عرض مشاركة واحدة
قديم 03-17-2010, 04:52 PM   #1
على بن سيف
:: عضو شرف منتدى سيسكو ::
 
الصورة الرمزية على بن سيف
 
تاريخ التسجيل: Mar 2010
المشاركات: 511
شكراً: 33
تم شكره 152 مرة في 86 مشاركة
على بن سيف is just really niceعلى بن سيف is just really niceعلى بن سيف is just really niceعلى بن سيف is just really niceعلى بن سيف is just really nice
افتراضي ماذا تعرف عن BlueTooth بلوتوث


ماذا تعرف عن BlueTooth بلوتوث

السلام عليكم اخواني و اخواتي الكرام

في هذا الموضوع التقني الذي يجمع تقنية الاتصالات مع الحاسب الآلي نستفيد عدة اشياء منها
كيف يتم دمجا لتقنيات من اجل مصلحة المستهلك , فتح افاق جديدة لافكار جديدة , عدم التقوقع فيمكان و تخصص واحد , الابداع هو النظر الى الاشياء بعكس ما ينظر اليها الاخرون , التقنية ليست حكرا على احد , تعاون المهندسين في عدة مجالات سبب من اسباب الابداع , و اخيرا اقول انه يجب علينا كمهندسين في شتى المجالات ان يكون لدينا منتديات لطرحالافكار الابداعية و محاولة بلورتها و تشكيلها حتى تكون حقيقة على ارض الواقع ... اترككم مع الموضوع



تعريف البلوتوث :

بلوتوث هو معيار تم تطويره من قبل مجموعة من شركات الالكترونيات للسماح لأي جهازين الكترونيين - حاسوبات وتلفونات خلويةولوحات المفاتيح - بالقيام بعملية اتصال لوحدهما بدون أسلاك أو كابلات أو أي تدخلمن قبل المستخدم .


صمم بلوتوث كمعيار من أجل أن يعمل على طبقتين :

1) يوفر أرضية للاتفاق من خلال الدرجة المادية - فمعيار بلوتوث هو معياردرجات تردد الراديو

2) ويوفر أرضية للاتفاق في الدرجات التي هي أعلى منالدرجة المادية، فهو يحل مسائل من قبيل متى سيتم ارسال البيانات ومعدل ارسالالبيانات والتأكد من وصول البيانات بصورة خالية من الخطأ .


الشركات التيتنتمي إلى مجموعة الاهتمام الخاص ببلوتوث ، والتي يقدر عددها بحوالي 1000 شركة ،تريد أن تحل اتصالات الراديو البلوتوثية محل الأسلاك لوصل خطوط الهاتف والكمبيوترات .


كيفية التخلص من الأسلاك في الاتصالات؟


في الواقع ، هناكطريقتين للتخلص من ازعاج الأسلاك .
الطريقة الأولى : هي عن طريق نقل البيانات منخلال أشعة الضوء خصوصا الأشعة تحت الحمراء . الأشعة تحت الحمراء تُستعمل كثيرا فيأجهزة التحكم عن البعد الخاصة بالتلفزيونات remote controller . وتُستعمل أيضا فيوصل بعض الكمبيوترات مع أجهزة خارجية باستعمال معيار خاص يسمى IrDA Infrared Data Association أو جمعية البيانات تحت الحمراء

سلبيات الأشعة تحتالحمراء

اتصالات الأشعة تحت الحمراء يُعتمد عليها ولا تكلف كثيرا لاضافتهاإلى الأجهزة. ولكن هناك سلبيتين اثنتين في الأشعة تحت الحمراء .


أولا: الأشعة تحت الحمراء هي تكنولوجيا تعتمد على خط النظر. فعلى سبيل المثال، يجب عليكأن توجه جهاز التحكم عن البعد باتجاه التلفاز لكي تقوم باصدار الأوامر .

ثانيا: الأشعة تحت الحمراء هي تكنولوجيا تعتمد على الفردية. فمن خلالالأشعة تحت الحمراء تستطيع أن ترسل البيانات من كمبيوترك الشخصي إلى المحمول، ولكنكلا تستطيع أن ترسل هذه البيانات من كمبيوترك الشخصي إلى المحمول وكمبيوتر آخر فينفس الوقت.

