عرض مشاركة واحدة
قديم 09-16-2011, 02:37 PM   #1
سيسكو 1
:
 
الصورة الرمزية سيسكو 1
 
تاريخ التسجيل: Feb 2010
المشاركات: 3,318
شكراً: 118
تم شكره 1,026 مرة في 362 مشاركة
سيسكو 1 is on a distinguished road
افتراضي أهم المحررين لمجلة NetWorkSet المهندس : عادل الحميدي


السلام عليكم ورحمه الله وبركاتة ,,,


المحررين لمجلة NetWorkSet المهندس عادل الحميدي


كما عودناكم على كل ماهو جديد ومفيد , قررنا أن نلتقي اليوم مع أحد أبرز الوجود في عالم الشبكات , وهو المهندس : عادل الحميدي , يعتبر من أهم كتاب ومحررين مجله : NetWorkSet

نترككم مع هذا اللقاء الأكثر من رائع .

المحررين لمجلة NetWorkSet المهندس عادل الحميدي


بسم الله الرحمن الرحيم ,,,



المحررين لمجلة NetWorkSet المهندس عادل الحميدي
في بداية اللقاء يسعدنا أن نتعرف عن قرب أكثر على المهندس عادل الحميدي , فهل لك أن تخبرنا عن بطاقتك الشخصية وما هي الشهادات التي حصلت عليها ؟ و من أنت بعين المقربين منك
( أهل و أصدقاء و زملاء عمل و بالعالم الافتراضي ) ؟

بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله (صلى الله عليه وسلم)،،،
فبداية يسعدني ويشرفني استضافتكم لي وكم هو شرف لي أن أنضم لقائمة تحتوي على الأكابر في مجال الشبكات، مثل: أستاذي المهندس/ ياسر رمزي، وصديقي المهندس/ أيمن النعيمي، ولكن وقبل أن أبدأ في التعريف بنفسي أريد أن أحييكم على تلك الأفكار الجميلة، والتي هي لقاءات مع نخبة من المهندسين العرب طحنتهم الأيام وعصرتهم الليالي فكانوا من ذوي الخبرة الكبيرة في مجال الـ IT وخصوصاً الشبكات، ليستفيد من تلك اللقاءات الكثير وخصوصاً من هم في بداية الطريق، كما أني أريد أن أحثكم على المضي قدماً في موقعكم المتميز والذي اتخذ له موطئ قدم بين العمالقة من المواقع في ساحة كبيرة لا مكان فيها لإصبع، وإني أتوقع لكم أن تكونوا من أكبر المواقع والمنتديات العربية في مجال الشبكات عما قريب لكن عليكم بالبحث عن التميييييز وفقكم الله.
أما عن بطاقتي الشخصية:

الاسم/ عادل حسني الحميدي
الجنسية/ مصري من محافظة الشرقية
محل الإقامة/ السعودية - الخبر
العمر/ 30 سنة
الحالة الاجتماعية/ متزوج وسعيد مش عادل غيرت اسمي (ابتسامة)
أعول/ بنتين (عائشة المؤدبة الذكية وفاطمة الصغيرة المشاغبة)

