عرض مشاركة واحدة
قديم 01-03-2011, 05:17 PM   #1
احمد علي ( ابو مصطفى )
:: سيسكو نشيط ::
 
تاريخ التسجيل: Aug 2010
المشاركات: 201
شكراً: 35
تم شكره 44 مرة في 11 مشاركة
احمد علي ( ابو مصطفى ) will become famous soon enough
افتراضي ال Wireless (المبادئ النظرية) بالمختصر المفيد


ال wireless بالمختصر المفيد


ال wireless Network تسمح للمستخدمين بالاتصال بالشبكة واستخدام تطبيقاتها بدون استخدام الاسلاك Wire , هذا هو تعريف ال wireless Network بكل بساطة.

ال wireless Network او ما يسمى بال 802.11 هو احد اسرع انواع الشبكات انتشارا في تاريخ الشبكات وذلك بسبب الفوائد العديدة له , فمن النادر اليوم ان تجد شركة وان كانت صغيرة بدون wireless Access Point WAP موضوع على احد رفوفها في مكان ما بل حتى في البيت وفي المقاهي وفي المناطق العامة ال wireless في كل مكان.


الحاجة التجارية Business


الحاجة التجارية او ال Business Need هي التي ساعدت في انتشار ال Wireless, ففي العام 2005 تجاوزت مبيعات الكومبيوترات المحمولة ال Laptops مبيعات اجهزة الكومبيوتر المكتبية بنسبة 53%, واجهزة ال laptop هذه جاءت وال wireless Card مركب في داخلها من البدأ كما هو الحال الان مع جميع اجهزة ال laptop , الشركات اليوم بدأت تشتري اجهزة Laptop لموظفيها اكثر لسببين الموظفين يحبون اجهزة ال Laptop لانهم يمتلكون اجهزة كومبيوتر جديدة يمكنهم استخدامها في الشركة وفي البيت وفي العطل والشركات تحب ال laptop لان موظفيها يعملون في البيت والشركة وفي العطل ! , بعد ذلك ظهرت اجهزة ال PDA Personal Digital Assistant التي تدعم ال 802.11 هذه الاجهزة تسمح لمستخدميها بتفحص الايميل واستخدام ال VOIP وحتى استخدام ال Intranet الخاص بالشركة من خلال ال VPN Virtual Private Network من اي مكان وكل ما زادت اجهزة الوايرليس كلما زادت التطبيقات التي تستخدمه وكلما زادت التطبيقات كلما زادت الحاجة الى المزيد من اجهزة الوايرليس وهكذا تستمر العجلة بالدوران.

مع كل الفوائد اعلاه التي جاءت مع ال wireless الا ان الفائدة الحقيقة لل wireless هي قلت التكلفة التي تحتاجها لكي تنقل موظف من مكان الى اخر وهي تتراوح بين 175 دولار الى 375 دولار وفي احصائية تشير الى ان الشركة تحتاج الى نقل 15% من موظفيها سنويا وبتطبيق هذه الارقام على شركة فان التوفير السنوي كبير جدا, هذا بالاضافة الى عدم الحاجة الى الكثير من الاسلاك cables خاصة في البنايات الجديدة.

واليوم وصلت تقنية ال wireless الى المرحلة التي لا تحتاج فيها الى اي خبرة لكي ترتبط بالشبكة ومعظم انظمة التشغيل مهيئة للارتباط تلقائيا, واصبحت حاجة المستخدمين متزايدة يوميا الى الدرجة التي قد تجعل بعض الموظفين يأتي ب wireless Access Point WAP الى الشركة ويربطه بال Ethernet Cable الخاص به لكي يحصل على شبكة ال wireless الخاصة به وهو بهذا قد يخرق سياسة الشركة بعلم او بدون علم.


اللاعبين في سوق الوايرليس أو ال 802.11


لان الحاجة التجارية تدفع الى تطوير التقنية باتجاه معين مما يخلق حاجة تجارية اخرى ووالتي تؤدي الى تطوير اخر وهكذا ولكي لا تخرج هذه العجلة عن السيطرة جاءت الحاجة الى تدخل مجموعة من اللاعبين الكبار المسؤولين عن اصدار المقاييس العالمية التي تتمثل بالمقياس 802.11 الذي تسعى كل شركة من اجل تطبيقه ويسعى مدارء الشبكات Administrators من اجل الالتزام به, وفيما يلي اهم اللاعبين الاساسيين في ادارة عالم ال wireless :

1. ITU-R International Telecommunication Union-RadioSector وهم المسؤولين عن تنظيم الموجات الراديوية Radio Frequencies RF التي تستخدم في ال wireless Transmission.

