عرض مشاركة واحدة
قديم 04-18-2010, 10:34 AM   #4
سيسكو 1
:
 
الصورة الرمزية سيسكو 1
 
تاريخ التسجيل: Feb 2010
المشاركات: 3,318
شكراً: 118
تم شكره 1,026 مرة في 362 مشاركة
سيسكو 1 is on a distinguished road
افتراضي رد: الشبكات منذ النشأه الى وقتنا الحالي

الباب الخامس

كل الابواب السابقة كانت تهتم بالأمور الفنيية وكان لها هدف رئيسى هو ايجاد شي معين ثم تةييمه . معظم موردى الشبكات لديهم العديد من الخصا ئص لكل نوع شبكه وايضا مكونات مختلفه . وهذا التنوع يعطينا صعوبه و تعقيدات كثيره لاختيار الشبكه الافضل و ايضا هذا التنوع يعطى للمستخدم فرصه اخرى لتصميم الافضل و الانسب .
قبل بدا شراء و ترتيب الشبكات هناك عديد من العوامل لابد ان تقيم منها :
1-التطبيقات المطلوب .
2- البرمجيات الازمه للشبكه
3- محطات العمل
4- الخادم SERVERS
5- LAN HARDWARE
6 - PER IPHERALS
وفى معظم الحالات عمليه الاختيار و التقييم تعتمد علي التطبيقات اللازمة والبيئة المحيطة التى سوف تعمل فيها الشبكة . وأول خطوة فى مرحلة التقييم هو توصيف جيد للوظائف المطلوب من أنشاء شبكة وكذلك توصيف للمكان ( SITE ) الذى سوف تنفذ فيه الشبكة . وفيما يلى مجموعة أسئلة لابد أن يكون لها أجابات لنبدأ عملية التقييم وهى : PHYSICAL SITE
1- WHATE IS THE MAX. DISTANCE BETWEEN WORKSTATION ?
2- CAN YOU USE EXISTING CABLE ?
1st- NO REQUIRMENT
2nd- TELEPHONE WIRE) TWISTED PAIR )
3rd- 3270 CABLE ( RG-62 )
4th- OTHER ( SPECIFY )
3- WHATIS THE WORKSTATION DISTRIBUTION?
1st- CLUSTERED
2nd- DISTRBUTED .
4- WHAT TYPES OF WORKSTATION WILL BE USED ?
FUNCTION :
1- HOW MANY WORKSTATION ?
2- HOW MANY HOURS WILL EACH WORKSTATION BE IN USE?
3- LIST EACH WORKSTATION APPLICATION
( WORD PROCESSING ,DATA ENTRY , .......)
PREFORMANCE :
1- WHAT IS THE DESIRED RESPONCE TIME ?
2- WHICH IS THE PRIMARY CONSIDERATION ?
1st- COST .
2nd- PREFORMANCE .
الأجابة على هذه الأسئلة سوف يحدد لنا أنسب شبكة محلية يمكن تركيبها فى الموقع .

