عرض مشاركة واحدة
قديم 04-18-2010, 10:30 AM   #1
سيسكو 1
:
 
الصورة الرمزية سيسكو 1
 
تاريخ التسجيل: Feb 2010
المشاركات: 3,318
شكراً: 118
تم شكره 1,026 مرة في 362 مشاركة
سيسكو 1 is on a distinguished road
افتراضي الشبكات منذ النشأه الى وقتنا الحالي


في العقد الثامن من القرن العشرين ( 1980 ) بدأت ظهور أجهزة الحواسب الصغيرة ( Micro Computer ) والتي تسببت في تغييرات كبيرة جدا في مجال الأعمال ( Business ) والصناعة وذلك بإعطاء المستخدمين القدرة على الاستفادة من الحواسب والموارد والمعلومات الغير مرئية بالنسبة للمستخدمين وذلك من خلال الشبكات.
وقد استمرت الآلة الكاتبة في الخدمة والعمل المستمر لمدة حوالي 100 عام ولم تخرج من الخدمة سوى بعد ظهور تلك الحواسب الصغيرة والتي سميت الحواسب الشخصية ( Pc ) .


وفى العقدين السادس والسابع من هذا القرن ( 1970 - 1960 ) كانت أنظمة المعلومات لشركة معينة يتم إدارتها من خلال تخزينها على حاسب مركزي رئيسي ( Main Frame ). وهذه الأنظمة يتم السيطرة عليها وتطويرها من خلال قسم نظم المعلومات المتواجد داخل الهيئة / المؤسسة .... ولكن التكلفة المالية لمثل هذه الأنظمة عالية جدا والمستفيدين لا يستطيعوا الاستفادة بصورة كاملة من هذه الأنظمة. وأصبح كل هذا قد تغير بمجرد ظهور الحاسبات الصغيرة ( Mini computer) والتي سمحت لكل قسم في داخل المؤسسة أن يمتلك نظام كمبيوتر داخلي وتكلفته ضئيلة جدا بالنسبة للحاسبات المركزية (Main Frame).


وقد ترتب على ذلك ان الحاسبات الشخصية (Pc) قد ظهرت في السوق وتسببت في ظهور المستخدم الذى يعمل منفرد وغير مرتبط بأى مستخدم أخر. ومع ذلك فإن أنظمة المعلومات المعتمدة على الحاسبات الشخصية ليس من السهل أن تكون متاحة لأكثر من مستخدم بالإضافة إلى أن المعلومات الهامة والمفيدة لأكثر من مستخدم تم توزيعها على أكثر من حاسب شخصي لا يوجد اتصال بينهم مثل الحاسبات المركزية.


لذلك كان لابد من الرجوع إلى الخلف حيث أنظمة المعلومات المركزية وهذا قد حدث في منتصف العقد الثامن ( 1980) وبداء ربط الحواسب الشخصية مع بعضها البعض لتكون شبكة كمبيوتر (COMPUTER Network) والتي فيها يتم تخزين الملفات على نظام مركزي بحيث أن تكون متاحة للمستخدمين من خلال أجهزة الحواسب الشخصية كما بالرسم .

وهنا نجد عدة ميزات لنظام شبكة الكمبيوتر إذا ما تم مقارنته مع نظام الحاسب المركزي وهى أن في شبكات الكمبيوتر عدد من الحواسب الشخصية يمكن لها استخدام أو الحصول(ACCESS ) على ملفات من الخادم الرئيسي( SERVER) ولكن كل من هذه الحواسب الشخصية يمتلك إمكانية) تشغيل (PROCESSING) منفصلة عن الخادم الرئيسي . ولكن في أنظم( الحاسب المركزي MAIN FROME يوجد نهايات طرفية لا تمتلك أي إمكانية تشغيل (PROCESSING ) وكل شيء محمل على الحاسب المركزي


( MAIN FROME ) . وأيضا في أنظمة الشبكات يتم تحقيق(distributed procession system )
وذلك لان كل حاسب شخصي على الشبكة يمتلك إمكانية تشغيل وتخزين منفصل وبالتالي فأن الخادم(server ) لا يكون محمل أو مثقل بتقدم إمكانية تشغيل لكل حاسب على الشبكة وهذا يؤدى إلى تحقيق توازن في العمل على الشبكة .
الحاسبات المتواجد على الشبكة تسمى(nodes or workstation ) وحيث أنها تمتلك إمكانية تشغيل وذاكرة تخزين بيانات فأنها لاتحمل على الخادم وتستطيع تنفيذ كل من المهام الصعبة والبسيطة على ما تمتلكه الحاسبات من إمكانيات تشغيل وذاكرة تخزين .


وهنا في شبكات الكمبيوتر فأن الخادم(server ) يتم استخدامه لعمل الأتي :
1- تخزين واسترجاع الملفات
2- إدارة الشبكة
3- إدارة المستخدمين
4- تحقيق الأمن(security)
وكل حاسب شخصي (pc) على الشبكة له القدرة على الدخول(logon ) على الخادم (server ) للحصول على برنامج وبيانات معينة بالإضافة مثلا لاستخدام أحد تطبيقات الشبكة وهو البريد الإلكتروني( E- mail ) وهكذا نجد ان أنظمة الحواسب المركزية(main frame ) ولكنها تستخدم في أنظمة المعلومات المعقدة والتي تحتاج إلى قوة تشغيل(processing power ) اكبر وتستطيع أيضا أن تضع الحاسبات المركزية ( main frame ) وكأنها جزء من شبكة حاسبات كبيرة.
واستخدام الشبكات يؤدى إلى توفير كثير من الجهد وإنجاز العمل بصورة أفضل لازدياد الحاجة إلى تبادل المعلومات والبيانات بين الوحدات المكونة لأي مؤسسة أو بين المؤسسات وبعضها البعض . وفى هذه المذكرة سوف نوضح ما هى شبكة كمبيوتر computer network وبعض المبادئ الأساسية والمصطلحات الخاصة بهذا المجال .