2. IEEE Institute of Electrical and Electronic Engineers: وهي المسؤولة عن تطوير المقياس العالمي 802.11.

3. Wi-Fi Alliance: وهي المسؤولة عن التنسيق بين مصنعي اجهزة الوايرليس المختلفة من اجل ضمان عملها سويا.




الدخول الى عالم ال wireless :


بسبب سهولة تركيب شبكة ال wireless 802.11 في البيت او المكتب الصغير (Small Office/Home Office SOHO) فان تركيب شبكة wireless على نطاق واسع (على نطاق شركة مثلا) غالبا ما يستهان بها, لكي تتمكن من تأسيس شبكة wireless بنجاح يجب فهم العديد من المفاهيم الاساسية لمهمة لكل مدير شبكة wireless Administrator ناجح.


المفاهيم الاساسية لل wireless Transmission :


· اجهزة ال wireless تستخدم آلية ال CSMA/CA من اجل التحكم باستخدام ال Medium أو والوسط الناقل (في عالم ال Ethernet LAN الوسط هي الاسلاك Wire اما في الWireless فأن الهواء هو الوسط الناقل ) وتقليل ال Collision .

· ان اجهزة ال wireless اما ان ترسل او تستلم في وقت واحد اي انها تعمل على ال Mode (Half Duplex) .

· ان اشارة الWireless تتعرض للانحلال والتشوه بسبب التداخل والانعكاس والامتصاص.

· ان اشارة ال wireless لديها مدى تغطية معين Coverage Area تستطيع تغطيته بعدها تضعف الاشارة (هذا يعتمد على العديد من العوامل Factors كما سيأتي ذكره لاحقا).

ملاحظة : اجهزة ال wireless هي جميع الاجهزة التي تستخدم الموجات الراديوية لارسال واستلام البيانات, مثل ال wireless Access Points WAP وال wireless Cards الموجودة في اجهزة الكومبيوتر المحمول.


المفاهيم الاساسية للموجات الراديوية Radio Frequency RF :


1. كلما زاد التردد frequency كلما زادت معدل البيانات الممكن ارسالها data rate.

2. كلما زاد التردد frequency كلما قل مدى التغطية ال Coverage Area.

3. يمكن تعويض عن قلت مدى التغطية ال Coverage Area من خلال زيادة طاقة الارسال Power.

4. هناك حدود لمدى الطاقة المستخدمة للارسال في كل بلد, في امريكا ال FCC هي من تقوم بتحديد هذا.

الان سوف نقوم بشرح هذه المفاهيم واحدة واحدة ان شاء الله :


آلية ال CSMA/CA :


اجهزة الوايرليس تستخدم آلية ال CSMA/CA (Carrier Sense Multiple Access/Collision Avoided ) من اجل التحكم في استخدام ال Medium وتقليل ال Collisions, يمكن تلخيص خطوات عمل هذه الآلية بالتالي:

1. تتحسس اجهزة الوايرليس الوسط الناقل للتأكد من خلوه من اي اشارة حالية, في حال وجود بيانات يتم ارسالها حاليا تقوم بتحديد عداد بزمن عشوائي تنتظر لحين انتهاء العداد ثم تعاود التحسس مرة ثانية.

2. في حال خلو الوسط الناقل من اي اشارة تقوم بارسال اشارة Ready To Send RTS لكي تخبر اجهزة الوايرليس الاخرى بوجد جهاز مستعد لارسال البيانات Data , بعد ذلك تقوم بارسال البيانات وعندما تكمل عملية الارسال تقوم بأرسال اشارة Clear To Send CTS لكي تسمح للاجهزة البقية بالارسال.

3. بعد انتهاء عملية الارسال تنتظر وصول ال Acknowledge ACK من الجهة المستلمة بأنها استلمت البيانات ال Data المرسلة.

4. في حال عدم استلامها ال ACK تقوم بأعادة ارسال البيانات مرة ثانية.

بهذه الآلية تتجنب احهزة الوايرليس ال Collision لان اجهزة الوايرليس لا تمتلك تقنية تسمح لها بتحسس ال Collision كما هو الحال في ال Ethernet التي تستخدم آلية CSMA/CD Collision Detection التي تستطيع تحسس حدوث Collision.