 الموقع : PHYSICAL SITE
المطالب الخاصة بالموقع تساعد فى تحديد نوع كابل الشبكة وشكل ( TOPOLOGY ) المناسب للموقع مع الأخذ فى الأعتبار أن كل نوع من الكابلات له حد أقصى :
1- TWISTED PAIR SUPPORTS SHORT DISTANCE .
2- COAXIAL SUPPORT LONG DISTANCE .
3- FIBER OPTIC SUPPORT EXTREMELY LONG DISTANCE .
وأيضا سرعة نقل البيانات تتحدد بنوع الكابل أسرعهم ( FIBER ( EL ( COAXIAL ) أقل ثم ( TWISTED ) أقلهم .
وقد توجد بعض المواقع مجهزة بالفعل بكابلات خاصة لتستخدم فى شبكة التليفونات الموجودة داخل الموقع . ولكن قبل إتخاذ قرار بأستخدام هذه الكابلات لا بد أن تختبر لمعرفة حالتها ومدى قدرتها على العمل لنقل بيانات بدلا من نقل صوت ( VOICE ) لأنه قد توجد شوشرة عند نقل ( VOICE ) ومع ذلك يستطيع المستقبل سماع أو فهم الصوت ولكن عند نقل بيانات على هذا الخط فلا تستطيع أجهزة الكمبيوتر معرفة الرسائل القادمة إليها وهذا يوءدى إلى عدم نجاح التوصيل بين الأجهزة وأيضا مثل هذه الخطوط لن تكفى لسرعة نقل بيانات عالية والتى قد تصل إلى 1 ميجا ب / ث أو أكثر من ذلك .
ولكن إذا نظرنا إلى الأعتبار الخاص بالتكلفة فقد نجد أن هناك جدوى من إستخدام الكابل المتاح داخل الموقع بدلا من شراء كابل جديدة والذى يوءدى إلى خفض التكلفة .
ونستطيع أن نقول أن عملية أختيار الكابل لها تأثير كبير جدا على أداء الشبكات . أذا تم أختبار و تركيب جيد للكابل فأن هذا العامل قد يوءدى إلى إستمرارية أداء الشبكة لعديد من السنوات قد تصل من 10-15 سنة قبل تغيير الكابل أو تحديثها . ولأن تكلفة الكابل وتركيبه قد تأخذ نسبة كبيرة جدا من تكلفة إنشاء الشبكة كلها فلا بد من التخطيط الجيد لها .
وكذلك إختيار ( TOPOLOGY ) الأنسب يأثر فى كمية الكابل الذى يجب أن يتم شراؤه وتركيبه . فإذا تم توزيع محطات العمل على شكل ( CLUSTERED ) فأن ( BUS TOPOLOGY ) هى الأنسب فى هذه الحالة .
وقد ثبت أن ( STAR - WIREDRING ) هى الأنسب فى هذه الحالة .
وقد ثبت أن ( STAR- WIRED RING ) هى الأنسب من حيث التصميم للمبانى الكبيرة بحيث أن يتم عمل ( STAR TOPOLOGY ) فى كل دور على حدة ويتم ربط هذه الأدوار مع بعضها بأستخدام ( HIGH SPEED CABBLE ) مثل ( FIBER OPTIC ) .

 وظائف الشبكة : NET WARK FUNCTION
هناك عنصرين لهم علاقة ببعضهم وهما وظيفة الشبكة وآداء الشبكة . وقد يكون العرض المقدم من الشركات الخاص بالشبكة يحتوى على 8 محطات عمل يوءدوا المطلوب منهم ولكن فى حالة زيادة عدد محطات العمل ماذا سوف يحدث هل سوف تتأثر الشبكة بذلك ام لا يجب أخذ هذا فى الأعتبار . وبالتالى فأن عملية توسيع الشبكة ومدى قابليتها لذلك يعتبر عنصر مهم جدا .
وكذلك العنصر الخاص بعدد ساعات العمل التى سوف تعملها محطات العمل يعتبر هام جدا لأنه يحدد مدى ثبات العمل اليومى على الشبكة .



 تقييم كروت الشبكة : EVALUATING OF NIC
كل المكونات الموجودة فى الشبكة لها تأثير على أداء الشبكة .
ولذلك فأن كروت الشبكة (NIC ) لابد أن تقييم بطريقة جيدة ومناسبة لأنه عامل مؤثر ومهم فى الشبكة . وهناك خصائص عديدة للكروت وهى التى تحدد أداء كارت الشبكة ومنها :
1- BIT RAT
2- ACCESS METHOD
3- ON BOARD PROCESSOR
4- NIC - TO HOST TRANSFER