- لماذا يتم إنشاء شبكات الكمبيوتر ؟
- ما هى الشبكات ؟
لماذا يتم إنشاء شبكة كمبيوتر ؟
- ما هى الفوائد التي تعود علينا باستخدام الشبكات ؟


الإجابة على هذه الأسئلة سوف تساعدنا في بناء فهم دقيق وجيد للشبكات .
الشبكة هى أول نظام اتصالات وضع لربط الحاسبات مع بعضها البعض وكذلك موارد الحاسبات بنفس الطريقة التي تتم لربط التليفونات مع بعضها البعض من خلال السنترالات. واحد أهم الأهداف من شبكات الكمبيوتر هو أن يتم ربط موارد الشبكات مع بعضها البغض كما يتم تبادل المحادثات التليفونية من خلال شبكة التليفونات . ولا يأخذ في الاعتبار إذا كانت موارد الشبكات في نفس المبنى أو خارجه ومن الموارد الموجودة في الشبكات آلات الطباعة - plotters - وحدات التخزين ......... وبالتالي فأن الشبكات تقلل المسافات وتعطى إمكانية للمستخدم للحصول على معلومات في أي مكان كانت . أي أن الشبكات قد وضعت مبدأ جديد وهو الاتصال بدلا من الانتقال .

وفى معظم المؤسسات والهيئات أو المصانع أو البنوك يوجد لديهم أجهزة كمبيوتر مثل الحواسب الشخصية ( pc) أو minicomputer أو الحاسبات المركزية mainframe وكذلك نهايات طرفية متواجدة في مكان ما فالشبكات قد قدمت طريقة ملائمة جداً لربط هذه الأنظمة المختلفة مع بعضها في نظام اتصال ممتزج مع بعضه . والتطور تكنولوجيا الشبكات قد سمح للأنظمة الكمبيوتر التي تعمل في بيئات العمل مختلفة بأن تربط مع بعضها ومن أهم الأسباب التي أدت إلى إنشاء شبكات كمبيوتر هو الأتي :

1- المشاركة في البرامج والبيانات
Program and file sharing
المشاركة في موارد الشبكات
NETWORK RESOORCE SHARING

إنشاء أجهزة الحواسب الشخصية ( PC)
ECONOMICAL EXPANSION OF THE PC BASE
القدرة على استخدام برمجيات على الشبكة
ABILITY TO USE NETWORK SOFTWERE
البريد الإلكتروني
ELECTRONIC MAIL
إنشاء مجمعة العمل
CREATION OF WORKGROUP
الإدارة المركزية
CENTERALITED MANAGMENT
التأمين
SECORITY
الدخول على أنظمة التشغيل
ACCESS TO OTHER OPERATING SESTEM
تحسين التعاون البنائى
ENHANCEMENT OF CORPORATE STRUCTURE

المشاركة في البرامج والبيانات PROGRAM AND FILE SHORING عند شراء البرمجيات التي يمكن ان تكون متاحة على الشبكة لأكثر من مستخدم فأن تكون أرخص من حيث السعر . البرامج والبيانات الخاصة بها يمكن تخزينها على ( FILE SERVER) وتصبح متاحة لأي مستخدم من الشبكة وحيث أن المستخدم يمكن أن يقوم بتخزين الملفات إلى ( PERSONAL DIRECTORIES ) وايضاً يستطيع تخزين الملفات على ( PUBLIC DIRECTORIES ) بحيث أي مستخدم أخر أن يقرأه ويعدل فيه . وأحد أهم التطبيقات التي يمكن أن تكون موجودة على الشبكة هى قواعد البيانات ( database) ويستطيع اكثر من مستخدم الاستفادة من قواعد البيانات وفى نفس الوقت . وهناك أيضاً وسائل لتأمين قواعد البيانات بحيث أن يقوم مدير النظام بعمل ( record lock) بحيث يمنع أكثر من مستخدم من التعديل في هذا السجل في نفس الوقت .


يتبع بإذن الله

تحياتي nOwRs




2- المشاركة في موارد الشبكات : network resource sharing
من موارد الشبكات التي يمكن المشاركة فيها بحيث أن يقوم اكثر من مستخدم باستخدامها مثل :
Printers, plotters, storage devices and computing systems. (Mini computers and main frames,…..)