المحررين لمجلة NetWorkSet المهندس عادل الحميدي

المؤهلات العلمية/
حاصل على بكالوريوس العلوم قسم الحاسب الآلي جامعة الأزهر
وحاصل على ماجستير نظم المعلومات التطبيقية الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا
الشهادات الحاصل عليها/
– ICDL – A+ – N+ – CCNA – CCDA –
– CCNP – CCDP – CCIP –
– MCP – MCSA – MCSE – MCTS –
المسميات الوظيفية التي شغلتها مؤخراً/
Senior Network Engineer and
Network Project Manager and
Senior Network Instructor
أحد محرري مجلة networkset أول مجلة عربية متخصصة في مجال الشبكات
حصل على يدي أكثر من 100 متدرب على شهادة CCNA
طموحاتي أن أخترع وأبتكر شيء في مجال الشبكات وأحصل على 6 شهادات CCIE (ابتسامة) لأني بصدق أحب مجال الشبكات، أسألكم الدعاء
أما عن من أنا بعين المقربين مني:
الأهل: عادل الابن-> بار بأمي وهي أحب الناس لي بعد ربي ورسول الله (صلى الله عليه وسلم) أما عن أبي... (توفي وأنا أكتب لكم تلك السطور عليه رحمة الله أسألكم الدعاء له)، والأب-> تعشقه بناته، والأخ-> حنون على إخوانه وأحبهم أكثر من نفسي
الأصدقاء: يلقبونني بـ-> الشيخ/ عادل لما رزقني الله من الالتزام ولله الحمد، وبعض العلم الشرعي والاجتهاد في الدعوة إلى الله (هوايتي المفضلة)، نسأل الله الإخلاص في القول والعمل والثبات في الدارين وحسن الخاتمة اللهم استجب
مرة ألقيت كلمة بعد الصلاة في أحد مساجد الرياض ثم وأنا خارج من المسجد سألني أحدهم اسمك يا شيخ ورقم جوالك للتواصل معك فقلت له عادل الحميدي فقال لي المهندس عادل الحميدي بتاع عرب هاردوير (إبتسامة) فقلت له نعم ...
زملاء العمل: زملاء العمل يلقبونني بـ-> المهندس/ عادل نظراً لمكانتي الوظيفية، ومتدربيني الأستاذ/ عادل لما لي من كورسات ولقد قضيت فترة كبيرة أعمل في التدريب
وحقيقة لا أخفيكم أحب تلك الألقاب لي الشيخ/ عادل ثم المهندس/ عادل
العالم الافتراضي: اسمي بالعالم الافتراضي CCNAInstructors
وهذه بعض التعليقات على بعض مواضيعي:
أسلوب حضرتك يتمتع بلباقة وكياسة
مشاء الله دائما تبدعنا وتشرفنا بمواضيعك والله قليل بحقك التقييم والشكر
أخي شكلك طيب جدا ويسعدني أن أكون احد طلابك
بارك الله فيك يا أخي و سلمت يداك مشاركة يمكن وصفها بأنها شاملة و أكثر من رائعة
أشكرك أخي على شرحك الرائع
كلمات ونصائح من ذهب
ما شاء الله شرح رائع جداً وربنا يوفقك
والله أنت بتهب كالنسيم العليل وإحنا .....يعني طلابك نستناك على نار هادئة
شرحك جميل يا صديقي
متميز من أول انضممت للمنتدى العظيم ده
الشكر كل الشكر لك مهندس عادل على الأداء الرائع
أنا مشتاق اسمع شرحك للـ ccnp
أستاذي الغالي محاضرتك الرابعة ممتازة بشقيها الأول والثاني وعلى العموم محاضراتك كلها رائعة بدون مجاملة أكمل أعانك الله أخي الفاضل
عودتنا دائما على مشاركاتك المفيدة للآخرين
جامد موووووووووووت ومشكوووووووووووور
أنصح الجميع بمشاهدة شرح البشمهندس فهو جميل جدا وسهل للغاية
جزاك الله خيرا اخي عادل ونفع الله بك وبعلمك ونشكرك لحماسك لحب دينك ونتمنى من كل الإخوة هذا النشاط
على فكرة بصراحة الإعادة جامدة يا أستاذنا ...



المحررين لمجلة NetWorkSet المهندس عادل الحميدي
خبرتك الكبيرة في مجال الشبكات تحتم لنا إن نسألك لماذا أحببته دون غيره هل هي هواية منذ الصغر أم تخصصك أجبرك على هوايته ؟

في الحقيقة أنا لا أحب مجال الشبكات بل أعشقه، أقضي فيه معظم وقتي وأحيانا لا يأتيني النوم وأفضل أن أجلس أطالع وأقرأ أسمع وأشاهد وأجرب على أن أنام أو أن أجلس مع أحد، ومن شدة ولعي أني أحيانا أجلس أعمل على اللاب توب وتأتي زوجتي تكلمني فلا أسمع وتظل تنادي علي وأنا كأني في عالم آخر، بل إني حتى وأنا في السيارة في طريقي للعمل أو لأي مكان أضع الفلاش وفيه من الدروس المتعلقة بالشبكات وأسمع وأنا أقود، وهذا في رأيي كان الدافع لي على المواصلة في المجال حيث أني مررت بفترات عصيبة جداً في هذا المجال منها المالي ومنها عدم توفر الوقت للمذاكرة نظراً لطول فترات الجري وراء لقمة العيش، فلولا الله ثم حبي للمجال لما أكملت فيه ...
أما عن سبب هذا العشق أني عملت في البرمجة وعملت في التصميم لكن لم أجد نفسي حقيقة إلا في الشبكات فالجانب العملي حقيقة يضفي عليه جمالاً أخاذاً لا أريد أن أغازله أكثر من ذلك فتغضب علي زوجتي (ابتسامة)
أما في الصغر فحقيقة لم أكن مولع بالكمبيوتر نهائياً كان لأحد أخوالي وكان مهندس كبير جهاز كمبيوتر من أيام ويندوز 98 وكان جميع أولاد العائلة يصطفون للعب الألعاب Games عليه إلا أنا!!! ولذلك لم ألعب جيم نهائياً على الكمبيوتر إلى الآن أعرف أنك ستقول لي غريبة لكني أعتبر أن اللعب إضاعة وقت وأنا ليس لدي وقت لأضيعه والعمر يجري وأنا عندي هدف أريد تحقيقه وغاية أريد الوصول إليها،
ولكني كنت متفوق دراسياً والأول أو الثاني أو الثالث بأقصى تقدير في كل مراحلي الدراسية، دودة كتاب كما يقولون، وبدأت في التخصص في مجال الحاسب في الكلية، وستعجب إذا عرفت أن أول كمبيوتر اقتنيته كان في سنة ثالثة كلية لكن هو توفيق الله تبارك وتعالى ...
*إذا لم يكن عون من اللّه للفتى * * فأوّل ما يجني عليه اجتهاده*
الخلاصة نعم إنه التخصص أجبرني ثم عملت بالحكمة القائلة: حب ما تعمل، تعمل ما تحب...