( BIT RATE ) يعتبر عامل مهم تعرف منه سرعة نقل البيانات على الشبكة . معظم الشبكات الحالية المتاحه بالسوق تستطيع أن تنقل بيانات بسرعة من 10 ميجا ب / ث إلى 100 ميجا ب / ث . وفعليا لا يتم إستخدام 100 % لهذا المعدل الخاص بسرعة نقل البيانات ولان هناك عوامل آخرى تؤثر على أداء الشبكة . وقد يحدث أن أحد كروت التى تم تركيبها على محطات العمل تعمل بسرعة 10 ميجا ب / ث ولكن قد تكون هناك محطات عمل آخرى بها كروت تعمل بسرعة أقل من 10 ميجا ب / ث وهذا يؤثر على أداء الشبكة ولا تحصل على سرعة 10 ميجا ب / ث كما هو مزمع .وبالتالى فأن عملية أختيار ( BIT RATE ) لا تضمن تدفق بيانات عالى . بمعنى أن أختيار ( HIGH BIT RATE ) لا يضمن تدفق بيانات عالى ( اهلا فاقخعلاحعف ) و وأختيار ( LOW BIT RATE ) يضمن تدفق بيانات أقل ( LOW THROUGHPUT ) فمثلا فى أحد الشبكات التى قد تعمل بسرعة 1 ميجا ب / ث تستخدم نسبة 80 % من معدل نقل البيانات أى أن تدفق البيانات ( THROUGHPUT ) قد يصل إلى ,8 ميجا ب / ث . وكذلك عند أختيار ( BIT RATE ) 10 ميجا ب / ث فأن معدل تدفق البيانات ( HTROUGHPUT ) قد يصل إلى 40 % أى قد تصل السرعة إلى 4 ميجا ب / ث الفعلية .
العنصر الثانى فى أختيار كروت الشبكة هو ( ACCESS METHOD ) وهو الأسلوب المتبع فى الكارت لأرسال وأستقبال البيانات . فمثلا ( TOKEN PASSING ) يكون أكثر كفاءة فى حالة تدفق بيانات عالى ( HIGH TRAFFIC ) من ( CSMA / CD ) وهذا العنصر ليس له تأثير عملى ولكنه نظريا فقط .
( ON BOARD PROCESSOR ) يعتبر عنصر غير مهم لتقييم كارت الشبكة حيث أنه نظريا السرعة العالية ( ON BOARD PROCESSOR ) تعطى سرعة نقل بيانات عالية ولكن عمليا ( FIRMWARE ) المستخدم على ( خى لاخشقي حقخؤثسسخق ) يعتبر حمل زيادة على الحاسب .
العنصر الرابع الذى يقييم آداء كارت الشبكة ويعتبر أهم عنصر هو ( WIDTH OF CURRENT TRANSFER BUSES ) وهو عادة بين 16-8 بت . وبالتالى فأن 16 بت يعتبر ضعف 8 بت من حيث معدل نقل البيانات على الكارت نفسه ويوجد 3 طرق تستخدم لنقل البيانات على الكارت :
1- SHARED MEMORY IS FASTEST
2- DIRECT MEMORY ACCESS DMA IS SLOWEST .
3- I/O PORT IS BETWEEN THEM .
 تقييم الخادم : EVALUATING SERVER
يوجد عديد من أجهزة الكمبيوتر يمكن أن تعمل فى وظيفة ( SERVER )
ويوجد أيضا عديد من أجهزة الكمبيوتر يتم تصميمها لتعمل فى وظيفة ( NETWORK SERVER ) وهناك عوامل تصف ( NET WORK SERVER) ومنها :
1- PROCESSOR
2- CLOCK CYCLE SPEED
3- WAIT STATES ( PREFARED ZERO WAIT STATE )
4- EXPANSION BUS
5- MEMORY (MAX)
6- BUS WIDTH ( 16- BIT WIDE BUS TWICE 8-BIT WIDE BUS )

 تقييم أنظمة تشغيل الشبكات من أهم عناصر التقييم فى الشبكات وفيما يلى بعض خصائص أنظمة تشغيل الشبكات التى تقييم من خلالها نظام التشغيل :
1- SUPPORT FOR STANARDS ( E.G. TCP/IP )
2- COST
3- PREFORMANCE
4- SECURITY
5- FUNCTIONALITY
 إدارة الشبكات المحلية : LAN MANAGEMENT
نظرا لكثرة مكونات الشبكة المحلية وكثرة المشاكل والأعطال التى قد تتعرض لها . فلا بد من وجود إدارة قوية لهذه المكونات وفهم ومعرفة وظيفة كل مكون ومتابعة الأعمال على الشبكة ومراجعة الأعطال وكيفية التغلب عليها وأيضا معرفة وظيفة كل مستخدم على الشبكة وما طبيعة عمله
كل هذا لن يتم إلا بوجود إدارة قوية وسيطرة ومتابعة لهذه الشبكة .

