عرض مشاركة واحدة
قديم 12-27-2010, 01:42 PM   #1
احمد علي ( ابو مصطفى )
:: سيسكو نشيط ::
 
تاريخ التسجيل: Aug 2010
المشاركات: 201
شكراً: 35
تم شكره 44 مرة في 11 مشاركة
احمد علي ( ابو مصطفى ) will become famous soon enough
افتراضي للمبتدئين: اساسيات الشبكات (ال lan) بالمختصر المفيد


اساسيات الشبكات Networks Basics

ما هي الشبكات ؟

هناك قصة قديمة تقول ان ثلاثة رجال عميان ذهبوا الى الغابة ليتعلموا المزيد عن الفيلة فامسك احدهم بخرطومه وامسك الاخر بقدمه وامسك الثالث بذيله , فالذي امسك بخرطومه قال ان الفيل مثل الافعى والذي امسك بقدمه قال ان الفيل مثل الشجرة والذي امسك بذيله قال ان الفيل مثل الحبل , هذه القصة تشبه موضوع الشبكات كل شخص لديه فكرته الخاصة عن الشبكات ويشرحها من منظوره الخاص, الهدف من هذا الفصل هو بناء صورة واضحة واكثر شمولية عن الشبكات.
في هذا الفصل سوف تتعلم :
• كيف تعرف الشبكات بصورة عامة.
• كيف ينظر شخص يعمل مع ال Servers او ال Cables او ال Networking Devices الى الشبكات من منظوره الخاص.
• كيف تعرف ال Enterprise Network.
• كيف تعرف ال Internet بصورة عامة.

ما هي الشبكات فعلا ؟
سوف نبدأ بتعريف بسيط للشبكات ثم نأخذ بعض الامثلة :
الشبكات : مجموعة من ال Software وال Hardware وال Cables تسمح لمجموعة من اجهزة الكومبيوتر بالتواصل في ما بينها .
بالمختصر الشبكة تعطي اجهزة الكومبيوتر قابلية التواصل في ما بينها , الشكل التالي هو عبارة عن شبكة بسيطة موجودة ضمن شركة معينة في احد مكاتب الشركة او Site



للمبتدئين: اساسيات الشبكات lan) بالمختصر المفيد




تذكر ان الشبكة هي مجموعة من ال hardware وال software وال cables, الشكل اعلاه لا يظهر بعض ال hardware ولا يظهر ال cables وذلك لان الغيمة cloud تحوي ذلك بداخلها, ال cloud هي رسم بياني يستخدم في الشبكات يعني ان هناك software و hardware و cables لكن تفاصيلها مخفية لانها غير مهمة في نقاشنا الحالي.
الشكل السابق يظهر بعض الاجزاء المهمة من الشبكات مثل اجهزة الكومبيوتر ال Personal Computer (PC) وال Server والطابعة, في الشبكة ال Server يقدم خدمة service لاجهزة الكومبيوتر PCs في مثالنا اعلاه فأن كلا مستخدمي ال PCs يقومان بخزن ملفاتهم على ال Server ويقومان بطباعة ملفاتهم على الطابعة الملحقة بالشبكة.
الشبكة البسيطة اعلاه ينطبق عليها تعريف الشبكات اعلاه, على الرغم انك لا تستطيع ان ترى بعض التفاصيل فأن هذه الشبكة تسمح لاجهزة الكومبيوتر بالتواصل, لكن كما هو الحال مع العميان الثلاثة فأن كل شخص قد يكون لديه نظرة مختلفة عن شكل هذه الشبكة في الحياة العملية.

كيف يبدو شكل الفيل الحقيقي , كيف تبدو الشبكات
الان الوقت مناسب لكي نأخذ نظرة اقرب الى ما وراء الغيمة




للمبتدئين: اساسيات الشبكات lan) بالمختصر المفيد








كما نرى في الشكل اعلاه الكومبيوتر الخاص بالمستخدم User1 يوجد فيه برنامج شبكات Network software (برنامج يسمح له بالاتصال مع الشبكة), يوجد cable يربط الكومبيوتر بمقبس socket في الحائط, هذا المقبس socket لديه cable مخفي في الحائط وراء ال Wall Plate , هذا ال cable يسري في الحائط وفي السقف وفي امكان اخرى مخفية لكي يصل الى خزنة الكابلات wiring closet , ال wiring closet هي غرفة صغيرة تجتمع فيها جميع ال cables القادمة من اجهزة الكومبيوتر.
في داخل هذه ال closet ترتبط جميع ال cables بجهاز ال Switch, ال Switch يتكون من من software و hardware متخصص في تمرير البيانات forward data من والى الاجهزة المختلفة في الشبكة.

