عرض مشاركة واحدة
قديم 03-21-2011, 07:07 PM   #1
سيسكو 1
:
 
الصورة الرمزية سيسكو 1
 
تاريخ التسجيل: Feb 2010
المشاركات: 3,318
شكراً: 118
تم شكره 1,026 مرة في 362 مشاركة
سيسكو 1 is on a distinguished road
Post مهندس أحمد نظمي مؤسس مدونه clipearth.com ولقاء معه


مهندس أحمد نظمي مؤسس مدونه clipearth.com ولقاء

نلقتي اليوم مع المهندس أحمد نظمي , قد لا يعرف البعض ولكن لابد أن يكون قد تابع أحد شروحاته الرائعه لذلك قررنا اليوم أن نلتقي مع المهندس أحمد نظمي لنتعلم من خبرته في مجال الشبكات


مهندس أحمد نظمي مؤسس مدونه clipearth.com ولقاء




بسم الله الرحمن الرحيم ,,,


مهندس أحمد نظمي مؤسس مدونه clipearth.com ولقاء



مهندس أحمد نظمي مؤسس مدونه clipearth.com ولقاء
في بداية اللقاء يسعدنا أن نتعرف عن قرب أكثر على المهندس أحمد نظمي " صاحب الشروحات " فهل لك أن تخبرنا عن بطاقتك الشخصية وماهي الشهادات التي حصلت عليها ؟ و من أنت بعين المقربين منك
( أهل و أصدقاء و زملاء عمل و بالعالم الافتراضي ) ؟


الإسم: أحمد نظمى سيد
مصرى من السويس
تاريخ الميلاد 28 مايو 1979
متزوج من إمرأة أحبها جدا ولدى منها طفلين نور الدين 5 سنوات وندى سنتين

عملى الأساسى هو مجال والدى تجارة البلاستيك لدينا منفذ بيع مشهور فى السويس
العمل الآخر لدى مركز تدريب وإمتحانات معتمد من برومتريك

الشهادات:
بكالوريوس تجارة إدارة أعمال
MCSA2003
MCITP2008
يقول عنى الكثيرين من المحيطين بى أنى لدى رغبة قوية فى أن يصل كل من حولى إلى المثالية فى عملة وهذا حلم وأنا أقول لهم وصل الكثيرون من قبلنا للمثالية وذلك لأنهم فى عملهم لم يهمهم سوى الوصول للهدف وليس رأى الآخرين.





مهندس أحمد نظمي مؤسس مدونه clipearth.com ولقاء
خبرتك الكبيرة في مجال الشبكات تحتم لنا إن نسألك لماذا أحببته دون غيره هل هي هواية منذ الصغر أم تخصصك أجبرك على هوايته ؟

أنا بدأت فى عالم الحاسب الآلى منذ عام 1999 وأدركت من البداية أن هناك غرض مفيد للحاسب غير الألعاب ومشاهدة الأفلام فإنضممت فى شهر 9 عام 1999 إلى مركز IBM لدراسة البرمجة وأتممت دراسة الباسكال والبورلاند سى ولكنى لم أشعر بميول لإستكمال دراسة البرمجة فتركت مجال الدراسة بصفة عامة وتفرغت للتفكير فى كيفية الإستفادة من الحاسب الآلى فهدانى الله إلى صديق هو الذى له الفضل فى دخولى مجال الحاسب بتركيز حيث قام بتعليمى صيانة الأجهزة وتجميعها وطلب منى أن أشكل أنا وهو شركة صغيرة نقوم عن طريقها بتجميع وبيع أجهزة الحاسب الآلى ثم شراء جهاز نسخ إسطوانات وكان غالى الثمن فى ذلك الوقت وبدأنا فى بيع الإسطوانات وحققنا مكاسب كبيرة
ثم جاءتنى فكرة عمل مقهى إنترنت ولكن يعتمد على السرعات العالية وكان فى محافظتى السويس لا يوجد سوى مقهى واحد يعمل بالـ sdsl وكان ذلك عام 2000 وكنت أنا الثانى فقد كلفنى الكثير ولكنى أعجبت جدا بفكرة أنه يمكن عمل داونلود بسرعة 16 كيلو فى الثانية (شىء خرافى) وأثناء عملى فى هذا المشروع قابلت صديقاً آخر أخبرنى أن هناك شهادة فى الشبكات إسمها
MCSE2000 بالطبع أخذت وقتاً طويلا حتى حفظت الإسم وترجمته وبدأت أنظر فى الكتب الخاصة بها حتى علمت أنى وجدت ضالتى فى الحاسب الآلى وبدأت الدراسة ولكن واجهتنى صعوبة فى فهم الكثير من أمور الشبكات البحتة والتى لا تتعرض لها مايكروسوفت فعلمت أن هناك شركة أخرى ولكن أقل فى الصيت لها منهج متخصص فى الشبكات البحتة ومفاهيمها وهى سيسكو فبدأت بالفعل بدراسة سيسكو ولكن لم أفكر مطلقا فى دخول إمتحاناتها بسبب قلة الطلب فى ذلك الوقت على شهادات سيسكو بسبب عدم العلم بها فى الكثير من الشركات ثانياً إرتفاع ثمن إمتحاناتها مقارنة بمايكروسوفت وإستمررت فى المذاكرة من ناحية ومتابعة مشروعى من ناحية أخرى وكان عمرى وقتها 21 عاما حتى تخرجت من كليتى وتوظفت بميناء السخنة كـ security system administrator وكنت أنا وفريق عملى مسئولين عن أنظمة كاميرات المراقبة وعن تركيب أنظمة access control ولكن بسبب عدم قبولى بالأوضاع السلبية بحجة (أكل العيش) رفضت الكثير من السلبيات وكان ذلك سببا فى تعرضى لعقاب النقل من القسم إلى قسم آخر أو البقاء فى حالى على أن أظل فى القسم الذى أنا فيه فقررت إختيار الإختيار الأول وهو النقل من القسم إلى قسم أقل منه وفوجىء كل من فى الميناء بأنى قمت بتطوير القسم الذى إنتقلت إليه وصممت له برنامج يعمل على php&mysql أشاد به حتى المدير الذى كان السبب فى نقلى ولكنى وجدت السلبيات تحيط بى وعلمت ان هذه هى طبيعة الوظيفة والنظام الإدارى فى مصر فقررت إتخاذ القرار الحاسم وهو الإستقالة والتفرغ للتجارة مع والدى .