 أختيار مدير الشبكة : NETWORK SUPERVISOR
من أهم الخطوات العملية لتنظيم عمل الشبكة هو تخصيص شخص معين لوظيفة مدير الشبكة . ضرورى جدا أن مدير الشبكة يتأكد أن وظائف الشبكة متحققة وتؤدى بأعلى أداء وكذلك يتأكد أن البيانات الموجودة على الشبكة مؤمنة ضد الفقد أو ضد السطو . وتوجد أمكانيات كثيرة لحماية البرامج والبيانات على الشبكة
أختيار مدير الشبكة وما هى الوظائف التى سوف يؤديها يعتمد على عوامل كثيرة منها مدى خبرته ومعلوماته عن الشبكات وخاصة أن نظام الشبكات يختلف كثيرا عن أنظمة ( HOST - TO TERMINAL / SYSTEM ) وغالبا يتم توريد الشبكات المحلية ويقوم المورد بوضع بعض القواعد التى سوف يتبعها مدير الشبكة ويقوم أيضا المورد بتركيب الشبكة وتدريب المستخدمين عليها وفى هذه الأثناء يتم تجدريب مدير الشبكة على مهامه .
ويمكن تقسيمإدارة الشبكات إلى نوعين من المديرين وهما :
وظيفة ( ADMINISTRATOR ) هى لأضافة مستخدمين جدد على الشبكة وكذلك إضافة تطبيقات جديدة ومتابعة أساليب تأمين الشبكة .
أما وظيفة ( SUPPER VISOR ) يوءدى نفس الوظائف أيضا ولكن من وجهة نظر فنية أكثر . وهذا النوعين من الأدارة غير موجود إلا فى الشبكات الكبيرة داخل شركة معينة .
 رسم توضيحى للشبكة : MAPPING OUT THE NETWORK
يتم عمل رسم توضيحى للشبكة كامل ويشمل على :
1- عدد محطات العمل على الشبكة
2- وظيفة كل محطة عمل
3- الأسم أو العنوان الخاص بمحطات العمل
4- المكان الموجودةفيه كل محطة عمل
5- عدد آلات الطباعة التى قد تكون متصلة بالشبكة
6- مكان وعنوان SERVER على الشبكة
7- التطبيقات المتاحة على الشبكة
8- توضيح للشكل ( TOPOLOGY ) الخاص بالشبكة
9- عدد وحدات التخزين الموجودة على ( SERVER )
10- توضيح لوحدات التخزين وكيفية إستخدامها .
ــــــــــــــــــــ
ــــــــــــ
ــــــ
ـ







مذكـرة الشبكات



تقديـــم
بسم الله والصلاة والسلام عى سيدنا محمد رسول الله وعلى أله وصحبه ومن ولاة ....... أما بعد .
إن استخدام شبكات توصيل الحاسبات الألى أثبتت نجاحا باهرا فى مجال أنظمة المعلومات الحديثة وخاصة فى الشركات والبنوك والمستشفيات المتفرعة التى لها أكثر من فرع.
وقد أدى استخدام الشبكات الى توفير جهد كبير جدا كان يبذل فى تداول المعلومات والبيانات بين أفراد منظومة أى نظام معلومات. ويعتبر الهدف من هذه المذكرة هو اعطاء القارئ الأساسيات الخاصة بشبكات الكمبيوتر وتوعيته نحو انواع الشبكات وكيفية تركيبها ومكونات الشبكة وكذلك الأنواع المتاحة فى الأسواق وأيضا معرفة الفوارق الموجودة بين هذه الأنواع.
وتعتبر شبكات الكمبيوتر مثل حى يقتدى به فى كيفية العمل الجماعى (teamwork ) ويخلق روح جـديدة لتطــوير أنظمة المعلومات التى تعتبر من أهم المقومات التى تقــاس بها تقــدم الدول وتقدم الهيئات والإدارات داخل تنظيم معين .