العميان الثلاثة ال Server Guy وال Cable Guy وال Network Guy
بالاعتماد على الشركة التي تعمل فيها فأنك قد تجد العديد من الاشخاص يعملون في مجال الشبكات يؤدي كل منهم جزء من العمل او قد تجد شخص واحد مسؤول عن العمل كله, لكن في الغالب يكون كل شخص نظرته الخاصة عن الشبكات بحسب عمله, سوف ناخذ ثلاثة اشخاص كمثال لكي نفهم الشبكات من منظورهم الخاص على الرغم من ان معظم الاشخاص ليسوا ضيقي النظر مثل الاشخاص الذين سوف نتحدث عنهم الا ان هذا سوف يساعدنا على فهم الشبكات بصورة اكثر شمولية.
الان تخيل شخص مسؤول عن ال Server, هذا الشخص يحتاج الى خبرة بسيطة في ال hardware لكنه يحتاج الى خبرة قوية في ال software, الجزء الممتع والمتعب في الشبكات بالنسبة له يتعلق بال Install و ال testing وال administration وال Troubleshooting. مع ذلك فان ال Server Guy أو رجل السيرفر قد لا تكون لديه فكرة عما في الطرف الاخر من ال Cable المتصل بالسيرفر في الواقع فانه بنظر الى الشبكات بالشكل التالي :


للمبتدئين: اساسيات الشبكات lan) بالمختصر المفيد




حجم ال Server مقصود لكن هذا هو تركيز ال Server Guy على السيرفر فقط وايضا يهتم باجهزة ال Clients اما ما عدا ذلك فهو Network Utility, المصطلح Network utility يعني انه ينظر الى باقي الشبكة كما ينظر الى الكهرباء أو الماء أو خط الهاتف, يتوقع منه ان يعمل وهو في الغالب يعمل, انت لا تفكر فيها الا اذا توقفت عن العمل.
ال cable guy وال network guy يقومون ببناء ال network utility, ال cable guy وعادة ما يسمى electrician ينظر الى الشبكات من منظوره الخاص ايضا, فعمله يتوجب عليه ان يمرر ال cables من جميع ال cubicles (اماكن عمل المستخدمين) الى ال wiring closet, عمله يتطلب مهارة جسدية وخبرة في مقاييس التمديدات الكهربائية التي تخضع لها المباني وان يتقبل التعرض الى القليل من الاوساخ عند تمرير ال cable تحت الارض وفي السقف في الاماكن المخفية من البناية, بالنسبة له الشبكات هي ال cabling .
هذا الشخص يحرص على ان جميع ال cables التي تربط اجهزة الكومبيوتر الى ال wiring closet تعمل, لكي تتمكن اجهزة الكومبيوتر من الارتباط بالشبكة بالنسبة له الشبكة تبدو كالتالي
الموضوع الأصلى من هنا: منتديات سيسكو التعليمية | كن بين الخبراء ! http://www.ciscovb.com/vb/t2339.html#post16285

للمبتدئين: اساسيات الشبكات lan) بالمختصر المفيد

في الشكل اعلاه تظهر ال Wall Plate وهي مقبس يمكن مستخدمي الكومبيوتر من ربط اجهزتهم بالشبكة من خلال استخدم cable يربط الكومبيوتر بال wall plate كما يظهر لدينا wiring panel وهو مكان يجمع فيه ال cable guy نهايات ال cable فيه لكي يتمكن ال Network Guy من ربط نهايات ال cables بسهولة مع ال Switch , عمل ال cable guy يتلخص في ال install وال testing وال Troubleshooting الخاص بال cables من كل wall plate الى ال wiring closet.

اخيرا سوف نتحدث عن ال Network Guy وغالبا ما يسمى ال Network Engineer, هذا الشخص مسؤول عن ال Switch , عمله يتطلب ان يقوم بال install وال support وال troubleshoot لل software وال hardware الخاص بال switch كما انه يجب ان يعرف الى اين يذهب كل cable والى اي منفذ أو port في ال Switch يرتبط كل cable.

للمبتدئين: اساسيات الشبكات lan) بالمختصر المفيد




الشكل اعلاه يمثل الشبكة من وجهة نظر ال Network Guy ال cables بكل بساطة تربط اجهزة الشبكة المختلفة بال Switch متجاهل الصعوبة التي مر بها ال Cable guy لتركيب جميع ال Cables, غير انه يعرف اين يرتبط كل cable بأي كومبيوتر واين يرتبط كل cable باي Switch Port ( ال Switch عادة ما يحتوي على العديد من الاماكن التي يمكن ان تربط بها تلك ال Cables تسمى منافذ او Switch Ports .
ال Network Guy يحتاج الى ان يعرف اين يرتبط ال Server لكي يتأكد انه يرسل ويستلم البيانات, كما انه يجب ان يكون لديه فكرة عن عمل السيرفر لكن معلوماته ستكون اقل من ال Server Guy.

مما يجدر الاشارة اليه ان ما مثال الشبكة السابق يمثل ما يسمى بالشبكة المحلية Local Area Network وتختصر ب LAN , شبكة ال LAN عبارة عن مجموعة من اجهزة الكومبيوتر القريبة من بعضها في نفس المكان .
المثير للاهتمام هو جميع من سبق ذكرهم هم على حق الى درجة ما , بدون ال Cables لن تعمل الشبكة, وبدون ال Network Device لن تعمل معظم الشبكات , كلاهما يكونان ال network utility لكن بدون server يعمل فأن مستخدمي الشبكة لا يستطيعون الانتفاع من الشبكة, فعلى الرغم من اختلاف نظرتهم الى الشبكات الا اننا نحتاج اليهم جميعا لكي يقوموا بعملهم بصورة جيدة حت تعمل الشبكة.

معلومات المقالة اعلاه من كتاب Networking First Step تجده هنا (Mediafire)


gglfj]zdk: hshsdhj hgaf;hj (hg lan) fhglojwv hgltd] hshsdhj hgaf;hj lan

احمد علي ( ابو مصطفى ) غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
الأعضاء الذين قالوا شكراً لـ احمد علي ( ابو مصطفى ) على المشاركة المفيدة:
coucou (01-19-2016)
 

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36