عرض مشاركة واحدة
قديم 12-03-2010, 02:34 PM   #1
elbass
:: سيسكو نشيط ::
 
الصورة الرمزية elbass
 
تاريخ التسجيل: Jul 2010
المشاركات: 71
شكراً: 1
تم شكره 55 مرة في 18 مشاركة
elbass will become famous soon enough
افتراضي الامانة والصدق اولاً ثم الشهادة العلمية .


في هذا المقال أود الحديث عن الشهادات بصفة عامة وشهادات سيسكو بصفة خاصة. يتساءل الكثيرون - وبالأخص المبتدئين - ولا يجدون جواباً شافياً بخصوص علاقة الشهادة العالمية بسوق العمل ومدى اعتمادها من طرف الهيئات والمؤسسات الحكومية والغير حكومية.

أولا أبدأ بشيء جد مهم وسأختم به وهو قول الله سبحانه وتعالى ** وقل اعملوا فسيرى الله عملكم ورسوله والمؤمنون** وهنا الجزاء مشروط بالعمل أولاً ثم انتظار الجزاء، إذن أول شيء يجب أن نتفق عليه هو العمل، نعم العمل وليس أي عمل بل الإتقان واجب أيضا فقد رحم الله من عمل عملاً وأتقنه، جيد ها أنت ستربح الرحمة زيادة على الجزاء من عند الله ورسولنا الكريم والمؤمنين بمعنى عباد الله الصالحين.
سأحاول الاختصار لأهمية الوقت لديك. أخواني وأخواتي الكرام القضية ليست قضية شهادة، عمل، مرتب، القضية تعلو ذلك فهي مرتبطة بينك وبين الله وبين الناس، يجب أن تفكر أولاً انك مكلف بمهمة إلهية من بينها العمل، إذن الغش لن ولن يعطي أكله معك. بمعنى كيفما كان الامتحان فالغش طريقٌ بابه مسدود، ويكفينا قول رسول الله "من غشنا ليس منا". هل يمكنك أن تنجح لتحصل على أي شهادة؟ يمكن أن أقول نعم وهناك طريقتين طريقة مغشوشة مذلولة و طريقة صحيحة ممدوحة.
سأقول لكم شيئاً ربما تستغربوه، وهو أن سوق العمل لا يعتمد على الشهادات بالشكل الذي تتصورونه بل على أشياء أخرى أهمها المهارة والأخلاق، نعم المهارة هنا أتكلم عن اليد العاملة الماهرة التي يسيل اللعاب عليها من طرف الغرب. عندما أتحدث عن يد عاملة ماهرة فأنا هنا أتكلم عن الشخص أولاً الموجَه بشكل صحيح في تعليمه وثانياً المتقن جدا لعمله. ومرة أخرى سأقول لك، صدق أو لا تصدق ... لو كنتَ ماهراً بشيء يحتاجه الناس و تتقنه فستجد كل ما تشتهي نفسك فيه حتى لو لم تكن تحمل أي شهادة.
الموضوع الأصلى من هنا: منتديات سيسكو التعليمية | كن بين الخبراء ! http://www.ciscovb.com/vb/t2138.html#post15271
أن الإنسان يمكن أن يصل إلى أبعد الحدود إن كان يملك الإرادة لذلك رغم أي معوق، وكما ذكرت في الأول سأختصر ولو الأمر يتطلب تحليل أكثر ودلائل أكثر، الشهادة العلمية العالمية التي بدأت تأخذ مكانها بالمنطقة العربية هي شهادة لها وزن عالي خصوصا لو الإنسان توجه في مسلك صحيح ووصل إلى ذروة الترتيب العالي بها كمثال امتلاك شهادة ccie ، و لن لن لن تصل إلى هذا المستوى بواسطة اعتمادك على الغش هذه حقيقة، لكن هل ccie معتمدة حكوميا بصراحة تفرحني، لا ، لكن يمكنك أن تمسك منصبا بالقطاع الحكومي في رمشة عين، وبمرتب جدا" خيالي، المهم أن ccie ليست سهلة ولو كنت أكبر غشاش فلن تصل لها. الأمر الثاني هل شهادة ccna يمكن أن تشغلك؟ وهل هي معتمدة الجواب؟ نعم و لا في نفس الوقت، نعم إن كنت سهرت و طبقت و بحثت و و و ... و لا إن كنت غشاشاً. كل الشهادات لها قيمتها ولكن لن تحس أبدا بقيمتها بالطرق الغير الشرعية. يعني الشهادة في نهاية المطاف قد تكون جوازك لكتابة سيرة مهنية طالبا بها العمل لكن لن تكون جوازك لاقتحام ميدان العمل إلا بالشروط المذكورة أعلاه، سأدرج الآن نصائح مهمة لكل من يود دخول عالم الشهادات العلمية.
- الاعتماد على الله، وإحساس نفسك أنك تؤدي مهمة وأمانة بعنقك.
- التوجيه الصحيح بحسب ما يطلبه أو يتطلبه العالم ولا تضيع وقتك في شيء لا يحتاجه مجتمعك، ولا تنس الإخلاص في الدراسة و البحث و أخذ المعلومة من مصادر مختلف كي تتضح الفكرة أكثر.
- ربط كل نظريات الدروس بالتطبيق، و هنا أحذر... إن كل من النظري والتطبيق مهم والنظريات مفتاح التطبيقات الناجحة.
- كن طموحاً لا تقنع من العلم أرجوك، فاطمح إلى أبعد الحدود، فأنت مزود بطاقة جد قوية فلم لا تستعملها.
- إسهر.. إتعب.. فكر.. إعتمد على نفسك،اسأل ولا تخجل ولا تتكبر.
- درس فذلك أفضل عند توفر المال ابحث عن مصادر كفئة مُثلى لربح الوقت، إن لم يتوفر المال فلا تستسلم وابحث فستجد كل ما تبحث عنه مجاناً ربما يأخذ وقت لكن تكون قد أديت ما عليك وتيقن من وفاء عهد الله معك: **وقل اعملوا فسيرى الله عملكم ورسوله والمؤمنون**
- لا تتردد في معرفة آخر التقنيات، لا تتردد في البحث عن أفضلها.
لو طبقت كل ما سبق وقمت في نهاية كل دورة بمراجعة لمدة ساعة أو ساعتين لنماذج الامتحانات، فتيقن أن النجاح حليفك ليس في الشهادة فقط بل في كل ما رجوته ورسمته في مخططك. فالنجاح الحق ثمرة حلوة المذاق تستشعر حلاوتها أكثر كلما كان تعبك من اجله كبيرا. وصدق المَثَلْ الأمريكي إذ يقول عندما نعمل كثيرا نحصل على نتائج رائعة.
قبل أن انهي اسأل نفسك الآن ماذا لو لم أطبق نصائح هذا المقال كيف ستكون حياتك؟ بدون عمل صادق خالص متقن؟
شهادتك الجامعية أو ccna لن تقدم لك أي شيء ولا حتى mcse ، بل من سيقدم لك كل ما تحبه هو مهارتك في حل مشاكل تقنية المعلومات وتقديمك حلول تقنية عالية المستوى، إذن فإسعَ إلى هذا الهدف رغم صعوبته، وستجد الله معيناً.



hghlhkm ,hgw]r h,ghW el hgaih]m hgugldm > hgaih]m hgugldm h,ghW

__________________
طالب الحق يكفيه دليل ، و صاحب الهوى لا يكفيه ألف دليل
الجاهل يُعلّم و صاحب الهوى ليس لنا عليه سبيل
elbass غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
الأعضاء الذين قالوا شكراً لـ elbass على المشاركة المفيدة:
جليليو (05-14-2012)
 

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37