3- إنشاء أجهزة الحواسب الشخصية الرخيصة
Economical Exousion of the pc base الشبكات أيضا تقوم بعمل نشر أو توزيع لأجهزة الحواسب الشخصية (pc) والتي لا تمتلك أقراص تخزين (Diskless) وتعتمد عملها على تخزين الملفات والبيانات على خادم الملفات (file server)


4- القدرة على استخدام برمجيات على الشبكة :
Ability to use network soft word
من أشهر البرمجيات المستخدمة على الشبكة هو أنظمة قواعد البيانات وكذلك البريد الإلكتروني .وهناك نوع جديد يسمى ( group ware ) وقد أصبح متاح حاليا وهو عبارة عن مجموعة من المستخدمين يستطيعوا أن يتحدثوا مع بعضهم البعض في مجال اهتمام معين

5- البريد الإلكتروني :Electronic - mail
يستخدم البريد الإلكتروني في إرسال واستقبال رسائل ووثائق من والى مستخدمي واحد أو مجموعة من المستخدمين على الشبكة . وفية يستطيع المستخدم تحقيق اتصال مع مستخدم أخر في سهولة ويسر

6- إنشاء مجموعات العمل :erection of work groups
من الممكن أن يكون هناك مجموعات من المستخدمين في قسم ما أو مخصصين لتنفيذ مهمة معينة . فأن الشبكات تسمح لمجموعات المستخدمين بتخصيص جزء من مساحات التخزين المتاحة لهذه المجموعات على أن تكون غير متاحة لأي مستخدم أخر خارج هذه المجموعات ويمكن إرسال رسائل إلى كل عضو في هذه المجموعات وذلك بإرسال الرسائل إلى اسم المجموعات ( group name ) وليس لكل مستخدم على حدة

7- إدارة مركزية : Centers lizdx
نتيجة لان معظم الموارد على الشبكة موجودة بجوار الخادم فأن الإدارة تصبح سهلة . وبالتالي فأن عمليات ( Backup ) تتم في مكان واحد فقط مما يسهل هذه العملية .


8- التأمين : Security
يستطيع مدير النظام بتحديد مساحات عمل (working area ) خاصة لكل مستخدم على الشبكة . وكذلك استخدام الحاسبات التي لا تمتلك وحدات تخزين ( Disk less ) تحمى البيانات من إنزالها (Down lood) إلى الاقراص . وكذلك قيود الدخول (logon restriction ) على الشبكة يمكن تطبيقة .

9- القدرة على ربط أنظمة تشغيل مختلفة مع بعضها :
Access to other operating system
التطور في تكنولوجيا الشبكات أصبح قادر على ربط أنظمة تشغيل مختلفة مع بعضها البعض مثل . os/2 معmacintosh

10- تحسين التعاون البنائي : Enchancement of corporate strueture
الشبكات يمكن أن تحدث تغير في الشكل البنائى والتنظيمي للهيئة أو المؤسسة وكذلك بتقليد مجموعات العمل في الأقسام إلى مجموعات عمل حقيقية على شبكات الكمبيوتر .

مكونات الشبكة :Components of a network
تتكون شبكات الكمبيوتر من((soft wore $ hard ware .المكونات الأساسية للشبكات كالآتي :
خادم ( server )
محطات عمل ( works stations )
كروت شبكات ( Network Interface card )
كبلات ( cabling system )
موارد المشاركة ( shared resource & peripherals )

أ-الخادم ( server )
هو الخاص بتشغيل الشبكة ( Network operating system ) ويقدم خدمات لكل محطات العمل الموجودة على الشبكة .من الخدمات التي يقدمها
تخزين الملفات .
إدارة المستخدمين .
التأمين .
الأوامر الخاصة بالشبكات .
إدارة النظام .

ب- محطات عمل ( works stations )
عندما يتم ربط جهاز كمبيوتر على شبكة يصبح هذا الكومبيوتر عضوا في هذه الشبكة ويسمى ( works stations ) . ومحطات العمل يمكن أن تعمل بنظام ( windows or dos or macintosh or os/2) وقد تكون هذه المحطات لا تمتلك وحدات تخزين تسمى (Diskless workstation ) وفى هذه الحالة لا تمتلك أقراص تخزين مرنة ولا ثابتة ويتم تحميلها من الخادم ( server ) باستخدام نظام عمل خاص بذلك من خلال كروت الشبكات . ومحطات العمل هذه تعتبر رخيصة الثمن وتقدم طريقة تأمين لان المستخدم لا يستطيع إنزال أي ملفات على المحطة الخاصة به .
كروت الاتصال network interface cart
كل جهاز كمبيوتر لابد ان يمتلك وسيط اتصال معين يسمي كروت الاتصال (nic) وذلك لربط الجهاز علي الشبكة وهذا الكارت يمكن ان يكون جزء أساسي من الجهاز (buic-in) أو يمكن ان يكون بند جديد يضاف علي الجهاز وهناك انواع كثيرة من الكروت ويتوقف تصدير النوع المستخدم على الشبكة المستخدمة
يتبع ان شالله





- الكبلات cabling system
الكبلات هي عبارة عن الأسلاك المستخدمة لربط الخادم مع محطات العمل مع بعضها البعض لتكوين الشبكة 0ومن أنواع هذه الكبلات
1-caaxiaicableمثل التي تستخدم في اريال التليفون
2-twistedpair في التليفون
3-fiber optic ولكنها غالية الثمن جدا وتعمل بسرعة علية

موارد الشبكة shered resoorcacud periphrais من الموارد المستخدمة في الشبكات
1- وحدات التخزين الملحقة مع الخادم
2- الالات الطباعة prin tevs
3- الالات الرسم plo tlers
4- واى معدات اخرى يمكن استخدامها على الشبكة
5- كيف يتم بناء الشبكة ؟
معظم المؤسسات والهيئات يمتلكون أجهزة حواسب شخصية ومعدات أخرى في مكان ما ، معظم المعدات والتجهيزات اللازمة لعمل توصيلات للأنظمة الاحرى يجب أن تشترى . ربط الشبكة يتم من خلال كروت الاتصال في كل حاسب شخصي (pc ) وكذلك في الخادم ويتم ربطهم مع بعض باستخدام الكابلات . بناء أو تركيب الشبكات يعرف من خلال الكابلات بالإضافة إلى القواعد والطرق المستخدمة لاتاحة الكابلات لاجهزة الحواسب .