مهندس أحمد نظمي مؤسس مدونه clipearth.com ولقاء
متى قررت ان تُدخل عالم الشروحات في شبكة الإنترنت ؟ و هل كنت في حاجة لإستشارة بعض المقربين او المتخصصين للإستفادة من خبراتهم و رأيهم في فكرة البدء في الشروحات ؟

هذا القرار جاء بعد أن وجدت نفسى أحمل الكثير من المعلومات (بفضل الله) فى هذا المجال ولكنى أعمل فى مجال آخر تماما وهو مجال البلاستيك وكان مجال البلاستيك بفضل الله يكفينى لدرجة أنى لا أفكر فى تحسين دخلى بالعلم الذى أملكة فقلت لنفسى هلى يجب على كل إنسان أن يقدم ما لديه مقابل المال ألا يصلح أن أقدم علم ثمين له ثمنه فى الأسواق مجانا خاصة وأنى لن أعمل به ..ولما لا وقد فتح الله على فى تجارتى فلماذا نبحث فى كل شىء عن المال وقررت أن أفيد غيرى بهذا العلم بدلا من أن يموت معى وقدمته مجانا عن طريق تسجيل الدروس وشراء الدومين الخاص ب clipearth.com ورفع الدروس عليه وهذه الفكرة جاءتنى بسرعة لدرجة أنى لم أجد الوقت لإستشارة أحد فيها بل وجدتنى مباشرة أقوم بالتسجيل وكان دافعى الأقٌوى من كل ذلك هو جعل أكبر عدد من العرب ينافسوا الغرب فى هذا العلم فقد وجدت أن الكثيرين لهم عقليات متميزة ولكن تواجههم صعوبة فى اللغة الإنجليزية فقررت تقديم المساعدة عن طريق شرح دروس كل الموجود منها فى الأسواق باللغة الإنجليزية وترجمتها إلى العربية ورفعتها ووجدت أنى بفضل الله قد إستطعت توصيل المعلومة بشكل إيجابى جدا.



مهندس أحمد نظمي مؤسس مدونه clipearth.com ولقاء
لابد أن يتعرض أي عمل لضغوطات سواء معنوية أو ماديه هل واجهتك صعوبة في بداية الطريق وبالأخص نشر الدروس عبر الانترنت ؟

الحمد لله لم أجد سوى صعوبتين
الأولى : تسجيل الدروس بالكامل وعدم رفعها ناقصة
الثانية: الطلبات التى جاءتنى من الكثير من المواقع لوضع دروسى عندها حصريا ولكنى رفضت ذلك مما إعتبرة البعض غرورا ولكنه والله بعيد كل البعد عن الغرور فقد كان لى وجهة نظر وهى أن الدروس على موقعى منظمة والدارس يعرف ماذا أنهى وماذا بقى عليه ليدرسة أما فى المواقع الأخرى فسيقوموا برفعها فى صورة دروس متفرقة على مواقع رفع الملفات مما يجعل هناك نوع من التشتت للطالب فلا يعرف هل درس كل شىء أم بقى دروس أخرى عليه أن يكملها غير أنى وجدت فى هذه الطلبات رغبة تسويقية لهذه المواقع وليس رغبة فى نشر العلم.


