الموضوع: [سؤال] : Frame Relay Broadcast vs NBMA
قديم 10-25-2012, 02:15 AM   #3
طالبة
:: سيسكو نشيط ::

شكراً: 0
تم شكره 0 مرة في 0 مشاركة
طالبة will become famous soon enough
افتراضي رد: Frame Relay Broadcast vs NBMA

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Gbps مشاهدة المشاركة
وعليكم السلام ورحمة الله

بالنسبة لشبكات الـ Fram-Relay هي نوع من الشبكات يقدمها مزود الخدمة للعميل لربط المواقع.

هذه الخدمة تعد من خدمات الطبقة الثانية، وتستخدم الـ DLCI أو الـ Data-link Connection Identifier للوصول للنقاط الأخرى عبر شبكة الـ Frame-Relay، نفس الفكرة اللي تستخدم في الإيثرنت حيث يقوم أي جهاز بالشبكة بالوصول لجهاز آخر في نفس الشبكة عن طريق الـ MAC-ADDRESS

شبكات الـ Fram-Relay بطبيعتها لا تسمح أو لا تقوم بنقل الـ Broadcast traffic ولكن مزود الخدمة باستطاعته تشغيل خاصية الـ Broadcast في الشبكة

موضوع الـ Frame-Relay موضوع طويل وتعتبر تقنية قديمة بعض الشي ولكن موجودة. فهمك لهذه التقنية يساعدك على فهم التقنيات الأخرى المتقدمة كالـ MPLS

كبداية أود توضيح نقطة الـ split-horizon عند تشغيل الـ EIGRP أو الـ RIP حسب سؤالك

هذه الخاصية - split horizon - هي خاصية في الـ Distance Vector Routing Protocols وباختصار لو كنت انا راوتر وجتني معلومة X من جاري Y .. ما راح أرسل نفس المعلومة X لنفس الجار Y . بس راح أرسلها للجيران (الراوترات الثانية) .. بمعنى آخر الرواتر ما راح يرسل أي معلومة وصلت له لنفس الرواتر اللي استلم منه المعلومة.

هذه الخاصية ما راح تشتغل في الـ Fram-Relay لو أخذنا R1-R2-R3 في الصورة التالية على سبيل المثال

انقر على الصورة لعرضها في الحجم الكامل.

ليش ما راح تشتغل، افرضي لو R1-R2-R3 مشغلين الـ EIGRP أو الـ RIP بينهم، وقرر R3 انه يرسل معلومة لـ R1، حلوين

لما توصل المعلومة لـ R1 ما راح توصل المعلومة لـ R2، لييش ، لأن R1 ما راح يرسل المعلومة مرة ثانية عن طريق الواجهة S0/0 (هذا بسبب وجود خاصية الـ split-horizon)

ملاحظة: R1 متصل بلنك واحد فقط لـمزود الخدمة ولكنها عبارة عن شبكتين افتراضيتين للوصول لـ R3 و R2

لحل هذه المشكلة يمكن تعطيل خاصية الـ split-horizon على R1 (الأمر ماني متذكره بالضبط بس يتطبق على الواجهة S0/0 في R1 ويكون بالشكل التالي no ip eigrp|rip split-horizon)

بتطبيق هذا الأمر، أي معلومة تجي من R3 وتوصل لـ R1 على الواجهة S0/0 يقوم R1 بإرسال نفس المعلومة مرة أخرى على الواجهة S0/0 والعكس صحيح لو كانت المعلومة جاية من R2.

أتمنى ان اتضحت لك أمور من الشرح السابق وأتمنى للجميع التوفيق
اوكي تمام
بالنسبة لتقنية frame relay انا عندي معلومات كامله عنها
طبقا للشرح اللي اتفضلت بيه : معناه اني أقدر أشغل broadcast بالامر
frame-relay map ip x.x.x.x DLCI [broadcast] [cisco]
اذا كنت اود اني أعمل مابينج لشبكة الى dlci
بعد كتابة الامر no split horizon
بهذه الطريقة "أي معلومة تجي من R3 وتوصل لـ R1 على الواجهة S0/0 يقوم R1 بإرسال نفس المعلومة مرة أخرى على الواجهة S0/0 والعكس صحيح لو كانت المعلومة جاية من R2."

طيب اذا فهمي كذا صح :
ايش الفرق بين هذه broadcast و NBMA ؟؟؟؟؟؟؟
طالبة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36