كروت الاتصال : ( Network Interface card )
يوجد العديد من أنواع كروت الاتصال المختلفة . ويمكن أن تختار من الانواع المختلفة ما تحتاجة اعتمادا على كيف سيتم تركيب وربط الشبكة . ومن أشهر ثلاث أنواع ( ARCNET , TOKNRING , ETHERNET ) ومنذ حوالى سنتين أو ثلاث سنوات كان كل نوع من الكروت يستخدم معة نوع معين من الكابلات مثل (ARCNET ETHERNET USE COAXIAL COBL) ( TOKN RINGUSED TWISTED PAIR )وفى هذه الايام مع التطور الدائم أصبحت كروت الاتصال يمكن أن تشتريها لكى يستخدم مع أكثر من نوع من الكابلات وهذا يؤدى إلى سهولة التركيب والانشاء ولذلك قرار شراء كروت يعتمد على الميزانية المحددة بالإضافة إلى طول مسافة الكابلات الممتدة على شكل الشبكة ( TOPOLOGY )
وسط انتقال البيانات الشبكة : NETWORK MEDIM
وسيط الشبكة هو الكابل المستخدم لربط الشبكة مع بعضها البعض من أنواع الكابلات الأتي :
COAXIAL CABLE
TWISTED PAIR
الموضوع الأصلى من هنا: منتديات سيسكو التعليمية | كن بين الخبراء ! http://www.ciscovb.com/vb/t226.html#post2070
FIBER OPTIC
يتم تحديد نوع الكابل بناء على العوامل الاتية :
سرعة الارسال أو معدل انتقال المعلومات .
Transmission speed
أقصى طول للكابل بدون استخدام مكبر للموجة .
Maximum cable length
الوقاية المطلوبة
Shielding requirements
السعر
price
شكل الشبكة : TOPOLOG NET WORK
شكل الشبكة هو وصف لوضع الكابلات من محطة عمل على الشبكة إلى محطة عمل اخرى أو هو خريطة الكابلات على الشبكة . ويوجد انواع عديدة لشكل الشبكة



- طرق التاول أو الوصول للكابلات CAPL ACCES METHOD
نوضح هنا كيف أن محطات العمل على الشبكات يمكنها الوصول اوتداول الكابل المتصل بها . ويوجد طريقتان وهما كالآتي :
CARRIER SENSING
تستخدم هذه الطريقة في (BUS - TOPOLOYY) بكثرة بحيث أن كل محطةعمل على الشبكة تقوم باختبار الكابلات لترى اذا كانت الكابلات مشغولة بأحدا المحطات الأخرى أم لا وذلك قبل أن تقوم ببث البيانات ( BRAED) وفى حالة أن محطة العمل قامت بعمل ( BROOD) للبيانات المطلوبة إلإرسالها وتحدد إذا كانت هذه البيانات تخصها أم لا . اذا كانت لاتخصها فأنها ترفض إستقبالها .


وفى حاله اذا كان هناك اكثر من محطة عمل في نفس الوقت فأنه يحدث تصادم بين البيانات ( COLLISION) وهذا يقلل من الاداء ويقلل أيضاً المرور على الشبكة (CARRIER ) وهذا طبعاً يتأثر كلما زادت عدد المحطات الموجودة على الشبكة وهذه الطريقة تسمى ( CARRIER SENSE MULTIPLE ACCESS CSMA )
TOKEN PASSING -2 تستخدم هذه الطريقة مع ( RING TOPOLOGG ) وهى تعتمد على أن هناك مجموعة الحروف ( TOKEN ) التي من خلالها تستطيع أي محطة إرسال البيانات المراد إرسالها وهذه ( TOKEN ) تسير عبر الكابلات من الشبكة واذا أردت أخذ المحطات إرسال رسائل خاصة بها فأنها يجب عليها الانتظار حتى تحصل على ( TAKEN ) وفى هذه الحالة تكون قادرة على إرسال البيانات المراد إرسالها وهذا يمنع التصادم مع أي بيانات أخرى لأنة لايمكن لأكثر من محطة عمل أن ترسل بيانات في نفس الوقت . وبالنسبة للبيانات التي تم إرسالها من أحد المحطات فأنها تمر على جميع المحطات الموجودة على الشبكة ويتم إختبار الرسائل في داخل كل محطة للتأكد من أن هذه الرسائل تخصها أم لا إذا كانت لا تخصها يتم إرسالها إلى المحطة التي تليها وهكذا حتى تصل إلى جهة الوصول ( DESTINATION )


- بروتوكول الاتصالات COMMUN : CATIONS PROTOCOLS
بروتوكول هو مجموعة من القواعد ولخطوات المستخدمة على الشبكة لتحقيق الربط ولغة التفاهم بين المحطات على الشبكة .
ويوجد مستويات مختلفة في الاتصالات يتم تعريفها في البروتوكول . فعندما يريد مستخدم معين إرسال رساله لمستخدم إخر عبر الشبكة فأن القواعد في كل مستوى من مستويات الاتصالات يكون لها دور في نقل الرسائل إلى المستوى الاقل
أنواع المستويات حسب النطاق THE RENGE OF NETWORK