اجهزة الوايرليس تعمل بطريقة ال Half Duplex :


في عالم ال wireless LAN (WLAN) فأننا نستخدم اجهزة ال wireless Access Points (WAP) وهي تشبه ال Hubs في عالم ال Ethernet, من حيث :

· ان جهاز واحد فقط يستطيع ان يرسل أو يستلم في وقت واحد اي Half duplex .

· انها تعمل على مشاركة الوسط الناقل ال Medium فيما بين الاجهزة المكونة لل Topology, مما يعني انه كل ما زاد عدد الاجهزة ضمن ال Topology كلما قل ال Throughput الذي يحصل عليه كل جهاز حيث انها جميعا تتشارك في مقدار محدد من ال Bandwidth وكما يعني تزايد ال Collision بسبب تزايد الاجهزة التي ترغب في استخدام ال Medium وبالتالي تزايد الاجهزة التي قد ترسل RTS في نفس الوقت.


الفرق بين ال bandwidth وال throughput :


ال Bandwidth (أو ما يسمى احيانا بال Channel Capacity) هو اعلى مقدار ممكن ارسال من البيانات خلال قناة ارسال معينة ويقاس بال bps اي بال bits خلال الثانية الواحدة per second مثلا نقول ان ال Bandwidth هو 100Mbps (اي ان هذه القناة تستطيع ارسال كمية من ال bits تصل الى 100 مليون bit في الثانية الواحدة).

اما ال Throughput فهو المقدار الحقيقي لل bits المرسلة خلال قناة معينة في وقت معين فمثلا في مثالنا اعلاه ال Bandwidth لدينا هو 100Mbps لكن قد يكون ال throughput هو 10Mbps, ولكي نقرب الفكرة نأخذ مثال :

نقول لدينا شارع وهناك سيارات تمر به في ان معين, عرض الشارع (أو عدد السيارات التي ممكن ان يسعها الشارع في ان واحد) يمثل ال Bandwidth, اما عدد السيارات المارة حاليا يمثل ال throughput اي انه لا يعني اذا كان لدينا شارع ممكن ان يسع لعشرة سيارات في ان واحد ان تمر عشرة سيارات في ان واحد كل الوقت.

قبل ان نفهم سبب تعرض اشارة الوايرليس الى الانحلال أو التشوه يجب ان ندرك المفاهيم التالية:


مفهوم ال Radio Frequency RF :


التردد الراديوي أو ال Radio Frequency هو مقياس لعدد مرات تذذب الموجة الكهربائية التي اذا مرت في هوائي antenna ينتج عنها طاقة كهرومغناطيسي على شكل موجة تتحرك باتجاه معين, ويقاس التردد الردايوي بالهرتز ويتراوح ما بين 30 KHz الى 300 GHz.














Wireless (المبادئ النظرية) بالمختصر المفيد









في الشكل اعلاه ال Wavelength هو الطول الموجي وال amplitude هو ارتفاع الموجة وال oscillation هو الذبذبة.

الموضوع الأصلى من هنا: منتديات سيسكو التعليمية | كن بين الخبراء ! http://www.ciscovb.com/vb/t2406.html#post16595

ال Federal Communications Commission FCC :


ال Federal Communications Commission FCC هي الجهة المسؤولة عن تحديد الترددات الراديوية RF التي تحتاج الى ترخيص والتي لا تحتاج الى ترخيص او ما يسمى بال Unlicensed Radio Frequency في امريكا, ال FCC والمؤسسات المشابهة لها في باقي دول العالم هي التي تعطي الترخيص لاستخدام تردد راديوي RF معين , من اشهر الترددات التي تحتاج الى ترخيص هي موجات ال AM وال FM التي تستخدم لبث الراديو والموجات القصيرة التي تستخدمها الشرطة.

ملاحظة : غالبا ما يتم اتباع نفس قوانين ال FCC في باقي دول العالم ومن اشهر الجهات المرخصة الاخرى هي ال European Telecommunication Standard Institute ETSI والتي تعمل في اوربا.


مفهوم ال Unlicensed RF :

هناك ترددات لا تحتاج الى ترخيص لاستخدامها, يتم تحديد هذه الترددات من قبل ال FCC في امريكا وغيرها في دول العالم, يمكن لاي شركة استخدام هذه الترددات دون الحاجة الى اي ترخيص الشكل ادناه يبين موقع هذه الترددات ضمن طيف الوايرليس الكامل entire wireless spectrum :









Wireless (المبادئ النظرية) بالمختصر المفيد













هذه الترددات هي :

1. 900MHz من 902MHz الى 928MHz.