المحررين لمجلة NetWorkSet المهندس عادل الحميدي

المحررين لمجلة NetWorkSet المهندس عادل الحميدي
نحن نعرف عن شرحك " كن محترفاً في IP Address v4 " قد أصبح مرجع لمن يريد معرفه الـ IP حدثنا عن هذه التجربة ؟

في الحقيقة كان هناك إلحاح وطلبات متكررة ممن درس معي كورس CCNA أن أقوم بتسجيل الكورس، ولأني أتردد كثيراً في مثل هذه الأمور لتشددي في أن يخرج العمل على أكمل وجه، فأحيانا كثيرة أكتب مشاركة لمنتدى ثم أحذفها ولا أنشرها لأني أرجو الكمال للأسف، ولا أنكر أن هذا أحد أسباب قلة ما قدمته لأمتنا العربية ولكن هو طبع غلبني والله المستعان.
لكن بالنسبة لشرح الـ IP Address v4 الشباب في هذا الكورس شجعوني جداً وأتوا لي بهيدفون لاسلكي هدية أو رشوة مقننة (ابتسامة) وقالوا لي لنفسك سجل ولا تنشره وجرب وبعدين أحذفه ضحكوا علي من الآخر (ابتسامة) ثم استحلفوني بالله أن أنشره فقررت نشره مع عدم رضاي عنه، والحمد لله رب العالمين.



المحررين لمجلة NetWorkSet المهندس عادل الحميدي
هل توقعت نجاح وشهرة شرحك للـ IP ( ما شاء الله ) ؟

في الحقيقة لا أريد أن أكون مبالغاً أو شايف نفسي زي ما إحنا المصريين بنقول لكني توقعت نجاحه والسبب بسيط خلو المنتديات العربية من نظيره فكونه فريد ومتكامل في مادته ومركز في موضوعه جعله ينتشر، والتوفيق من الله نسأل الله أن يكتب لي أجره كاملاً
ولا أخفيكم أن نجاحه على هذا النحو من عدد مرات التحميل والاستفادة والتعليقات لم أكن أتوقعه فلقد تم تحميله فقط من الفور شير في أول شهر للموضوع أكثر من 3000 مرة وهذا كان رقماً ضخماً بالنسبة لي لم أتوقعه، هذا غير أنه مرفوع على أكثر من موقع رفع...



المحررين لمجلة NetWorkSet المهندس عادل الحميدي
هل تم توجيه لك أخي عادل بعض من النقد بخصوص شرحك , وهل استفدت من هذا النقد ؟

حقيقة لا، ولكني على أتم استعداد لتلقي أي نقد بناء، وأنا شخصياً أعرف أن هذا العمل ليس بالمستوى اللائق بهدية نقدمها لأمة نبينا محمد (صلى الله عليه وسلم).


المحررين لمجلة NetWorkSet المهندس عادل الحميدي
هل لك أن تقل لنا ما هي الشروحات التي تفكر أن تقدمها , مستقبلاً ؟

حقيقة هذا كان سراً بيني وبين نفسي ويراودني كثيراً، لكن من باب أن أعطيكم سبق صحفي وحصري بالمنتدى (ابتسامة)، الحلم هو طرح شرح لابات عملية لكل التقنيات التي تقدمها سيسكو يكون كشرح الـ IP Address v4 مرجعاً كاملاً لطلاب كورسات تلك الشركة العملاقة ولعلي سأبدأ في القريب العاجل بما أسميته المرحلة الأولى All CCNA Labs ثم منها أنطلق فأنا الآن في مرحلة التجهيز لهذا المشروع الكبير ولعل يكون لكن نصيب في نشره على هذا المنتدى الرائع ...


المحررين لمجلة NetWorkSet المهندس عادل الحميدي
نلاحظ أن لك تجربه كبيره مع المهندس أيمن النعيمي في مجله networkset حدثنا عن هذه التجربة ؟

في الحقيقة شرفني الله تبارك وتعالى بالمشاركة في تلك المجلة الأكثر من رائعة والفريدة في عالمنا العربي، وكان ذلك عن طريق أن تواصل معي المهندس أيمن النعيمي (صاحب الهمة العالية) بعد مقالة كتبتها في عرب هاردوير تحت عنوان " من أين أبدأ وكيف أبدأ في الشبكات؟؟؟ سؤال لطالما حيرني!!!" وطلب مني أن أعد لذلك الموضوع على شكل سلسلة من المقالات فكانت السلسلة، ثم انقطعت عن المجلة لفترة ثم عدت لها من جديد بمقال هذا الشهر وإن شاء الله مقال كل شهر...