1- الشبكة المحلية LOCAL AREA NETWORK
هى عبارة عن شبكة صغيرة وعادة تكن موجودة داخل مبنى أو مجموعة من المبانى في داخل هيئة أو مؤسسة معينة



2- الشبكات واسعة النطاق WIDEQREO NETWORK
هذه الشبكة التي تكون منتشرة في دولة معينة أو في الكرة الارضية وأحسن الامثلة لذلك هى شبكة حجز تذاكر الطيران . وفى معظم وسائل الاتصال عن بعد تكون عبارة عن خطوط تليفون أو ميكرووات أو أقمار صناعية
تداخل الشبكات INTERNETWORK
وهى عبارة عن ربط شبكتين أو أكثر مع بعضها البعض ويمكن للشبكات الكبيرة أن نتنقسم إلى شبكات صغيرة وذلك لتحسين الاداء والادارة
خصائص نظام تشغيل الشبكات netwark operating system



أنظمة تشغيل الشبكات القديمة كانت تقدم خدمات بسيطة وبعض من وسائل التأمين. ولكن نظرا لأزدياد طلبات المستخدم فأن في الشبكات الحديثة قد صممت لتلبى هذه الطلبات . وفيما يلى بعض هذه الخصائص الضرورية الموجودة في أنظمة التشغيل الخاصة بالشبكات الحديثة

1- خدمات خاصة بالملفات netwark operating system
في الشبكات يستطيع المستخدم الوصول إلى البرامج والملفات المخزنة على الخادم المركزي (server ) . ولان المستخدمين يأمنوا على الملفات الخاصة بهم عند الخادم (server ) فلابد من وجود طرق وأساليب لحماية الملفات مثل Backup ووسائل التأمين الاخرى يجب أن تتبع . لذلك فأن أنظمة تشغيل الشبكات الحديثة يوجد بها إمكانيات لتحمى البرامج والملفات

2- درجة احتمال النظام : system fault tolerance
لابد أن يكون هناك أسلوب أو طريقة في أنظمة تشغيل الشبكات الحديثة تضمن استمرار العمل في الشبكة حتى ولوجدت أي عطل في أحد مكونات الشبكة . ومثال على ذلك وجود نسخة أخرى من وحدة القرص الثابت تسمى ( mirror )لتضمن استمرارية العمل في حالة عطل القرص الثابت الرئيسي

3- القرص السريع DISK CACHING
هذه الخاصية عبارة عن جزء من الذاكرة لكى تحفظ بالملفات أو البرامج التي سوف يحتاجها المستخدم بكثرة أثناء التشغيل وهذه الخاصية تحسن الاداء وذلك لان سرعة الوصول إلى بيانات من الذاكرة أسرع بكثير جدا من سرعة الوصول اليهامى الرصى الثابت

4-TRANSATION TRACKING SYSTUM ( TTS )
هذه الخاصية تستخدم لحماية قواعد البيانات وذلك عند عمل تحديث أي بيانات داخل قواعد البيانات وحدث انقطاع التيار الكهربى

5- التأمين Security
يوجد في أنظمة تشغيل الشبكات وسائل عديدة لحماية البيانات على الخادم server )) منها :

أ- اسم المستخدم long user name
ب- كلمة المرور passward
ج- تحديد مسافة تخزينية على القرص الثابت الموجود على الخادم لكل مستخدم ولايسطيع أي مستخدم أخر الوصول اليها .
د- أنظمة التشفير الموجودة على الخادم وذلك لحماية البيانات أثناء تواجدها على كابلات الشبكة .
هـ-مشاركة الموارد Resource sharing
اتاحة الموارد الموجودة على الشبكة لكل المستخدمين بنظام سماحية معين من هذه الموارد الات الطباعة ،الالات الرسم (plotter )
و- الوصول للبيانات عن بعد :Remote access
هذه الخاصية تسمح لبعض المستخدمين للوصول للخادم على الشبكة عن بعد وذلك بنظام سماحية معين
ز- وسائل إدارة الشبكة : softwore management tools



نظرا لكبر حجم الشبكة مما يجعل عملة أدارتهها ليس من السهل فأنه يوجد الان برمجيات خاصة ومتاحة مع أنظمة تشغيل الشبكات لادارة الشبكة ومتابعة الاعطال على الشبة ومعرفة سبب العطل وتفادية . ووجد أنظمة خاصة بذلك تعتمد على نظامArtificial intelligence ))



يتبع ان شالله





* السيناريو التى تعمل به الشبكات :
يتم ربط الكابلات بمحطات العمل وذلك من خلال كروت الإتصال لتقدم إمكانية إتصال أو ربط بين محطات العمل عنده يتم بدأ تشغيل محطات العمل بتوصيلها بالكهرباء فى هذه الحالة يتم تحصيل مجموعة من البرامج التى من خلالها يتم تعريف البروتوكول المستخدم وطريقة الوصول إلى الكابل من خلال كروت الإتصال .

* كيف تعمل الشبكات ؟
معظم المستخدمين لا يدركو أو يرو حجم الأعمال التى تتم فى الخفاء لكى يستطيع المستخدم أن يتصل بالشبكة من خلال جهاز الكمبيوتر الخاص به ولا يرى سوى واجهة التعامل التى يعطى من خلالها الأوامر والتى تنفذ فى منتهى السهولة واليسر بدون أى عناء أو مشقة منه.