مهندس أحمد نظمي مؤسس مدونه clipearth.com ولقاء
هل كانت شروحاتك حصرية لموقعك أم تقوم أنت شخصيآ بنشرها في بعض المواقع ؟

لم يفرق معى أن تكون حصريه لموقعى أو لموقع آخر بل ما كان يشغلنى هو أنه يتعين على من ينشر هذه الدروس أن ينشرها بترتيبها ولا ينقص منها شىء وهو ما لا تقدمة المنتديات حيث أنها تقوم برفع درس عن شىء معين على مواقع رفع الملفات وتهمل باقى الدروس فى المنهج فلا يعلم الطالب كم أنهى وكم بقى له ليدرسه وقد وجدت بعد ذلك أن بعض المنتديات قد رفعت دروسى ونسبتها إلى إسم شخص آخر ولكنى لم أعط ذلك إهتماما فأنا أبتغى بها وجه الله وهو يعلم من صاحب هذه الدروس

مهندس أحمد نظمي مؤسس مدونه clipearth.com ولقاء


مهندس أحمد نظمي مؤسس مدونه clipearth.com ولقاء
هل لك أن تقل لنا ماهي الشروحات التي قمت بشرحها مهندس أحمد نظمي ؟

كل ما هو على موقع clipearth.com
70-290 70-291 70-350 70-284 ccna php&dreamweaver


مهندس أحمد نظمي مؤسس مدونه clipearth.com ولقاء
هل توقعت نجاح وشهره شروحاتك ( ماشاء الله ) ؟

لا.... تماما



مهندس أحمد نظمي مؤسس مدونه clipearth.com ولقاء
أي من شروحاتك تجد أن لها إقبال شديد من قبل المتابعين لك ؟

70-290 70-350
هل تم توجيه لك أخي أحمد بعض من النقد بخصوص شروحاتك , وهل استفدت من هذا النقد ؟

حتى الآن لا ولكنى أعلم أن هناك عيوب أو أخطاء والتى اتمنى أن يدلنى عليها أحد المتابعين للموقع.



مهندس أحمد نظمي مؤسس مدونه clipearth.com ولقاء
صف لنا مشاعرك عندما تجد ان شروحاتك و ما تقدمه شخصياً يلاقي إستحسان الطلاب و يجد طريقه نحو إفادتهم ؟

أشعر بأننا قريبين جدا من أن نتميز فى هذا المجال ونغطى على شعبية الغرب.


مهندس أحمد نظمي مؤسس مدونه clipearth.com ولقاء
إذا أحببنا منك أن توجه رسالة إلى الطلاب المتابعين لشروحاتك فماذا سوف تقول لهم ؟

فليعلموا جميعا أنه ليس هناك داعى لمدحى فأنا قليل العلم جدا فى هذا المجال مقارنة بالكثيرييييييييييييين فهذا واجب أى شخص يحمل علما حتى ولو بسيطاً ودائماً فوق كل ذى علم عليم.
ثانياً أطالبهم بأن يدرسو هذا العلم رغبة فى التميز فيه وليس رغبة فى الحصول على وظيفة والسلام.


مهندس أحمد نظمي مؤسس مدونه clipearth.com ولقاء
بحكم خبرتكم بمجال الشبكات : مهندس أحمد نظمي هل ترى أيهم افضل متابعه شروحات الفيديوا أم قرائه مناهج وملخصات لتعلم الشبكات بشكل أفضل ؟

هذا يكون تبعا لشخصية الدارس فهناك من يكتفى بالفيديوهات أو بمعنى آخر يمل من الكتب وهناك من لا يفهم من الفيديوهات ويجد ضالته فى القراءة وهناك الأفضل من الإثنين وهو من يبدأ بالفيديوهات ويستزيد من الكتب.


مهندس أحمد نظمي مؤسس مدونه clipearth.com ولقاء
ما هو تقييمك لما وصل له " المهندس العربي " بشكل عام ؟ وهل يمكن ان يصل المهندس العربي لمستوى المهندس الأجنبي ؟ وماذا ينقصنا لنصبح في نفس مكانة الأجانب في هذا المجال اقصد مجال الشبكات ؟


هذا والله ما أبغاه ونحن بفضل الله قريبين جدا من أن نصبح فى مكانة أعلى من مكانة الغرب بشرط أن يكون لدينا بداخلنا رغبة فى التميز فى هذا المجال لمجرد التميز وليس لأجل الوظيفة أو المال .