مقدمـــة
لقد صدق أحد العلماء يسمى " ماكلوهان " فقد قال ان العالم سوف يصبح قرية كونية ( global village ) وقد اصبح. لقد تداخلت الإختراعات والإبتكارات وتزاوجت وامتزجت لتغيير العالم فكر معى: الكهرباء - الكمبيوتر - التليفون - القمر الصناعى - الاثير- الألياف الضوئية - الكوابل - الشاشات. التفت جميعا وتداخلت وامتزجت وأفرزت شبكات وطرق جديدة وعديدة ولكن طرق غير مرئية تحطمت كعها حواجز الزمان والمكان. هذه الطرق معبدة ومجهزة لنقل المعلومات وهذه طرق الشبكات ( Computer Network ).
ان التداخل الذى حدث هذه الأيام بين التطور السريع فى الحاسبات الألية والإتصالات يعد من المعالم الرئيسية والذى سيكون له أثر كبير على نمط الحياة فى المستقبل وتتميز الحاسبات والإتصالات بالسرعة الهائلة فى تطورها من ناحية ودخولها فى العديد من مجالات الحياة التى لم تكن متاحة من قبل. وفى نهاية النصف الأخير من هذا القرن ظهرت الحاسبات الألية وهى من التطورات الرئيسية التى يفستها الأن ومن الإختراعات الهامة. واصبحت تتحكم فى حياتنا واصبحت تنقل اليك العالم بين يديك واصبحت الحاسبات وسيلة من اهم الوسائل التى يستعين بها الإنسان فى تنظيم صيانة الشخصية والعملية. ومع التطور الدائم الى انشاء الحاسبات فى العديد من مجالات الحياة مثل البنوك والشركات والمصانع والحكومة ......... واصبح لدينا عشرات الألاف من الأجهزة التى تحتوى على كم هائل من المعلومات وكان نقل هذه المعلومات من حاسب الى اخر يتم من خلال الأشرطة الممغنطة ثم تنقل بواسطة وسائل المواصلات المتاحة حسب أهمية وسرعة المعلومات. واخيرا تطورت الإتصالات بين الحاسبات كوسيلة لنقل المعلومات المخزنة من حاسب الى أخر سواء كانت هذه الإتصالات شبكات هاتفية او شبكات بيانات خاصة لنقل البيانات بين الحاسبات.
الموضوع الأصلى من هنا: منتديات سيسكو التعليمية | كن بين الخبراء ! http://www.ciscovb.com/vb/226-post2073.html
ومن هنا اصبحت المشاركة فى المعلومات والبرامج وموارد الحاسبات أمر يسير جدا ونحن فى هذه الصدد سوف نتحدث عن شبكات الكمبيوتر.
ويتفق الجميع فى ان هذا العصر ثورة المعلومات الذى يختلف فى سماته وخصائصه عن عصور الثورة الصناعية. فعندما كانت الألة البخارية والمحركات الكهربائية هى دعما لقدرة الإنسان العقلية وجوانب المعرفة المتاحة له. وقد كانت المهمة الرئيسية فى عصر الثورة الصناعية هى الإنتاج الكمى وتجهيز الأليات الخاصة برفع مستوى المنتج وتخفيض تكاليفه. اما الأن فقد اصبح الإنتاج الكمى للمعلومات هو سمة هذا العصر لما لها من أثر على جوانب حياتنا المختلفة عامة وعلى الجوانب الإقتصادية.
وجدير بالذكر أنه فى بداية هذا العصر أصبح كم المعلومات المتاح للبشرية يتضاعف كل عدد محدود من السنوات ويتزايد هذا الكم مع الزمن بما يشير الى أننا مقبلون على عصر ستتضاعف فيه المعلومات كل بضع شهور حيث سيصبح السيطرة على الكم الهائل من المعلومات المتاحة وتسخيرها لخدة البشرية وهى القضية الكبرى التى تشغل بال العلماء والخبراء من المتخصصين.
فمنذ حوالى سنوات قليلة شهد العالم ثورة صغيرة عندما اصبح الكمبيوتر الشخصى جهازا شائع الإستخدام لدى جميع الناس وفى خلال اعوام قليلة اصبح لدى كثيرين جهاز كمبيوتر فى المنزل او فى المكتب. ووجد الكثيرون فى هذا الجهاز وسيلة تساعدهم على اعداد الميزانية او معالجة الكلمات وكانوا سعداء بذلك.
وتحدث بعض اصحاب الخيال الواسع عن امكانية استخدام أجهزة الكمبيوتر، كأجهزة للحصول على المعلومات. أى أن يستخدم الكمبيوتر المنزلى او فى المكتب للإتصال بخدمات المعلومات مثل البحث فى المكتبات قراءة جرائد وكان كل ذلك فى ذلك الوقت افكارا بعيدة المنال.
ثورة اخرى ... ومرت الأيام والسنوات منذ أن انتقلت اجهزة الكمبيوتر من خلف الحائط الزجاجى الى المكاتب والمنازل وفى خلال هذه السنوات قامت ثورة اخرى اهم من سابقتها وتتلخص هذه الثورة فى قيام شبكات الكمبيوتر.
ان جهاز الكمبيوتر الشخصى شئ عظيم ولكن يزداد عظمه عندما تحقق به اتصال من خلال شبكات الكمبيوتر بجهاز كمبيوتر اخر.
وحث اننى قد اكون لم احط بالموضوع احاطة كاملة من وجهة نظر بعض المتخصصين وذلك لأن الكمال لله وحده. ويكفينى فخرا اننى اجتهدت وساهمت بهذا العمل المتواضع. واسأل الله عز وجل ان يكون هذا العمل مفيدا لأخواننا المهتمين باستخدام الشبكات فى عملهم.
والله الموفق ،،،
المحتويـــات
1- نظرة عامة على الشبكات
- لماذا يتم انشاء شبكة كمبيوتر.
- مكونات الشبكة.
- كيفيتم بناء الشبكة :
• كروت الإتصال Network Interface Card
• وسط انتقال البيانات على الشبكات Network Media
• شكل الشبكة Network Toplogy
- انواع الشبكات.
- خصائص نظام تشغيل الشبكات.
2- سيناريو عمل الشبكة
- كيف تعمل الشبكة :
• البروتوكول Protocol
• مستويات الشبكة 7 - Layers
• طرق الوصول للكابلات Media Access Method
• حزم الرسائل Packets
- كابلات الشبكة :
• الإزواج المفتولة twisted Pair
• الكابل المحورى Coaxial
• كابلات الألياف الضوئية Fiber Optic
- انواع الشبكات
• Ethernet
• Token Ring
3- اتساع الشبكات : Expanding the Network