* البروتوكول : protocol
كل شبكات الإتصالات تعتمد على بروتوكولات معينه وهى عبارة عن مجموعة من القواعد والخطوات المستخدمة لتحقيق الإتصال بين محطتين عمل . هذه القواعد تقوم بتعريف الآتى :


1- كيف يتم تجهيز الرسائل قبل إرسالها .
2- كيف يتم إنشاء خط الإتصال بين محطات العمل .
3- كيف يتم إدارة الإتصال بين المحطات .

وهذه البروتوكولات يتم إنشاءها وتكوينها بحيث أن تكون متوافقه مع أى نوع من محطات العمل (standerd protocol) وهذه البروتوكولات مسئولة عن تحيدها مؤسسات عالمية خاصه بذلك.


ومن هذه المؤسسات التى قامت على توحيد العمل فى مجال الأتصال هى (internation standerd orgnization )
والتى قامت بتطوير نموذ (model )الذى يسمى (open system interconnection ) والذى بنى عليه معظم بروتوكولات الأتصال . وقد تم تقسيم هذا النموذج إلى طبقات أو مستويات ( layers )بحيث أن كل مستوى يحتوى على قواعد وخطوات خاصه به . وهذه القواعد موجوده فى كل من وحدتى الأرسال والأستقبال ولكنها تكون فى وحدة الأستقبال معكوسة الأتجاه .

حيث تقوم وحدة الأرسال بتجهيز الرساله المطلوب إرسالها وتمر عبر الكابلات حيث تبدأ من أول مستوى ووصولا إلى أدنى مستوى . ثم يتم إستقبالها فى وحدة الإستقبال بدأ من المستوى الأدنى ووصولا إلى المستوى الأعلى حتى تصل إلى المستخدم المطلوب الوصول إليه .

APLICATION
PRESANTATION
SESSION
TRANSPORT
NETWARK
DATA LINK
PHYSICAL

هناك مجموعة من القواعد المستخدمه خلال هذه المستويات وهى كالآتى :
1- قواعد فى المستوى الأعلى (TOP-LEVEL ) تحدد كيف أن المعلومات يتم أرسالها خلال الشبكه .
2- المستوى الأوسط ( MIDDEL LEVEL ) تحدد كيف يتم إنشاء الربط بين الراسل والمستقبل وكيفية تكوين حزم المعلومات (PACKADE ) أو (PACKETS ).
3- فى المستوى الأدنى (BOTTOM LEVEL ) تحح كيفية عملية الأرسال خلال الكابلات.

وكما ذكر من قبل أن البروتوكول مجموعة من القواعد والخطوات التى تنفذ خلال السبكة . بينما الشركات المنتجة (HARDWARE.SOFTWARE ) تستخدم هذه القواعد لأنشاء أو لبناء منتجات تعمل بهذا الخصوص .

وفيما يلى توضيح للوظائف السبع مستويات السابق ذكرها :-
• المستوى السابع :APPLICATION LARGER
نفرض أن الراسل قد قام بأعجاد الرسالة بأستخدام أحد البرامج المتخصصة فى ( word- processing ) وقام بوضع عنوان المستقبل عليها وأسمه .هذا يتم فى المستوى السابع و هى عبارة عن إعداد النص المراد إرساله فى محطه العمل بأستخدام أحد البرامج الخاصه بذلك . وليكن مثال على ذلك البريد الألكترونى هو أحد البرامج التى يتم فىها إعداد الرسالة والتى يتم فىها كتابة أم المستقبل وعنوانه عليها .

• المستوى السادس : presantation
يقوم الراسل بتخزينها كأنها ملف نصى ( text - file )
فى هذا المستوى يتم الأهتمام بطريقة تمثيل الحروف والأرقام الموجودة فى الرسالة . وربما تحتاج إلى تحويل أو تغيير تمثيل البيانات وذلك فى حالة إذا كان سوف يتم إستخدام البيانات من خلال كمبيوتر من نوع آخر أو من خلال تطبيقات مختلفة .

• المستوى الخامس : session layres
يقوم الراسل بأستدعاء خدمة البريد لإستلام الرسائل المطلوب إرسالها .
ثم يقوم مسئولى البريد بأنشاء خط الأتصال مع المستقبل وذلك لأستقبال الرسائل من هذا الراسل .
فى هذا المستوى يتم فيه فتح خط إتصال مع المستقبل أو حلقة إتصال (session )بين وحدتى الأرسال والأستقبال ولذلك فلا بد أن تكون وحدتى الألاسال والأستقبال يتحدثون بلغة واحدة حتى يتم تحقيق الأتصال فيما بينهم .

• المستوى الرابع : transport layres
الراسل لا يهتم أو يعتنى بما يحدث الأرسال ةالإستقبال من مناقشات أو خلافه ولكن يهتم فقط بميعاد وصول الرساله ويجوز
للراسل أن يحدد الوقت الذىيجب أن تصل فيه الراسالة إلىالمستقبل.وفى هذا المستوى يتمإنشاء منطقة عازلة بين الراسل وما يحدث من إجراءات الأرسال أى أنه يقول المستويات السابقه عن المستويات التالية . ويمكن إستخدام هذه التطبيقات فى هذه الحالة بعيدا عن ما يحدث من إجراءات إرسال .