مهندس أحمد نظمي مؤسس مدونه clipearth.com ولقاء
هل تتفق مع القول أن الأجانب يختلفون كلياً عن العرب في طريقة التفكير ؟ و كيف ترى الإختلافات بيننا و بينهم ؟ و شخصياً هل تفضل المهندس الأجنبي ام المهندس العربي ؟

طبعا هناك إختلاف وهو ما جعل الغرب يتفوق علينا وهو الرغبة فى الوصول للمثالية فى تحقيق النفع للآخرين أما نحن فنفعل ما قد يعود علينا أنفسنا بالنفع دون النظر لما ينفع الغير



مهندس أحمد نظمي مؤسس مدونه clipearth.com ولقاء
بحكم خبرتكم بمجال الشبكات , كيف ترى العالم العربي بمجال الشبكات وهل التطور بعالم الشبكات يسير ببطئ ام هناك تطور هائل وإقبال شديد على هذا التخصص والتطور ؟

هناك تطور هائل ومبشر بصورة لا أصدقها والفضل يعود فيها بعد الله للإنترنت

مهندس أحمد نظمي مؤسس مدونه clipearth.com ولقاء
نحن نعلم أن الشبكات لها مجالين كلهم مكملين لبعض مجال سيسكو ومجال مايكروسوفت أيهم يفضل المهندس أحمد نظمي , ولماذا ؟

بالنسبة للدراسة مايكروسوفت هى حياتى وأمتع فى الدراسة من سيسكو حيث أن كل شىء ملموس ويمكن رؤيتة وأيضاً الإحتكاك بها فى مجال العمل أكثر من سيسكو بكثير ولكن سيسكو لها الأولوية فى المكانة العلمية بسبب قلة إنتشارها وكثرة الٌإقبال على مايكروسوفت فكما تعلم كلما زاد العرض قل الطلب فبسبب كثرة الحاصلين على شهادات مايكروسوفت أصبح الطلب عليهم أقل من الحاصلين على سيسكو ولكنى فى النهاية أعتقد انه لا يوجد متخصص شبكات إلا ويجب عليه أن يكون ملماً بالإثنين حيث أنهم مكملين لبعضهم بصورة مذهلة.


مهندس أحمد نظمي مؤسس مدونه clipearth.com ولقاء
بحكم خبرتك لهذين المجالين سيسكو و مايكروسوفت أي هذين المجالين ترى عليها إقبال شديد , ولماذا ؟

لا يمكن لا يمكن لا يمكن أن يتميز أحد الآن فى الشبكات دون دراسة الإثنين معاً


مهندس أحمد نظمي مؤسس مدونه clipearth.com ولقاء
في رأيك : لماذا نجد أن اغلب المعاهد أو المراكز التعليمية لا تهدف للتركيز على فهم منهج الشبكات , لماذا اغلب المعاهد تهدف إلى الربح المادي أكثر منها لشرح المناهج بشكل يهدف الى فهم المنهج وتخريج طلاب مستوعبين المناهج بشكل جيد وممتاز ؟

للأسف هذا ما قضى على مناهج كثيرة مثل مناهج التنمية البشرية التى فى رأيي ماتت قبل تولد حيث أنها فى بداية ظهورها حققت نجاحا باهرا ولكن بسبب الكثيرين ممن يرغبو فى النفع المادى فقط قل الإقبال عليها لأن الكثير من الناس وجدوا أن من يقدم هذه المناهج يرغب فى تحقيق ربح مادى فقط دون الرغبة فى عمل نهضة إدارية وتنموية هكذا الحال بالنسبة للمناهج الخاصة بالشبكات نجد الكثيرين يضاربون فى أسعار الدورات وطبعا ذلك سيؤثر سلبيا على محتوى المنهج التدريبى حيث أنى كصاحب مركز تدريب سأقوم بإحضار مدرب سعرة زهيد أى كفاءتة محدودة ليدرس المنهج للطلاب لأنى أقدم الشهادة بسعر زهيد رغبة فى المنافسة.

مهندس أحمد نظمي مؤسس مدونه clipearth.com ولقاء
بما أننا ذكرنا المعاهد و المراكز التعليمية , هل المهندس أحمد في بدايته درس في معاهد أم اعتمد على الدراسة الذاتية Self-Study ؟

درست فى IBM فقط الكورس السابق ذكرة فى البرمجة ثم إعتمدت على المجهود الذاتى فى التحصيل ماعدا التراك رقم 70-291 فقد درستة فى أحد المراكز بسبب عدم قدرتى على فهم أجزاء منه عن طريق الفيديوهات والكتب.