2. 2.4GHz من 2.400GHz الى 2.483GHz.

3. 5GHz من 5.130GHz الى 5.3GHz ومن 5.725GHz الى 5.825GHz.

الترددات 900 MHz وال 2.4 GHz تسمى بال ISM أو Industrial Scientific Medical, اما تردد ال 5 GHz فيسمى ب Unlicensed National Information Infrastructure (UNII) .











اسباب انحلال أو تشوه اشارة الوايرليس :


قد تتعرض اشارة الوايرليس للانحلال أو التشوه بسبب:

· التداخل : كل شركة تقوم بتصنيع اجهزة وايرليس ولا ترغب في ترخيص ال RF من قبل ال FCC تقوم باستخدام ال Unlicensed RF , اجهزة ال Bluetooth واجهزة ال Microwave واجهزة ال WLAN كلها تشترك في التردد ذاته وبجمعها في مكان واحد ينتج التداخل, هذا التداخل يؤدي الى اضعاف اداء الشبكة ال Performance وقد يؤدي الى توقفها بالكامل حسب شدة التداخل.

· الانعكاس والتشتت : اشارة الوايرليس تتشتت اذا اصطدمت باسطح غير ملساء مثل سطح السجادة في ارضية الغرفة وتنعكس اذا اصطدمت بسطح معدني أو زجاجي.

· الامتصاص : اشارة الوايرليس يتم امتصاصها من قبل الجدران وخاصة الكونكريتية المسلحة بالحديد والاسقف والارضيات.

مدى اشارة الوايرليس wireless Coverage Area وسرعة الارسال Data Rate :


مدى اشارة الوايرليس أو ال Coverage Area الذي يمكن ان تغطيه اشارة الوايرليس وسرعة الارسال Data Rate تحدده العديد من العوامل Factors منها :

· التردد المستخدم, كلما زاد التردد قلت ال Coverage Area أو قل مدى تغطية اشارة الوايرليس وكلما زاد ال Data Rate سرعة الارسال.

· كلما زادت العوائق ضمن مدى التغطية وزاد التداخل كلما قل مدى التغطية وقلت سرعة الارسال Data Rate.

· الهوائي المستخدم في كل من ال WAP والمستخدم يحدد مدى التغطية.

· نوع المقياس المستخدم wireless Standard, يختلف مدى التغطية وسرعة الارسال باختلاف المقياس (كما سنرى لاحقا).

· نوع ال Encoding اذا كان DSSS أو OFDM ايضا يحدد مدى التغطية وسرعة الارسال.

التردد العالي لاشارة الوايرليس يسمح بنقل اسرع للبيانات Faster data rate لكنه يأتي على حساب قلت مدى التغطية, نستطيع التعويض عن قلت مدى التغطية من خلال تغيير ال antenna او زيادة الطاقة, دعنا نأخذ مثلا لكي نفهم المعنى بصورة اوضح.

لنقل انك تمتلك جهاز WAP من نوع Linksys وتستخدمه في بيتك لكي تحصل على تغطية وايرليس مما يسمح لك بالتنقل بحرية في بيتك وانت متصل بالانترنيت, وفي نفس الوقت جارك يمتلك جهاز WAP يستخدمه لكي يحصل على تغطية وايرليس في بيته ايضا, كون اشارة الوايرليس لديكما محددة ضمن اطار البيت هذا يعني انكما تستطيعان استخدام اشارة الوايرليس دون حدوث مشكلة التداخل, لكن لنفرض ان جارك ارد ان يزيد من مدى الاشارة الخاصة به لكي يحصل على تغطية اكبر قد تشمل الحي بكامله, هنا يقوم باستخدام هوائي طوله عشرة امتار مثلا ويضعه فوق سطح منزله ويستخدم مولد طاقة خاص لتزويد الهوائي بالطاقة الكافية وبذا يحصل على التغطية التي يريد, لكن هذا يعني انه حرمك والاخرين في حيك من استخدام الوايرليس في البيت, لذا فأن منظمة ال FCC ومثيلاتها تقوم بوضع حط للطاقة الممكن استخدام ضمن تردد معين لكي تسمح بتوزيع عادل للترددات الراديوية.


