
 
الصورة الرمزية سيسكو 1
 
تاريخ التسجيل: Feb 2010
المشاركات: 3,318
شكراً: 118
تم شكره 1,026 مرة في 362 مشاركة
سيسكو 1 is on a distinguished road
افتراضي الدرس الرابع , شبكات المناطق الواسعة والموجهات لسيسكو , الجزء الثاني


شبكات المناطق الواسعة والموجّهات

أساسيات الموجّه
v تملك الحاسبات أربعة مكوّنات أساسية: وحدة معالجة مركزية (CPU)، ذاكرة، واجهات، وباص. الموجّه أيضاً يملك هذه المكوّنات؛ لذا، يمكن تسميته كمبيوتراً. لكنه كمبيوتر ذو هدف خاص. بدلاً من امتلاكه مكوّنات مكرَّسة لأجهزة إخراج الفيديو والصوت، وأجهزة إدخال للوحة المفاتيح والماوس، وكل البرامج الرسومية النموذجية السهلة الاستعمال المتوفرة في الحاسب العصري المتعدد الوسائط، الموجّه مكرَّس للتوجيه.
v تماماً مثلما تحتاج الحاسبات إلى أنظمة تشغيل لكي تشغّل البرامج، تحتاج الموجّهات إلى البرنامج IOS (اختصار Internetworking Operating System) لتشغيل ملفات التكوين. تتحكم ملفات التكوين تلك بانسياب حركة المرور إلى الموجّهات. بالتحديد، باستعمال بروتوكولات التوجيه لإرشاد البروتوكولات الموجّهة وجداول التوجيه، تأخذ الموّجهات قرارات لها علاقة بأفضل مسار للرزم. للتحكم بتلك البروتوكولات وتلك القرارات، يجب ضبط تكوين الموجّه.
v ستقضي معظم هذه الدورة الدراسية تتعلّم كيفية بناء ملفات تكوين من أوامر IOS لجعل الموجّه ينفّذ وظائف الشبكة التي ترغب بها. في حين أن ملف تكوين الموجّه قد يبدو معقّداً من اللمحة الأولى، ستتمكن في نهاية الدورة الدراسية من قراءته وفهمه كلياً، وكذلك كتابة ملفات تكوين خاصة بك.
الموجّه هو كمبيوتر ينتقي أفضل المسارات ويدير عملية تبديل الرزم بين شبكتين مختلفتين.

مكوّنات التكوين الداخلي للموجّه هي كالتالي:
q RAM/DRAM : تخزّن جداول التوجيه، ومخبأ ARP، والمخبأ السريع التبديل، ودرء الرزم (الذاكرة RAM المشتركة)، وطوابير تخزين الرزم. تزوّد الذاكرة RAM أيضاً ذاكرة مؤقتة و/أو مشتغلة لملف تكوين الموجّه أثناء قيامك بتشغيل الموجّه. يزول محتوى الذاكرة RAM عندما تقطع الطاقة عن الموجّه أو تعيد تشغيله.
q NVRAM : ذاكرة RAM غير متطايرة؛ تخزّن ملف تكوين النسخة الاحتياطية/بدء التشغيل للموجّه؛ يبقى المحتوى عندما تقطع الطاقة أو تعيد التشغيل.
q وامضة : ذاكرة ROM قابلة لإعادة البرمجة وقابلة للمحو؛ تخزّن صورة نظام التشغيل والشيفرة المايكروية؛ تتيح لك تحديث البرنامج من دون إزالة واستبدال رقائق على المعالج؛ يبقى المحتوى عندما تقطع الطاقة أو تعيد التشغيل؛ عدة إصدارات من البرنامج IOS يمكن تخزينها في ذاكرة وامضة
q ROM : تحتوي على الاختبارات التشخيصية التي تجري عند وصل الطاقة، وبرنامج استنهاض، ونظام تشغيل؛ ترقيات البرامج في الذاكرة ROM تتطلب استبدال رقائق قابلة للقبس على وحدة المعالجة المركزية
q الواجهة : اتصال شبكي من خلاله تدخل الرزم إلى الموجّه وتخرج منه؛ يمكن أن تكون على اللوحة الأم أو على وحدة واجهات منفصلة