مهندس أحمد نظمي مؤسس مدونه clipearth.com ولقاء
هل تأيد مهندس أحمد على الدراسة الذاتية Self-Study أم تنصح بالدراسة في معاهد متخصصة في مجال الشبكات ؟
الموضوع الأصلى من هنا: منتديات سيسكو التعليمية | كن بين الخبراء ! http://www.ciscovb.com/vb/t3067.html#post19661

هذا كما ذكرت مسبقا يعتمد على قدرة الطالب فى التحصيل فالواجب على الطالب أن يحدد أى طريق يسلك المهم الخلاصة ولا ننسى أن كل واحد منا لديه فى منزله أكبر مركز فى العالم والذى يحتوى على الكثير من الخبرات ألا وهو الإنترنت.

مهندس أحمد نظمي مؤسس مدونه clipearth.com ولقاء
هل من الممكن أن تقل لنا ماهو تقييمك لبعض المواقع التعليمية الخاصة في مجال الحاسب الآلي ؟


أى موقع تعليمى له منى كل التقدير ولكنى للأسف أجد فى الكثير منها حب الظهور وليس الرغبة فى نشر العلم.

مهندس أحمد نظمي مؤسس مدونه clipearth.com ولقاء
وجد في الفترة الأخيرة منتدى متخصص في عالم سيسكو فقط وهو : منتدى سيسكو التعليمي , ماهو رايك في هذا المنتدى ؟

فكرة رائعة ولكن يحتاج شىء واحد فقط ألا وهو إدراج الفيديوهات الخاصة بشروحات الدروس فى المنتدى نفسة وليس كـ لينك يتم تحميلة أو يقوم بتحويلى خارج المنتدى حتى يصبح كامل متكامل.

مهندس أحمد نظمي مؤسس مدونه clipearth.com ولقاء
هل تأيد الطالب المبتدئ على الدخول لمثل هذة المواقع موقع والإستفاده منها أم لا ؟

طبعا وفورا

مهندس أحمد نظمي مؤسس مدونه clipearth.com ولقاء
ماهي الأفكار أو المشاريع لعام 2011 هناك خطط مستقبلية " لـ شروحات المهندس أحمد نظمي " ؟

أتمنى وبشدة بتكوين فريق عمل لإنشاء وإبتكار شهادة دولية لها إمتحانات ولكن فكرتها عربية وهذا بالضبط ما صنعته comptia لها شهاداتها ولكن مناهجها خاصة بشركات أخرى.


مهندس أحمد نظمي مؤسس مدونه clipearth.com ولقاء
لا شك أن خبرة الإنسان في أي مجال تقاس بمقدار ما خاضه من تجارب، ويقال دائما ابدأ من حيث انتهى الأخرون , على هذا الأساس مهندس أحمد توجه كلمة لكل من ؟

لكل شاب يريد أن يبدأحياته المهنية بصفة عامة وليس فى الشبكات فقط وإعلم أنه لا يوجد عالم خالص بل دائما العالم الحق يرغب فى تعلم المزيد.


مهندس أحمد نظمي مؤسس مدونه clipearth.com ولقاء
كلمه شكر لمن تحب أن توجهها مهندس أحمد نظمي ؟

صاحب الفضل الأول على .....الله والذى أسألة أن يكون عملى شفيعا لى ولذنوبى الكثيرة فقد أعطانى كل شىء فأخشى ألا أكون من الشاكرين.



بهذا نكون أنهينا اللقاء الأكثر من رائع والذي غستفدنا منه مع المهندس : أحمد نظمي

الى القاء مع لقاء جديد تقبوا تحياتنا

منتدى سيسكو التعليمي

مهندس أحمد نظمي مؤسس مدونه clipearth.com ولقاء



lik]s Hpl] k/ld lcss l],ki clipearth>com ,grhx lui lpl] l],ki lik]s lcss clipearth>com ,grhx ,ugn

__________________

سبحانك ربنا لا علم لنا الا ما علمتنا

للتواصل معي بخصوص المنتدى فقط
عبر تويتر وهو حساب رسمي لي تابع للمنتدى فقط
تويتر : ADNANKHH@


سيسكو 1 غير متواجد حالياً  
2 أعضاء قالوا شكراً لـ سيسكو 1 على المشاركة المفيدة:
جليليو (06-29-2012), نواف المخلافي (03-21-2011)
 

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36