ملاحظة : هذا الامر ينطبق على اشارة ال FM و ال AM حيث يتم تحديد الطاقة لكي تسمح بتغطية مدينة معينة, وبالتالي ممكن استخدام التردد ذاته في مدينة اخرى دون ان يحصل تداخل بينهما.


معدل ارسال البيانات data transfer rate ومدى التغطية يتأثر ايضا بنوع المقياس المستخدم ال wireless Standard ونوع ال wireless Encoding, وهذه من اهم مفاهيم ال wireless Networks.


مفهوم ال wireless Encoding :


كل جهاز وايرليس يستطيع تغيير الموجة الراديوية أو ما يسمى بعملية ال Modulate لكل يقوم بنقل المعلومات ال Data باستخدام الموجات الراديوية, حيث يقوم بتغيير تردد الموجة ال Frequency أو ال Amplitude ارتفاع الموجة أو ال Phase زاوية الموجة لكل يقوم بتمثيل الرقم صفر 0 أو الرقم واحد 1 بالنظام الثنائي Binary.

تفاصيل عملية ال Encoding خارج نطاق امتحان ال ccna R&S , لكن نذكر الانواع فقط :

1. FHSS استخدم مع المقياس 802.11 الاصلي الذي تم تطويره في العام 1997.

2. DSSS يستخدم مع المقياس 802.11b وال 802.11g.

3. OFDM يستخدم مع المقياس 802.11a و 802.11g.

ملاحظة : المقياس 802.11n وهو مقياس جديد تم تشريعه في العام 2009 يستخدم طريقة ال Encoding OFDM ويدمجها مع تقنية Multiple Input Multiple Output (MIMO) والتي تسمح باستخدام اكثر من antenna أو هوائي في آن واحد.


مقاييس الوايرليس wireless Standard 802.11 :


ال 802.11 هو المقياس العالمي wireless Standard المتحكم بشبكة الوايرليس المحلية WLAN, الجهة المسؤولة عن هذا المقياس هي مؤسسة عالمية تسمى ب International Electrical and Electronic Engineers (IEEE), لذلك فأن هذا المقياس غالبا ما يسمى IEEE 802.11, هذا المقياس مر بالعديد من التطويرات على مر السنين وذلك لزيادة كفاءة الارسال (من حيث تقنيات تقليل التداخل وزيادة سرعة الارسال data rate) وزيادة الحماية Security, هذه التعديلات هي كالتالي :

1. 802.11a و 802.11b ظهرت في العام 1999 واستخدمت الترددات 2.4 GHz و 5 GHz على التوالي.

2. 802.11g وظهر في العام 2003 ويستخدم التردد 2.4 GHz.

3. 802.11n هذا هو احدث هذه المقياييس ظهر في العام 2009 ويستخدم التردد 2.4 GHz أو التردد 5 GHz.

هناك العديد من اصدارت ال 802.11 التي ظهرت لتحل مشكلة معينة اهمها هو 802.11i الذي يستخدم لزيادة الحماية security.


ال 802.11a و 802.11b عام 1999


ظهر المقياس 802.11a والمقياس 802.11b في العام ذاته 1999 وبدأ التنافس بينهما

· ال 802.11a يعمل على التردد 5 GHz وال Bandwidth تصل الى 54 Mbps ويستخدم طريقة ال Encoding OFDM التي تسمح بزيادة ال Data Rate.

· أما المقياس 802.11b فهو يعمل على التردد 2.4 GHz وتصل ال Bandwidth الى 11 Mbps وستخدم ال Encoding DSSS .

على رغم من كون المقياس 802.11a افضل لكن المقياس 802.11b فاز بالسوق وذلك لسبب تجاري بحت حيث ان مادة التي تصنع منها رقاقة ال 802.11a كانت قليلة انذاك مما ادى الى اتجاه السوق نحو المقياس الاخر 802.11b.





ال 802.11g عام 2003


بسبب الحاجة الى المزيد من السرعة التي لم يستطع المقياس 802.11b توفيرها تم تطوير مقياس جديد في العام 2003 الذي استعار الافضل من المقياييس السابقة, ال 802.11g يعمل على تردد ال 802.11b ال 2.4GHz ويعمل على Bandwidth ال 802.11a الذي يصل ال 54 Mbps بسبب استخدامه تقنية ال OFDM الخاصة بال 802.11a.