المحررين لمجلة NetWorkSet المهندس عادل الحميدي

المحررين لمجلة NetWorkSet المهندس عادل الحميدي
كيف تفكر في تحضيرك للمقالة أم هناك من يساعدك في الفكرة وأن تقوم بكتابتها ؟

في الحقيقة موضوع التحضير للمقالة أقوم به بنفسي ودون مساعدة من أحد، وأصعب ما فيه عنوان المقالة نعم أقصد الموضوع الذي سأتحدث فيه، تأخذ كم كبير من الجهد والوقت والتفكير بشكل لا يعلمه إلا الله تبارك وتعالى وأحيانا البدء ثم تغيير الموضوع ، ثم مسألة تحضير المقالة والمادة العلمية بفضل الله موجودة والكتب والمناهج التعليمية مليئة بالكثير، لكن الهمة العالية وتذكر الأجر ودعاء كل من يقرأ لك هذا كافي لأن يكون دافعاً للمجاهدة لتخطي تلك العقبات...


المحررين لمجلة NetWorkSet المهندس عادل الحميدي
إذا أحببنا منك أن توجه رسالة إلى الطلاب المتابعين لك سواء بالشروحات أم في المقالات فماذا سوف تقول لهم ؟

رسالتي ذات ثلاث جوانب:

الجانب الأول: ثمرة العلم في الدنيا والآخرة...
عن أبي الدرداء رضي الله عنه قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : « من سلك طريقا ً يلتمس فيه علما ً سهل الله له طريقا ً إلى الجنة ، وإن الملائكة لتضع أجنحتها لطالب العلم رضا ً بما يصنع ، وإن العالم ليستغفر له من في السماوات ومن في الأرض حتى الحيتان في الماء... الحديث
قال علي بن أبي طالب رضي الله عنه لكميل بن زياد: يا كميل العلم خير من المال، العلم يحرسك وأنت حرس المال، والعلم حاكم والمال محكوم عليه، والمال تنقصه النفقة والعلم يزكوا بالإنفاق، وقال ناظما ً :
ما الفخــــر إلا لأهل العلم إنهم *** على الهدى لمن استهدى أدلاء
وقدر كل امرئ ما كان يحسنه *** والجاهـلون لأهل العـلم أعداء
فـفـز بعلم تعش حيـا ً به أبــدا *** الناس موتى وأهل العلم أحياء. أ.هـ
وقال الحسن بن الهيثم:
رب ميت قد صار بالعلم حيا... ومبقى قد مات جهلا ً وغيا
فاقتنوا العلم كي تنالوا خلودا ... لاتعدَوا الحياة في الجهل شيئا
أخو العلم حي خالد بعد موته ... وأوصاله تحت التراب رميمُ
وذو الجهل ميت وهو ماشٍ على الثرى... يظن من الأحياء وهو عديمُ"

الجانب الثاني: طريقة التحصيل العلمي ...
تخيلوا معي .. لو أن هناك قطرة من الماء و سقطت تلك القطرة على صخرة ماذا سيحدث للصخرة ؟!! لا شيء...
على الأقل هذا هو الظاهر (بالنسبة لنا)... أليس كذلك ؟!
تخيلوا معي الآن لو تكرر سقوط قطرات الماء على نفس الصخرة لمدة ساعة مثلاً...
ثم استمر تساقط قطرات الماء على الصخرة لمدة يوم كامل...
ثم لمدة شهر... شهرين... ثلاثة فماذا سيحدث للصخرة؟!
تترك قطرات الماء حفرة صغيرة في الصخرة ، أليس كذلك!!!
فإذا استمر سقوط قطرات الماء لأشهر أخرى فماذا تتوقعون أن يحدث؟!
ستتشقق الصخرة..!! ثم لا تلبث أن تحدث المفاجأة!!!
تنشق الصخرة نصفين !!
معقول؟!! قطرات ماء قادرة على فلق الحجر؟! سبحان الله
تخيلوا معي الآن لو أننا جمعنا قطرات الماء جميعاً من القطرة الأولى وحتى آخر قطرة تسببت في انفلاق الصخرة ثم سكبنا هذا الماء كله مرة واحدة على الصخرة... فهل تظنون أننا سنحصل على نفس النتيجة؟!
هل تستطيع تلك الكمية من الماء أن تفلق الصخرة لو سكبناها مرة واحدة على الصخرة؟!
مُستحيل طبعاً، فهكذا العلم...
دوما نأخذ المعلومة تلو المعلومة... لكننا نستعجل ونستصعب الأمر فنيأس ونملّ ونفقد الأمل فنتوقف!! لأننا لا نرى الأثر سريعاً... فلا تتعجل الأمور وأصبر وكن واثقاً وأحسن الظن بالله جل جلاله فهو سبحانه لا يضيع أجر من أحسن عملاً، ودائماً تخيل النتائج وضع أمامك الهدف
فلو أننا صبرنا وتابعنا لعلمنا أن القطرة التالية هي التي ستفلق الصخرة!!!
لا تحسبن المجد تمراً أنت آكله *** لن تبلغ المجد حتى تلعق الصبر