الطريقة الثانية : للتخلص من الأسلاك هو استعمال عملية تزامنالكابل أو cable synchronizing . اذا كان لديك Palm Pilot أو أي PDA فأنت اذن تعرفشيئا ما عن عملية تزامن البيانات ،ففي عملية التزامن يقوم الفرد بوصل الـPDA إلىكمبيوتره الشخصي - غالبا عن طريق كابل - ويبدأ بعملية تزامن البيانات بحيث أنالبيانات الموجودة في الكمبيوتر الشخصي هي نفس البيانات الموجودة في الـPDA. هذهالعملية تجعل الـPDA مفيدة جدا لبعض الناس، ولكن عملية تزامن البيانات هي مزعجةومملة على المدى البعيد لأنك تضطر في الغالب إلى وصل الـPDA بكمبيوتركالشخصي.

الهدف من إنشاء بلوتوث

الموضوع الأصلى من هنا: منتديات سيسكو التعليمية | كن بين الخبراء ! http://www.ciscovb.com/vb/t78.html#post137
الهدف من انشاء بلوتوث هو التخلص منالمشاكل التي تصاحب الأشعة تحت الحمراء وعملية تزامن الكابل. فقد قامت بعض الشركاتالعملاقة المساهمة في هذا المشروع من أمثال سيمينز وانتل وتوشيبا وموتورولاوايريكسون قامت بصنع جهاز دائري صغير يُوضع في أجهزة الكمبيوتر والتلفون.

فوائد بلوتوث

فمن وجهة نظر المستخدم العادي، فإن لبلوتوث ثلاثةفوائد :

1) بلوتوث هو لاسلكي، فلا تحتاج إلى حمل الكثير من الأسلاك عندالانتقال من مكان إلى آخر! وأيضا تستطيع أن تصمم غرفة الكمبيوتر من دون القلق بشأنالأسلاك

2) رخيص الكلفة

3) لا تحتاج أن تفكر في الأمر: بلوتوث لايطلب منك القيام بأي شيء، فأجهزة بلوتوث تجد بعضها الأخر بنفسها، وتقوم بالتحدثإليها بنفسها بدون الحاجة إلى التدخل من قبل المستخدم.

ترددالبلوتوث

بلوتوث يرسل اشاراته بتردد يبلغ GHz 2.45 وقيمة هذا التردد قد تم الاتفاق عليه من قبل الاتفاقية العالمية لاستعمال الأجهزة الصناعية والعلميةوالطبية ISM . بعض من الأجهزة التي أنت على علم بها تستثمر هذا التردد في صالحها منمثل أدوات مراقبة الرضع وأجهزة التحكم عن بعد التي تفتح كاراجات السيارات، والجيلالجديد من التلفونات اللاسلكية - جميعها تستعمل قيم التردد التي تم استحداثها منقبل ISM . عملية التأكد من أن اشارات بلوتوث لا تتداخل مع اشارات بقية الأجهزة أصبحمن الأمور المهمة أثناء تطوير بلوتوث.

كيفية التخلص من عملية تداخلالاشارات؟

من احدى الطرق التي يتجنب بها بلوتوث التداخل مع بقية الأنظمة هوارسال اشارات ضعيفة جدا تبلغ قوتها 1 ملي وات. ومن أجل المقارنة، نقول بأن أقوىتلفون خلوي يستطيع ارسال اشارات تبلغ قوتها 3 وات. ضعف قوة اشارات البلوتوث - والتيتبلغ مداها 10 أمتار فقط - يمنع تداخل موجات كمبيوترك الشخصي مثلا مع أجهزة التلفونأو التلفزيون. ولكن على الرغم من ضعف قوة هذه الاشارات، فإن الحوائط الموجودة فيمنزلك لا تستطيع منع اشارات بلوتوث من المرور، مما يسمح لهذه التكنولوجيا الجديدةبالتحكم في الأجهزة الموجودة في غرف مختلفة.

Spread Spectrum Frequency Hopping

قد تظن أن اشارات الأجهزة التي تعمل بتكنولوجيا بلوتوث والموجودة فيغرفة معينة، قد تظن أن اشاراتها ستتداخل فيما بينها مما يؤثر في عملية الاتصال. ولكن هذا أمر بعيد الحدوث لأن الأجهزة ستكون على ترددات مختلفة وفي أوقات مختلفةمستخدمة تقنية معينة تسمى وثبة تردد الطيف المتد spread-spectrum frequency hopping . باستخدام هذه التقنية فإن جهاز ما سيستعمل 79 تردد فردي مختلف بصورة عشوائية فيدائرة معينة وقيمة التردد ستختلف بطريقة دورية.