من الجدير بالذكر ان ال 802.11g على الرغم من كونه يعمل على ذات التقنية المستخدمة في ال 802.11a الا ان اداءه كان اقل بما يقارب 15% اقل من ال 802.11a, كما ان اجهزة ال 802.11g كانت تعمل مع اجهزة المستخدم القديمة التي تعمل على تقنية ال 802.11b اي انه يدعم تقنية ال Encoding DSSS ايضا لذلك تجد اجهزة ال WAP غالبا ما تأتي نكتوب عليها 802.11b/g اي انها تعمل مع كلا المقياسان.


ال 802.11n في عام 2009


هذا المقياس هو احدث هذه المقياييس ويعمل على التردد 2.4 GHz أو التردد 5 GHz ويعمل على تقنية ال OFDM وتقنية ال DSSS اي انه يعمل مع جميع المقاييس السابقة لذا اجهزة ال WAP الخاصة به تأتي مكتوب عليها 802.11b/g/n, الفرق هو انه يستخدم تقنية Multiple Input Multiple Output (MIMO) مع ال OFDM Encoding التي تسمح له باستخدام اكثر من antenna في وقت واحد تصل الى اربعة لذا فأن ال Bandwidth يصل الى 600 Mbps ويرمز له احيانا ب ( 2 x 2 ) لانه يستخدم اربع هوائيات اثنان للارسال واثنان للاستقبال وهذه التقنية تمثل قفزة نوعية في ال wireless Network.


قنوات الارسال اللاسلكي wireless Channels :


المقياييس اعلاه كلها عندما تستخدم تردد معين مثلا ال 2.400 GHz الى 2.484 GHz أو التردد 5.150 GHz الى 5.3 GHz وال 5.725 GHz الى 5.825 GHz, فأنها لا تستخدم التردد بكامله بل تستخدم جزء معين منه يسمى قناة Channel, عرض هذه القناة هو 40 MHz في المقياس 802.11n و 20 MHz لما سواه من المقاييس.

هذا يعني ان التردد 2.4 GHz يحتوي على اربعة عشر قناة والتردد 5 GHz يصل الى 23 قناة, في امريكا ال FCC لا تسمح باستخدام اخر ثلاثة قنوات في ال 2.4 GHz وبالتالي لديك 11 قناة يسمح باستخدامها.






Wireless (المبادئ النظرية) بالمختصر المفيد














الشكل اعلاه يبين هذه القنوات ويبين ان جميع هذه القنوات متداخلة فيما بينها وان القناة رقم واحد والقناة رقم ستة والقناة رقم احد عشر هي اقل القنوات تداخلا, هذا يعني اننا نملك ثلاثة قنوات غير متداخلة nonoverlapping channels في المدى 2.4 GHz, اما في المدى فأننا نمتلك احد عشر قناة غير متداخلة, استخدام هذه القنوات الغير متداخلة يسمح بالحصول على كفاءة اعلى لشبكة الوايرليس.



لذا وبتلخيص معلومات المقياييس اعلاه في جدول يكون لدينا الجدل التالي :



Wireless (المبادئ النظرية) بالمختصر المفيد


شاهدنا في الجدول اعلاه كيف ان الترددات العالية تكون بمدى اقل لكن بتردد اعلى وكيف ان نوع ال Modulation أو ال Encoding يؤثر على سرعة الارسال, كما ان نوع المقياس يؤثر في السرعة والمدى.

كما ان ال Throughput في الجدول اعلاه يظهر السرعة الحقيقية التي يمكن الحصول عليها من كل مقياس, ال Throughput هذا تقديري فمن المستحيل معرفته فهو يتغير بحسب البيئة والظروف.



الان وقد ادركنا جميع مفاهيم الوايرليس الجزء الثاني سوف يكون عن كيفية استخدام هذه المفاهيم من اجل انشاء شبكة وايرليس بأعلى كفاءة ممكنة من السرعة والحماية من التداخل ومن الاختراق أو سرقة معلوماتها, سوف نتكلم عن الجزء الثاني في موضوع مستقبلي ان شاء الله .

للمزيد من المعلومات عن ال IEEE 802.11 اضغط هنا




hg Wireless (hglfh]z hgk/vdm) fhglojwv hgltd] ccna wireless


التعديل الأخير تم بواسطة احمد علي ( ابو مصطفى ) ; 01-03-2011 الساعة 05:47 PM
احمد علي ( ابو مصطفى ) غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
3 أعضاء قالوا شكراً لـ احمد علي ( ابو مصطفى ) على المشاركة المفيدة:
a_hamad49 (04-03-2016), gharib_cisc (01-08-2011), سيسكو 1 (01-08-2011)
 

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36