• المستوى الثالث : netwark layers
يقوم مقدمى خدمة البريد بتحديد المسارات التى سوف تسير منها الرسالة وتحديد إذا كانت الرسالة سوف يتم إرساله خارج القطر أم لا وإذا كانت وإذا كانت يتم تحديد المطارات والموانى التى سوف تعبر من خلالها .
فى هذا المستوى يتم تحديد كيف سيتم إنتقال الرسائل أو المعلومات من محطة عمل إلى محطة عمل آخرى . وإذا كانت الرسالة سوف تمر فى أكثر من شبكة يتم تحديد أجهزة الربطبين هذه الشبكات .

• المستوى الثانى : ( data link layer)
يقوم مقدمى خدمة البريد بأستلام الرساله لكى يتم أرسالها أعتمادا على المعلومات التى حصل عليها من المستويات السابقة .يتم فى هذا المستوى أعداد (packtes ) لكى يتم أرسالها خلال الشبكة وذلك بأن يقوم بتقسيم الرسالة إلى مجموعة من packtes
• المستوى الأول : physical layers
يقوم مقدمى خدمة البريد بتحميل الرسائل على وسائل النقل لكى تصل إلى جهة الوصول .
وفى هذا المستوى يتم إرسال (packtes ) خلال الشبكة عبر الكابلات المتصلة بالأجهزة .
وعندما تصل الرسالة إلى جهة الوصول يتم عكس العملية السابقة وذلك بتجميع مكونات الرسالة وتوزيعها إلى المستخدمين على الشبكة . ثم يقوم المستخدم بفتح الملفات المرسلة أليه وتخزينها على محطة العمل الخاصة به وذلك من خلال أحد التطبيقات الخاصة به وذلك من خلال أمر التطبيقات الخاصة بذلك .

 طريقة الوصول إلى الكابلات : Media Access Methods
هى الطرق المستخدمة عندما يتم تجهيز البيانات داخل محطة العمل ليتم نقلها عبر كابلات الشبكات لتصل إلى جهة الوصول وهذا ما يسمى (MEDIA ACCESS METHODS ) . فإذا كان هناك وجهة تشابه بين نقل (PACKETS ) عبر الشبكات ونقل خطابات البريد عبر مكاتب البريد والطرق المتاحه فسنستطيع أن نقول أن هناك قواعد خاصة ( MEDIA ACCESS ) مشابهة للقواعد الموجودة على طرق توزيع ونقل البريد .يوجد عدة عمليات تحدث عندما يتم تجهيز ال ( PACKETS ) عبر الشبكات ونقل خطابات البريد عبر مكاتب البريد والطرق المتاحة . فنستطيع أن نقول أن هناك قواعد خاصة ( MEDIA ACCESS ) مشابهه للقواعد الموجودة على طرق توزيع ونقل البريد . يوجد عدة عمليات تحدث عندما يتم تجهيز ال ( حشؤنثفس ) لتصبح جاهزة للتحرك على كابلات الشبكات . وإعتمادا على نوع الشبكة ونوع الكروت المستخدمة وشكل topology الخاص بالشبكة فأنه يتم تحديد أى من الطريقتين المستخدمتين فى ( media access ) وهما :

1- carrier sensing multiple access -csma
فى هذه الطريقة تقوم محطة العمل بأختبار الخط أو الكابل قبل الأرسال . وقد يحدث هنا التداخل ( collision )
2- token passings
تقوم كل محطة عمل بأنتظار ( token ) لتصبح متاحة لها ثم تستطيع أن ترسل البيانات المطلوب إرسالها وهذا يعنى أنه لا يوجد أكثر من محطة عمل ترسل فى نفس الوقت .

- الطريقة الأولى csma تستخدم فيها الحالات الآتية :
1- أن يكون مطلوب ( higher throghput )
2- أن تكون عدد محطات العمل على الشبكة قليلة لأنه كلما كانت هناك فرصة للتصادم collision .


- الطريقة الثانية : token passing تستخدم فى الحالات الأتية :
1- تكون أكثر إعتمادية reliable
2- أن تعمل بسرعة ليست عالية ( slower speed ) عن السرعة المستخدمة فى الطريقة الأولى.


ولذلك فأنه عند شراء شبكة محلية لا بد الأخذ فى الأعتبار ( access methods ) المستخدمة لأنها أصبحت عامل مهم جدا .
1- إذا كان المطلوب هو تحقيق سرعه عالية فيجب شراء شبكة تعمل بالطريقة الأولى (csma ) مثل ethernet .
2- وإذا كان المطلوب هو ( reliability ) فيجب شراء شبكة تعمل بالطريقة الثانية ( token passing ) .

packets :
قبل إرسال الرسالة من محطة العمل يتم تقسيمها إلى مجموعة من الوحدات تسمى ( packets ) وهذا التقسيم يخضع للبروتوكول المستخدم . وفى كل مستوى من المستويات السبع فى الأتصالات يتم إضافة مجموعة من ( headers , trailers ) لهذه (packets ) وهذه الإضافات عبارة عن عنوان جهة الوصول وعنوان المصدر ..... ألخ . كلما زاد حجم ال ( packets ) يزداد أداء الشبكة (NETWARK PERFORMANCE) الباقى

كابلات الشبكات : cabling the netwark
يوجد أنواع عديدة من الكابلات ويتم تحديد نوع الكابل المطلوب أستخدامه إعتمادا على العوامل الآتية :

1- سرعة الأرسال transmission speed
2- أقصى طول للكابل maxmum length
3- مدى مقاومته للتداخل shielding agianest interferance

يوجد ثلاث أنواع من الكابلات :
1- twisted pair
2-coaxial cable
3-optical fiber .