ولكن في حالة بلوتوث،فإن الجهاز المرسل سيغير قيمة التردد 1600 مرة في كل ثانية، مما يعني أن أجهزة أكثرتستطيع الاستفادة من طيف الراديو المحدد. وعلى ذلك، فإن هناك احتمال بعيد جدا أنيقوم جهازا بلوتوث باستعمال نفس التردد في نفس الوقت.

الشبكاتالشخصية

عندما يتقارب جهازي بلوتوث من بعضهما البعض، فإن حديث الكترونيسيجري لمعرفة إن كانت هناك بيانات للمشاركة أو اذا على الجهاز الأول التحكم فيالجهاز الثاني. هذا الأمر كله يجري بدون الحاجة إلى ضغط إي زر أو اصدار أي أمر،فهذا الحديث الالكتروني سيأخذ مجراه بشكل تلقائي. وعندما يتم الاتصال ما بينالجهازين، فإنه يتم تكوين شبكة معينة ما بين الجهازين. وتقوم أنظمة بلوتوث بعدئذبانشاء شبكة شخصية قد تمتد لغرفة كاملة أو تمتد لمتر أو أقل. وعندما يتم تكوينالشبكة الشخصية فإن الجهازين يقومان بتغيير التردد بطريقة واحدة وفي وقت واحد حتىلا يتم التداخل مع شبكات شخصية أخرى التي قد تكون موجودة في نفس المكان.

مثال على تقنية بلوتوث

لننظر الآن إلى مثال لنرى كيف أن أجهزةبلوتوث تقوم بانشاء الشبكات الشخصية وكيف أن الترددات المختلفة تمنع حدوث عملياتالتداخل. لنفترض مثلا بأنه لديك غرفة اعتيادية تحوي الأمور الاعتيادية. فهناكاستريو، DVD وجهاز مستقبل للساتيلات وتلفزيون بالاضافة إلى جهاز تلفون لاسلكي وجهازكمبيوتر شخصي. كل هذه الأجهزة مزودة ببلوتوث.


فالتلفون اللاسلكي يحوي على نظام بلوتوث مرسل في قاعدة التلفون ونظام آخر في محمول التلفون. الشركة المصنعة لهذا التلفون أعطت عنوان معين لكل وحدة. وهذا العنوان يقع ضمن مجموعة من العناوينالخاصة بجهاز معين. عندما يتم تشغيل قاعدة التلفون، فإن قاعدة التلفون تبدأ بارسالاشارات الراديو في كل جهة بحثا عن أي وحدة تحوي عنوانا في مدى معين. ولأن محمول التلفون يحوي ذلك العنوان، فإنه يستقبل هذه الاشارات ويتم انشاء شبكة شخصية. والآن،حتى اذا لو تم ارسال اشارات إلى أحد الأجهزة المكونة لهذه الشبكة، فإن هذه الأجهزةستتجنبها لأنها لم تأتي من داخل الشبكة. نفس المرحلة تبدأ ما بين الكمبيوتر وجهازالاستريو. ومن ثم فإن كل شبكة شخصية تغير تردد الاتصال فيما بينها وعلى ذلك فإن أيشبكة لا تستطيع التأثير في شبكة أخرى.


والآن لدينا ثلاث شبكات شخصية مابين:

1) قاعدة التلفون اللاسكلي ومحموله

2) الكمبيوتر وجهازالاستريو

3) التلفزيون ومستقبل الساتيلايت

وإنه لأمر بعيد الحدوث أن تتداخل موجات كل شبكة مع شبكة أخرى لأن كل شبكة تغير ترددها ألاف المرات في كلثانية. واذا حدث التداخل، فإن الاضطراب سيستمر لأجزاء من الثانية ومن ثم تعادالأمور إلى حالتها الطبيعية.



lh`h juvt uk BlueTooth fg,j,e

على بن سيف غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
الأعضاء الذين قالوا شكراً لـ على بن سيف على المشاركة المفيدة:
جليليو (05-25-2012)
 

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37