الجانب الثالث: القراءة يا أمة القراءة...
لا أدري كيف نسينا أن أول آية نزلت على نبينا محمد (صلى الله عليه وسلم) هي "إقرأ" لن أقول لك كم وكيف هي متعة القراءة ولكن أريد منك فقط أن تجرب جرب ولن تخسر شيء ولكن دعني أسألك سؤال هام كم كتاباً كاملاً قرأت منذ ولدت إلى الآن كاملاً من أوله لآخره!!!
ضع كتاباً تحت وسادتك واقرأ فيه قبل النوم وابدأ بشيء تحبه ثم نوع حتى تصل إلى كتب التخصص


المحررين لمجلة NetWorkSet المهندس عادل الحميدي
بحكم خبرتكم بمجال الشبكات : مهندس عادل الحميدي هل ترى أيهم افضل متابعه شروحات الفيديو أم قرائه مناهج وملخصات لتعلم الشبكات بشكل أفضل ؟

القراءة يا أمة القراءة، لكن للـ الكورسات والفديوهات فوائد أهمها أنها تعطيك الزبدة أو الخلاصة التي تكون حصلت منها على الفكرة العامة أم التفاصيل لتكون متمكناً فتحتاج منك أن تقرأ ... لتكون مميزاً وتصل لمستوى الشارح أو المدرب !!!

المحررين لمجلة NetWorkSet المهندس عادل الحميدي

المحررين لمجلة NetWorkSet المهندس عادل الحميدي
ما هو تقييمك لما وصل له " المهندس العربي " بشكل عام ؟ وهل يمكن ان يصل المهندس العربي لمستوى المهندس الأجنبي ؟ وماذا ينقصنا لنصبح في نفس مكانة الأجانب في هذا المجال اقصد مجال الشبكات ؟

بالنسبة للمهندس العربي فمازال أمامه الكثير من الجهد والمثابرة، ولكنه وصل لمستوى لا بأس به، وأسأل الله العلي القدير أن يكون المهندس العربي الأفضل على مستوى العالم ، أما عن هل يستطيع أن يصل لمستوى المهندس الأجنبي فلا أجد ما يعبر عن ما في صدري إلا قول القائل: عجز القادرين على بلوغ التمام، هو قادر لكنه تربى على العجز بل هو قادر لأن يكون أفضل بكثير فالعقلية موجودة وهو أجدر لكن ثقافة المهندس العربي، ثقافتنا ضع تحتها مائة خط فهي تحتاج لتغيير، وهذا ما ينقصنا بالإضافة إلى تعريب العلوم وهذه مسألة في غاية الأهمية ولا أريد أن يقول قائل كيف نعرب العلوم يعني سويتش نقول محول ولا مبدل وروتر نقول موجه ولا ... اقرءوا التاريخ لتعرفوا أن الصدارة كانت للعرب وكانوا هم أهل العلم والعلماء ولا أدل على ذلك من كتاب يحمل غلافه صورة تجمع بين ابن الهيثم وجاليليو وفي الصورة كانت ملابس جاليليو (العالم الأوربي) تحمل النمط العربي ..وبالذات في العمامة ..لأن هذا اللباس كان لباس العلماء لكن كيف انتقلت تلك النهضة وكيف سرق هذا العلم -> أول خطوة هي الترجمة حيث ترجموا سائر العلوم إلى اللغة الإنجليزية فتأمل كيف سهلوا دنيا العلم على أبناءهم وفوق ذلك ساعدوهم على الإبداع وشجعوهم قارن هذا بحالنا الآن وإلى الله المشتكى ... فوالله لو توفر للمهندس العربي ما هو متوفر للمهندس الأجنبي لبرع عنه بكثير ولا أدل على ذلك من النوابغ العرب الذين يملئون أوربا وأمريكا بل هم أساس نهضتهم التي يتبجحون بها علينا...


المحررين لمجلة NetWorkSet المهندس عادل الحميدي
هل تتفق مع القول أن الأجانب يختلفون كلياً عن العرب في طريقة التفكير ؟ و كيف ترى الإختلافات بيننا و بينهم ؟ و شخصياً هل تفضل المهندس الأجنبي ام المهندس العربي ؟

نعم أتفق فهم أهل الشهوات الأربع القروش والعروش والكروش والفروش بل هم يعبدونها فلها يعملون بكل ما أوتوا من قوة لكن نحن أمة الإسلام لما تشبهنا بهم ونسينا رسالتنا ضعنا و ضيعنا زي المثل المصري اللي بيقول "رقصوا على السلم لا اللي فوق شافهم ولا اللي تحت سمعهم" فلا نحن أصبحنا مثلهم ولا نحن قدمنا لأمتنا أصبحنا مسوخ للأسف الشديد، ومع ذلك فإني أفضل المهندس العربي ووالله كم أستاء شديد الاستياء لما أذهب لشركة أو لمكان وأجدهم يستعينون بغير العربي وفي العرب من هم أفضل لكنها عقدة الخواجة والتشبه بهم لنصل لتقدمهم وهذا أساس الفشل...