الأزواج المفتولة ( المبرومة ) : twisted pair :
الأزواج المفتولة عبارة من زوج من الأسلاك النحاس المعزولين عن بعضهما ومكونين شكل الضفيرة .وملفوف بطبقة عازلة وذلك لأن الألتفاف يقلل من التداخل الألكترونى ( interferance electronic ) فمعظم الأسلاك المستخدمة فى التليفونات تكون من الأزواج المفتولة ( twisted pair ) وحديثا تستخدم كوسط ربط فى الشبكات أى أنها ( limited length for netwark ) فيجب أن تأخذ فى الأعتبار هذه العوامل للأسباب الآتية :

1- معظم المبانى والهيئات تكون مجهزة بهذا النوع من الكابلات لتستخدم فى التليفونات وبالتالى فلا تحتاج إلى تركيب وتجهيز للمبنى من البداية .
2- بينما سرعة البيانات على هذا النوع من الكابلات بطيئة . فأنه حديثا يتم تحديث كروت الشبكات بأعلى تكنولوجي والتى تسمح بسرعة نقل بيانات عالية وهذا يوءدى إلى أن هذا النوع من الكابلات يكون أكثر إنتشارا .
3- سهولة ربط هذا النوع من الكابلات ( twisted pair ) مع أى نوع آخر من الكابلات . ومثال على ذلك تستطيع ربط شبكة معتمدة على كابلات ( twisted pair ) مع شبكة آخرى معتمدة على ( coaxial cable ) وذلك لتكوين ( interconnected ) بين الشبكات .


الكابل المحورى : coaxail cable
هذا النوع من الكابلات يستخدم فى شبكات التليفزيونات بكثرة وهو عبارة عن سلك نحاسى محاط بطبقة عازلة وملفوف عليها من الخارج سلك آخر معدنى ثم هناك طبقة خارجية لحماية جميع المكونات وتستخدم هذه الكابلات فى بعض المبانى أو المنشآت وذلك لأنها عندما تحترق هذه الكابلات لا تنتج غازات سامة ويوجد أكثر من نوع من هذه الكابلات ( coaxial cable ) وهى :

thick 1-
1- ويستخدم هذا النوع من الشبكات الكبيرة
2- تكلفة أعلى
3- سرعة نقل البيانات عالية
2- thin
1- يستخدم فى الشبكات الصغيرة .
2- التكلفة أقل من النوع السابق .
3- سرعة نقل البيانات عاليه

كابلات الألياف الضوئية : fiber optic cable :
وفيها يتم إرسال البيانات مع الضوء . وهو عبارة عن أنبوبة دقيقة جدا مصنوعة من الزجاج التى تمر فيها الضوء الذى يحمل البيانات من المصدر إلى جهة الوصول وهذه الأنبوبة محاطة بعاكس ثم فى النهاية محاطة بغطاء حماية وتتميز هذه الكابلات بسرعة نقل بيانات عالية جدا من 100 ميجا ب / ث إلى 500 ميجا ب / ث ويتميز أيضا بعدم وجود أى تداخل وكذلك يعطى أمكانية تأمين عالى جدا .

- أنواع الشبكات :
لا بد على المخططين والمسؤلين عن الشبكات داخل أحدى الهيئات والذين سوف يقومون بشراء معدات شبكات وكابلات أن يقييموا نوع الشبكة التى سوف تستخدم وهناك عدة خصائص لابد أن تأخذ فى الأعتبار منها :
1- cable access methods
2- cable type
3- topology

ومن أشهر أنواع الشبكات هى :
1- ethernet
2- token ring


1- ethernet lan :

• bus topology consistes of singel trunk of coaxial cable .
• access method : carrier sense media access / collision detection ( csma / cd )
• transmission rate 10 m b/s up to 100 m b/s .
وكما ذكر من قبل أن هناك نوعان من ( coaxial cable ) وهما ( thick ,thin ) وفيما يلى مقارنة بينهما .


thick thin
• expencive
• maxmum length soo m
• used as back bone to connect multiple netwarks . • cheaper
• maximum length 185 m
• used to wired from workstation to the next to form single lineer trunk and fitted with bnc . connector which plugs into t - connector


وكذلك يمكن بناء شبكة ethernet بأستخدام كابلات من نوع ( twisted pair ) وكذلك ( fiber optics ) .

2- token ring :

• access method : token passing is used in ring topology
• it can take on the appearance of star topology
• cables: can be twisted pair
• cables : can be twisted paire
• transmission speed : 4 m b/s to 16 m b /s
• total length of the entire ringe can not exceed 366 m .




hgaf;hj lk` hgkaHi hgn ,rjkh hgphgd

__________________

سبحانك ربنا لا علم لنا الا ما علمتنا

للتواصل معي بخصوص المنتدى فقط
عبر تويتر وهو حساب رسمي لي تابع للمنتدى فقط
تويتر : ADNANKHH@


سيسكو 1 غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
الأعضاء الذين قالوا شكراً لـ سيسكو 1 على المشاركة المفيدة:
جليليو (05-20-2012)
 

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36