عرض مشاركة واحدة
قديم 03-28-2010, 01:39 PM   #1
سيسكو 1
:
 
الصورة الرمزية سيسكو 1
 
تاريخ التسجيل: Feb 2010
المشاركات: 3,318
شكراً: 118
تم شكره 1,026 مرة في 362 مشاركة
سيسكو 1 is on a distinguished road
Thumbs up المكالمات التليفونية عبر الإنترنت VoIP


تعتبر تقنية Voice Over IP والتي يطلق عليها اختصارا VoIP من التقنيات الرائعة التي لم يتم استخدامها بشكل واسع عالميا وقد يكون السبب في ذلك أنها تتعارض مع مصالح شركات الاتصالات العالمية العملاقة. يتم بالفعل الآن استخدام هذه التقنية في إجراء الاتصالات الصوتية بين حاسب شخصي وحاسب آخر عبر خطوط الإنترنت مجانا من أي مكان في العالم كما يتم أيضا إجراء مكالمات هاتفية بين حاسب شخصي وجهاز تليفون عادي من خلال تقنية VoIP نظير دفع مبلغ زهيد للشركة التي تقدم هذه الخدمة في البلد الذي يوجد به متلقي الاتصال من خلال جهاز التليفون.

المشكلات التقنية التي تواجهه إجراء الاتصالات عبر الإنترنت تظهر بشكل واضح في قنوات الصوت أثناء المكالمة الصوتية ففي بعض الأحيان يضطر الطرف الثاني من المكالمة أن ينتظر حتي ينتهي الطرف الأول من الكلام تماما ثم يقوم بالرد بعكس ما يتم عبر المكالمات الهاتفية العادية حيث يمكن للطرفين أن يتكلما في نفس اللحظة. السبب في ذلك أن الصوت ينتقل في قناة واحدة ولذلك يجب أن يتحرك الصوت من طرف إلي الطرف الآخر أما في المكالمات الهاتفية العادية فتوجد قناة صوتية لكل طرف من الطرفين الذين يقوموا بالمكالمة.
الموضوع الأصلى من هنا: منتديات سيسكو التعليمية | كن بين الخبراء ! http://www.ciscovb.com/vb/t141.html#post301

درجة كفاءة الصوت تعتبر أيضا من العيوب التقنية للمكالمات الصوتية عبر الإنترنت ففي بعض الأحيان تشعر وكأن الطرف الثاني يتكلم من داخل كهف أو أن الصوت يصل إليك مصحوبا يصوت لأمواج البحر. السبب في مشاكل الصوت عبر الإنترنت كانت تعود في المقام الأول إلي بطء خطوط الاتصالات عبر الإنترنت ولكن الوضع الآن قد تغير ويوجد عشرات الآلاف من مستخدمي الإنترنت في مصر يتعاملون مع خطوط الإنترنت السريعة ADSLوعلي مستوي العالم يوجد عشرات الملايين من المستخدمين الذين يتعاملون مع خطوط الإنترنت السريعة.

التقدم الكبير في خطوط الاتصالات عبر الإنترنت أعاد ظهور تقنية VoIP مرة ثانية وفي الغالب فإن الظهور الجديد لها سوف يصبح تيارا كبيرا ولن يستطيع أحد أن يوقفه.

استخدام تقنية VoIP لن تتيح فقط إجراء المكالمات التليفونية مجانا أو بسعر يقل كثيرا عن التكلفة الحالية ولكنه سوف يقدم خدمات لا يمكن للتليفون التقليدي أن يقوم بها. بدأت شركات عالمية كثيرة الدخول في مجال المكالمات الهاتفية عبر الإنترنت وبدأت تستهدف القاعدة الكبيرة من مشتركي الخطوط الهاتفية الأرضية والمحمولة. تعتبر هذه التقنية منافسا قويا لشركات الاتصالات الحالية ومن الطبيعي أن تحاول أن تجعل تحركها أكثر بطأ ولكن قوة الدفع التي حصلت عليه من تكنولوجيا الاتصالات السريعة عبر الإنترنت سوف تجعل من الصعب علي أي جهة أن توقف هذا الزحف.


كيف تعمل تقنية VoIP ؟
تقوم تقنية VoIP بتحويل الصوت إلي ملف بشكل رقمي وتسمي هذه العملية Digitized ثم تقوم بتقسيم هذا الملف إلي أجزاء صغيرة ويسمي كل جزء Packet ثم تبدأ في إرسال هذه الأجزاء واحدا يلي الآخر ويقوم الحاسب المستقبل للاتصال الهاتفي بتجميع هذه الأجزاء مرة ثانية ليتحول إلي ملف صوتي ويتمكن المتلقي من سماع الصوت. هذه الطريقة هي التي تستخدمها شبكة الإنترنت في إرسال أي ملف آخر مثل رسائل البريد الإلكتروني أو صفحات مواقع الإنترنت. الخطوات السابقة تتم في ثواني قليلة وإذا كان لديك خط إنترنت سريع فلن تشعر بوجود فارق بين الصوت الذي تسمعه عبر المكالمات الهاتفية التقليدية والصوت الذي يتم باستخدام تقنية VoIP الجديدة.

لذلك فإن مكان الحاسب الذي سيتلقي المكالمة الهاتفية لا يهم سواء كان داخل الدولة أو في الطرف الآخر من الكرة الأرضية وذلك كما هو الحال عندما تتصفح مواقع الإنترنت فلا يهم أن تكون في نفس الدولة أو دولة أخري.

إجراء اتصال هاتفي بين حاسبين يمكن أن يتم بشكل مجاني تماما لأن المكالمة تجري بالكامل عبر خطوط الإنترنت أما إذا أردنا إجراء مكالمة هاتفية مع خط تليفون أرضي ففي هذه الحالة يجب الدخول علي شبكة الاتصالات الأرضية ويتم ذلك من خلال شركات متخصصة تحصل علي مقابل بسيط نظير هذه الخدمة.

لكي تجري مكالمة تليفونية بين حاسبين شخصيين فأن تحتاج أن يكون الحاسبين متصلين بشبكة الإنترنت ويوجد بكل منهم برنامج للاتصال عن طريق تقنية VoIP ويكون بكل حاسب ميكروفون وسماعات للرأس وينصح ألا تستخدم سماعات الحاسب الكبيرة لأنها تتسبب في صدى للصوت.

من المتوقع عن انتشار تقنية VoIP أن تنخفض تكلفة المكالمات التليفونية العادية والدولية لدخول منافس قوي في مجال الاتصالات الهاتفية ومن المنتظر أيضا مزيد من التحسن في كفاءة الصوت من خلال التقنية الجديدة. ظهرت في الأسواق أجهزة تليفون تعمل بتقنية VoIP وتتعامل مع خطوط الإنترنت السريعة وطريقة عملها تتشابه بشكل كبير من طريقة عمل التليفون التقليدي وبذلك تتيح استخدام تقنية VoIP لإجراء مكالمات تليفونية مجانية لمن لا يتقنون التعامل مع الحاسبات وشبكة الإنترنت.


hgl;hglhj hgjgdt,kdm ufv hgYkjvkj VoIP

__________________

سبحانك ربنا لا علم لنا الا ما علمتنا

للتواصل معي بخصوص المنتدى فقط
عبر تويتر وهو حساب رسمي لي تابع للمنتدى فقط
تويتر : ADNANKHH@


سيسكو 1 غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
2 أعضاء قالوا شكراً لـ سيسكو 1 على المشاركة المفيدة:
جليليو (05-25-2012), عبدالله مغلس (06-09-2012)
 

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36