المحررين لمجلة NetWorkSet المهندس عادل الحميدي
بحكم خبرتكم بمجال الشبكات , كيف ترى العالم العربي بمجال الشبكات وهل التطور بعالم الشبكات يسير ببطئ ام هناك تطور هائل وإقبال شديد على هذا التخصص والتطور ؟

العالم العربي الآن وبشكل عام وصل لما لم نكن نتخيله فهو يسير بسرعة هائلة ومذهلة نحو التغيير ونهم شديد للتطوير والريادة، مل من التخلف والتأخر والقهر و ... ولا أدل على ذلك من ثورات الفيس بوك التي تغير الآن في العالم العربي كله وعلى كافة المستويات، كما يقولون المارد الإسلامي استيقظ من موته وأنا حقيقة مستبشر جداً ...
أما بشكل خاص فمجال الشبكات في العالم العربي في تطور هائل ويسير بمعدل أعلى من الطبيعي وفي ازدياد وهناك إقبال كبير من فئة الشباب على التخصص لما فيه من توفر لوظائف مميزة وذلك بعد اقتحام الشبكات لكافة نواحي الحياة ...


المحررين لمجلة NetWorkSet المهندس عادل الحميدي
نحن نعلم أن الشبكات لها مجالين كلهم مكملين لبعض مجال سيسكو ومجال مايكروسوفت أيهم يفضل المهندس عادل الحميدي , ولماذا ؟

أريد توضيح نقطة هنا تلتبس على الكثير وهي أن سيسكو ومايكروسوفت كما قلتم مكملين لبعضهما ولكن هناك نقاط تقاطع يتنافسا فيها والغلبة أحيانا تكون لسيسكو وأحيانا تكون لمايكروسوفت ، لذا فالسؤال أي المسارين أفضل ؟ إجابته كلاهما ممتاز فكل مسار له مميزاته وعيوبه ويتوقف على دولة الإقامة والسوق والشركات وبعدها تختار ؟؟؟
لكن عن نفسي فأنا أميل لسيسكو بشكل شره وشرس (ابتسامة) ولن أقول إلا لأني وجدت فيها نفسي وكان لشهاداتها الأثر الكبير في كافة الجوانب في حياتي ولله الفضل والمنة فمايكروسوفت سهلة حيث أن بيئة العمل فيها رسومية GUI كل ما فيها تفهم التقنية ومن ثم التالي > التالي Next > Next أما سيسكو فهي حقيقة غير بسيطة وتحتاج لجهد وعرق وفيها من التحدي الشيء الكثير ... وقد يختلف معي البعض في هذا والخلاف في الرأي لا يفسد للود قضية .



المحررين لمجلة NetWorkSet المهندس عادل الحميدي
بحكم خبرتك لهذين المجالين سيسكو و مايكروسوفت أي هذين المجالين ترى عليها إقبال شديد , ولماذا ؟

الإقبال على الاثنين معاً بشكل قد يكون متساوي كفة سيسكو تغلب أحياناً وهذا كما سبق وذكرت يتوقف على دولة الإقامة والسوق والشركات و... باختصار بيئة العمل.



المحررين لمجلة NetWorkSet المهندس عادل الحميدي
في رأيك : لماذا نجد أن اغلب المعاهد أو المراكز التعليمية لا تهدف للتركيز على فهم منهج الشبكات , لماذا اغلب المعاهد تهدف إلى الربح المادي أكثر منها لشرح المناهج بشكل يهدف الى فهم المنهج وتخريج طلاب مستوعبين المناهج بشكل جيد وممتاز ؟
الموضوع الأصلى من هنا: منتديات سيسكو التعليمية | كن بين الخبراء ! http://www.ciscovb.com/vb/t3950.html#post23496

لقد أتيت على الجرح فالمعاهد مأساة حقيقية في واقع غياب الضمير ونسيان المسئولية بين يدي الله تبارك وتعالى والهدف الربحي وضياع الرسالة فالعلم رسالة، لقد عملت في أحد معاهد الرياض فترة كبيرة كنت أشرح كورس CCNA في 83 ساعة فيخرج الطالب بشهية مفتوحة حيث الفهم والتطبيق لكل شيء في الكورس وإقبال وإصرار على إكمال المشوار بينما غيري كان في أقل من 30 ساعة يقضي على الكورس وعلى الطالب الذي يخرج من الكورس معقد... والله من وراء القصد نسأل الله صلاح النية والأحوال.