وظيفة الموجّه في شبكة المناطق الواسعة
v صحيح أنه يمكن استعمال الموجّهات لتقسيم أجهزة شبكة المناطق المحلية، إلا أن استعمالها الرئيسي هو كأجهزة لشبكة مناطق واسعة. تملك الموجّهات واجهات لشبكة مناطق محلية وشبكة مناطق واسعة على حد سواء. في الواقع، غالباً ما يتم استعمال تقنيات شبكة المناطق الواسعة لوصل الموجّهات. إنها تتصل مع بعضها البعض من خلال وصلات شبكة المناطق الواسعة، وتؤلف أنظمة مستقلة بذاتها والعمود الفقري للانترنت. بما أن الموجّهات هي أجهزة العمود الفقري لشبكات الانترانت الكبيرة وللانترنت فإنها تعمل في الطبقة 3 للطراز OSI، وتتخذ القرارات بناءً على عناوين الشبكة (على الانترنت، باستعمال بروتوكول الانترنت، أو IP). الوظيفتان الرئيسيتان للموجّهات هما انتقاء أفضل المسارات لرزم البيانات الواردة، وتبديل الرزم إلى الواجهة الصادرة الملائمة. تحقق الموجّهات هذا ببنائها جداول توجيه وتبادل معلومات الشبكة المتواجدة ضمنها مع الموجّهات الأخرى.
الموضوع الأصلى من هنا: منتديات سيسكو التعليمية | كن بين الخبراء ! http://www.ciscovb.com/vb/t355.html#post3149
v يمكنك ضبط تكوين جداول التوجيه، لكن تتم صيانتها عادة ديناميكياً باستعمال بروتوكول توجيه يتبادل معلومات طبيعة الشبكة (المسار) مع الموجّهات الأخرى.
v مثلاً، إذا كنت تريد أي كمبيوتر (س) بأن يكون قادراً على الاتصال بأي كمبيوتر آخر (ص) في أي مكان على الكرة الأرضية، ومع أي كمبيوتر آخر (ع) في أي مكان على النظام الشمسي بين القمر والكرة الأرضية، يجب أن تشمل ميزة توجيه لانسياب المعلومات، ومسارات متكررة للموثوقية. إن الرغبة في جعل الحاسبات س وص وع تكون قادرة على الاتصال ببعضها البعض يمكنها أن تعزو العديد من قرارات وتقنيات تصميم الشبكة.

لكن أي اتصال مماثل يجب أن يتضمن أيضاً الأمور التالية:
· عنونة طرف لطرف متناغمة
· عناوين تمثّل طبيعةت الشبكات
· انتقاء لأفضل مسار
· توجيه ديناميكي
· تبديل


v كل واحد منها فيه موجّهات تلعب عادة واحداً من أربعة أدوار.
· الموجّهات الداخلية : داخلية لمنطقة واحدة
· موجّهات حدود المناطق : تربط منطقتين أو أكثر
· موجّهات العمود الفقري : المسارات الرئيسية لحركة المرور التي تصدر منها في معظم الأحيان، والتي تتوجّه إليها، الشبكات الأخرى
· موجّهات حدود النظام المستقل بذاته (أو AS) : تتصل مع الموجّهات في الأنظمة المستقلة بذاتها الأخرى

v في حين أنه لا يوجد أي كيان يتحكم بها فإن الكيانات النموذجية هي:
· الشركات (مثلاً، MCI Worldcom وSprint وAT&T وQwest وUUNet وFrance Telecom)
· الجامعات (مثلاً، جامعة إيلينوي، جامعة ستنافورد)
· مؤسسات الأبحاث (مثلاً، CERN في سويسرا)
· مزوّدي خدمات الإنترنت (ISPs)

v رغم أن طبيعة الدورة الدراسية 2 ليست طرازاً عن الإنترنت إلا أنها طراز عن طبيعة قد تمثّل نظاماً مستقلاً بذاته. البروتوكول الذي يتم توجييه عالمياً تقريباً هو IP؛ بروتوكول التوجيه BGP (اختصار Border Gateway Protocol، بروتوكول عبّارة الحدود) يُستعمل بشكل كبير بين موجّهات الإنترنت.

v الموجّه A موجود في القاهرة، والموجّه B في بيروت، والموجّه C في مدينة صيدا، والموجّهان D وE في دبي. كل واحد من الموجّهات يتصل بشبكة مناطق محلية موجودة في مكتب أو في جامعة. الاتصالات من A-B ومن B-C ومن C-D هي خطوط T1 مؤجّرة موصولة بالواجهات التسلسلية للموجّهات.

v لاحظ أن كل موجّه له شبكة إيثرنت مناطقية محلية موصولة به. الأجهزة النموذجية في شبكات الإيثرنت المناطقية المحلية، المضيفين، مبيّنة إلى جانب أسلاك وحدة تحكمهم للسماح بالتكوين وعرض لمحتويات الموجّهات. لاحظ أيضاً أن أربعة من الموجّهات تملك وصلات تسلسلية مناطقية عريضة فيما بينها.




تلخيص
الآن وقد أكملت هذا الفصل، يجب أن يكون قد أصبح لديك فهم بالأمور التالية:
ý شبكات المناطق الواسعة، أجهزة شبكة المناطق الواسعة، المواصفات القياسية والتقنيات
كيف تعمل الموجّهات في شبكة المناطق الواسعة


hg]vs hgvhfu < af;hj hglkh'r hg,hsum ,hgl,[ihj gsds;, hg[.x hgehkd hglkh'r hgehkd hg]vs hg[.x hgvhfu hg,hsum

__________________

سبحانك ربنا لا علم لنا الا ما علمتنا

للتواصل معي بخصوص المنتدى فقط
عبر تويتر وهو حساب رسمي لي تابع للمنتدى فقط
تويتر : ADNANKHH@


سيسكو 1 غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
 

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36