- توسيع الشبكات المحلية :
• مكبر الموجة Repeater
• Bridge
• Back Bone
• Router
• Gateway
- الإتصال عن بعد Making Remote Connection
• الإتصال عن بعد من خلال محطات العمل.
• الإتصال بين شبكتين ( LAN - to - LAN ).
• انواع الربط Types of connectio.
4- أساليب التعامل وشكل الشبكات: Network interface methode to pologies
- نظرة عامة عن توصيل الشبكات
• كروت الإتصال Ntwork interfacecard
• شكل الشبكات Cabling
• طرق الوصول للكابلات Cables Access Method
- Ethernet & IEEE 80203
• Thick coaxial ethernet 10 base 5
• Thin coaxial ehternet 10 base 2
• Twisted pair ehternet 10 base -t
- Token Ring
5- تقييم الشبكات LAN
- الموقع Physical .
- وظيفة الشبكة Network Functions .
- كروت الشبكة NIC .
- الخادم Server .
- أداة الشبكات المحلية.
• 6- بعض المصطلحات الخاصة بالشبكات .




__________________

سبحانك ربنا لا علم لنا الا ما علمتنا

للتواصل معي بخصوص المنتدى فقط
عبر تويتر وهو حساب رسمي لي تابع للمنتدى فقط
تويتر : ADNANKHH@


سيسكو 1 غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
 

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36