المحررين لمجلة NetWorkSet المهندس عادل الحميدي
بما أننا ذكرنا المعاهد و المراكز التعليمية , هل المهندس عادل في بدايته درس في معاهد أم اعتمد على الدراسة الذاتية Self-Study ؟

أول كورس درسته في الشبكات وذلك عندما سمعت عن المجال و بدأت أقرأ فيه وأخذ بلبي كما يقولون هو كورس CCNA في أحد معاهد الرياض ثم بعد الإنتهاء من الكورس شعرت بأني لم أشبع منه، كورس مشي حالك والهدف ربحي كما ذكرت في السؤال السابق فظللت عام كامل أقرأ وأقرأ وأبحث وأسمع على الإنترنت ثم أختبرت وحصلت على الشهادة ثم قررت أن أكمل فأخذت كورس CCNP في أحد معاهد مصر بالإسكندرية وكان هناك فرق حقيقة في المادة العلمية كانت أفضل والعملي كان أقوى لكن ليس بالمستوى الذي كنت أحلم به ثم قررت أن أضبط السلم الخاص بشهاداتي فأخذت N+ مع نفسي self-study ثم أخذت كورس MCSE كاملاً بتراكاته السبع لكن للأسف ثلاثة مع معهد والباقي مع نفسي لأني وجدت أني أحصل أفضل في المذاكرة الذاتية حيث تأتي الثمرة على قدر المشقة ثم أكملت باقي كورساتي وشهاداتي self-study ...


المحررين لمجلة NetWorkSet المهندس عادل الحميدي
هل تأيد مهندس عادل على الدراسة الذاتية Self-Study أم تنصح بالدراسة في معاهد متخصصة في مجال الشبكات ؟

في البداية لابد من معهد ومدرب يساعدك لأن بداية المشوار وبداية الطريق تحتاج لذلك لكن فيما بعد ستجد لذة في التحصيل الذاتي بالقراءة والسماع ... self-study ... فمن كانت بدايته محرقة كانت نهايته مشرقة .


المحررين لمجلة NetWorkSet المهندس عادل الحميدي
هل من الممكن أن تقل لنا ما هو تقييمك لبعض المواقع التعليمية الخاصة في مجال الحاسب الآلي ؟

منها ما هو ممتاز ولكنه قليل والله أسأل للجميع التوفيق والسداد ونأمل أن نراها كلها في مسار التميز والتنافس الشريف على الخير، وطبعاً يحضرني من تلك المواقع الممتازة عرب هاردوير ومنتدى سيسكو ...



المحررين لمجلة NetWorkSet المهندس عادل الحميدي
نلاحظ أنك من مرتادين الصرح الرائع عرب هاردوير , فهل لك أن تقل لنا ماذا قدم لك عرب هاردوير وماذا قدمت له ؟

قدم لي الكثير حقيقة فاللهم إجز كل القائمين على هذا الصرح من مشرفين وأعضاء خير الجزاء، وأفضل ما قدم لي غير الخبرة أن علمني المبادرة ... أما عن ما قدمت أنا له فالتقصير دأبي والله أسأل المغفرة وأسأل إخواني السماح والمعذرة ...


المحررين لمجلة NetWorkSet المهندس عادل الحميدي
وجد في الفترة الأخيرة منتدى متخصص في عالم سيسكو فقط وهو : منتدى سيسكو التعليمي , ماهو رايك في هذا المنتدى ؟

ممتاز وأتوقع له الكثير ويا رب إلى الأمام دائماً...


المحررين لمجلة NetWorkSet المهندس عادل الحميدي
هل تأيد الطالب المبتدئ على الدخول لمثل هذه المواقع والاستفادة منها أم لا ؟

طبعاً طبعاً طبعاً فعندها سيجد إجابات عن الكثير من الأسئلة والتي تشغل بال المبتدئين ...


المحررين لمجلة NetWorkSet المهندس عادل الحميدي
ما هي الأفكار أو المشاريع لعام 2011 هناك خطط مستقبلية " لـ المهندس عادل الحميدي " ؟

أنا الآن في طور الإعداد للشهادة CCIE أسألكم الدعاء، بجانب الإعداد لكورس اللابات الذي تكلمت عنه سابقاً والذي سيكون هدية لأمتي الحبيبة فقط سائلاً المولى جل جلاله الإعانة والتوفيق والسداد وأن يكتب أجري عنه كاملاً وأن يجازني به خير الجزاء في الدنيا والآخرة ...


المحررين لمجلة NetWorkSet المهندس عادل الحميدي
لا شك أن خبرة الإنسان في أي مجال تقاس بمقدار ما خاضه من تجارب، ويقال دائما ابدأ من حيث انتهى الأخرون , على هذا الأساس مهندس عادل توجه كلمة لكل من ؟

كلمة أوجهها لكل شباب الأمة وساعدها الذي تستمد منه قواها ... هي اقرءوا كتاب الدكتور راغب السرجاني اسمه رسالة إلى شباب الأمة والذي كان له من الأثر البالغ في حياتي ونفسي فجزاه الله عني خير الجزاء ... وإليكم شيء يسير من مقدمة الكتاب (الكتاب منشور على الإنترنت مجاناً) ...
جلس يشكو إليّ في ليلة مقمرة من حال ابنه الذي ناهز العشرين عاماً..
قال لي: لست أدري ماذا أفعل معه.. لقد احترت في أمره!..
قلت له: ماذا تقصد ؟ هل تشكو من انحراف ابنك بصورة من الصور؟ هل لا يصلي؟ هل لا يذاكر جيداً ؟ هل يعق والديه؟ .. هل لا يغض بصره؟.. أين المشكلة بالضبط ؟
فأجابني وهو يقول ـ بانفعال شديد ـ على العكس من ذلك تماماً يا دكتور.. أنا أشكو أن ابني شديد الالتزام بتعاليم الدين.. كل صغيرة وكبيرة يبحث أهي حلال أم حرام.. يصلي كل الصلوات تقريباً في المسجد.. طول وقته قراءة في كتب كبيرة ومراجع ضخمة.. طول النهار يتكلم عن فلسين والعراق والسودان والشيشان .. ("الولد" شايل هم أكبر كتير من سنه).. ونصحته ـ والكلام لمن يشكو لي ـ أن يقلع عن هذه الأمور ويعيش حياة الشباب !! فلا مانع أن تصلي وتصوم لكن أريدك أن تلعب وتلهو و"تفرفش".. مثل بقية شباب الجيل..
انصحني يا دكتور ـ والكلام ما زال لصديقي ـ ماذا أفعل معه ؟
أخذت نفساً عميقاً، وقلت له بعد لحظات من التفكير: نصيحتي إليك أن تجلس إلى ابنك وتتعلم منه !!.. فكم من الآباء يحتاجون إلى توجيه.. وكم من الأبناء حوت عقولهم الشابة حكمة ما استطاع آباؤهم أن يحصلوها على مدار الأعوام!..
ازداد انفعال صاحبي ولم يفهم ما أقول له.. وقال: يا دكتور، إبني هذا ما زال "شاباً".. عمره عشرون سنة فقط!!
وتركته وغرقت في أفكاري.. ترى ماذا تعني كلمة الشباب في الإسلام ؟ .. ما هو دور الشباب ؟. وماذا يُنتظر من جيل الشباب ؟ وإلى أين يسير شباب الأمة اليوم ؟ وغير ذلك من الأفكار والأسئلة.. فكان ذلك الكتاب !!
أرجوكم أقرءوه فهو بمثابة صفعة لنستفيق ونعلم ما هي أولوياتنا ...


المحررين لمجلة NetWorkSet المهندس عادل الحميدي
كلمه شكر لمن تحب أن توجهها مهندس عادل الحميدي ؟

بعد أمي وأبي وإخواني وزوجتي وأصدقائي ...
إلى كل إنسان يحمل بداخله قلب شفاف قلب لا يعرف الظلم ولا الأحقاد والضغينة..جزاك الله خيراً .. لكل إنسان قدم لي معروفا وجميلا.. لكل إنسان قدم لي النصح والتوجيه.. أقول له جزاك الله خيراً.. ولا أنسى أن أقدم الشكر لكل شخص يسيء لي.. وزرع في خاصرتي ألماً وكان ألمه سبباً في نجاحي وتقدمي .. و لكل إنسان أحبني في الله ..أقول له أحبك الذي أحببتني من أجله.. ولكل شخص ساهم في رقي ورفعة ومجد أمتنا أقول له رفع الله شأنك في الدارين وجزاك الله خيراً ... وأخيراً أقول لمنتدى سيسكو والقائمين عليه جزاكم الله خيراً ... ولكل من قرأ لقائي هذا ودعا لي جزاك الله خيراً ... في رعاية الله وأمنه .


المحررين لمجلة NetWorkSet المهندس عادل الحميدي


بهذا نكون أنهينا اللقاء الأكثر من رائع والذي غستفدنا منه مع المهندس : أحمد نظمي
الى القاء مع لقاء جديد تقبوا تحياتنا

منتدى سيسكو في بي التعليمي




Hil hglpvvdk gl[gm NetWorkSet hglik]s : uh]g hgpld]d hglpvvdk hglik]s hgpld]d networkset

__________________

سبحانك ربنا لا علم لنا الا ما علمتنا

للتواصل معي بخصوص المنتدى فقط
عبر تويتر وهو حساب رسمي لي تابع للمنتدى فقط
تويتر : ADNANKHH@



التعديل الأخير تم بواسطة سيسكو 1 ; 09-16-2011 الساعة 02:47 PM
سيسكو 1 غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
3 أعضاء قالوا شكراً لـ سيسكو 1 على المشاركة المفيدة:
جليليو (06-29-2012), عمرو صلاح (09-01-2012), عبدالله مغلس (04-17-2012)
 

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36