الموضوع: [معلومة] : الحوسبة السحابية
عرض مشاركة واحدة
قديم 09-28-2010, 01:14 PM   #1
alh8685
:: سيسكو جديد ::
 
تاريخ التسجيل: Jun 2010
المشاركات: 9
شكراً: 0
تم شكره 2 مرة في 2 مشاركة
alh8685 will become famous soon enough
افتراضي الحوسبة السحابية


السلام عليكم صباح الخير إخواني أعضاء المنتدى
اليوم حاولت أتي لكم بنبده مختصره على الحوسبة السحابية مع العلم أنها علم وطريقة جديده للإستعمال الإنترنت
موضوع الحوسبة السحابية موضوع كبير جداً, وتحت مظلته تسير الإستراتيجيات المعلوماتية في كبرى الشركات المعلوماتية العالمية حاليا وفيالمستقبل القريب.


الحوسبة السحابية

معنى Cloud Computing :


هي تقنية تدعى بالحوسبة السحابية , ويمكن أن نطلق عليه معنى الخدمات الكمبيوتريه ضمن الإنترنت . و بتعريف أكثر وضوح وشموليه يمكننا القول هي أن تكون ملفاتك والجزء الأساسي من نظام تشغيلك وبرامجك على شبكة الإنترنت . وهي نموذج كمبيوتري يقوم بتعيين المهمات لمجموعة من الاتصالات والبرمجيات والخدمات التي يتم الدخول إليها أو استخدامها من خلال الشبكة. الحوسبة السحابية مفهوم مرتبط مع مفاهيم ومصطلح (software as a service) SaaSو البرمجة الخدماتية, ومصطلحات WebService وWeb2 وWeb2.5 .
الموضوع الأصلى من هنا: منتديات سيسكو التعليمية | كن بين الخبراء ! http://www.ciscovb.com/vb/t1635.html#post12173


الحوسبة السحابية




مما لاشك فيه أنها تقنية ستغير مجرى التعامل مع أجهزة الكمبيوتر , سيكون جهازك مجرد محطة عبور للوصول إلى الخادم server الذي يحوي مساحة تخزين تمكنك من التعامل مع برامجك , وتحرير ملفاتك عن طريق الإنترنت .
تعتمد البنية التحتية للحوسبة السحابية ( Cloud Computing ) على توفير مراكز بيانات , تقدم مساحات تخزين كبيرة , والتي بدورها توفر بعض البرامج كخدمات للمستخدمين , وهي تعتمد بشكل كبير على تقنية Web 2.0 .

بداية خطوات ظهور الحوسبة السحابية (Cloud Computing ) :


أعلنت شركة مايكروسوفت عن اهتمامها بالحوسبة السحابية , وهناك أقاويل بإن نظام التشغيل القادم (بعد فيستا ) سيخدم الحوسبة السحابية (Cloud Computing ) , و بداية التنفيذ من مايكروسوفت كانت مع مؤتمر PDC وشهد الأعلان عن azure وهي خدمة لإستضافة تطبيقات العملاءعلى سيرفرات شركة مايكروسوفت سأتطرق للحديث عنها لاحقاً ,حالياً تخطط مايكروسوفت لإصدار نسخة cloud من حزمة MS Office العام القادممن خلال SharePoint و Officelive وWindows 7 , و صرحت حينها " ان البرنامج لن يثبت على الجهاز بل ستعمل عليه من خلال الانترنت وأن هذا سيشمل كامل حزمة اوفيس وسيتم التمويل من خلال بدائل مثل الاعلانات و الاشتراك في الخدمة " .

ولا ننسى شركة Google ومبادرتها في تنفيذ الخدمة من خلال WebDocuments , و Google Reader ولها دور أساسي في الإتجاه نحو هذا المجال .
للإطلاع على Google Reader :
Google Reader
و Google Docs :
Google Docs


فائدة الحوسبة السحابية (Cloud Computing ) :


هي الجزء الأهم وهي تُمكن المستخدم من الدخول على ملفاته وتطبيقاته من خلال هذه السحابة دون الحاجة لتوفر التطبيق في جهاز المستخدم , بالتالي تقل المخاطر الامنية وموارد العتاد المطلوبة وغيرها . ومنها الإستفادة من السيرفرات الضخمة جداً في إجراء عمليات معقدة قد تتطلب أجهزة بمواصفات عاليه .

مشاكل الحوسبة السحابية :


تكمن المشكلة الأساسية في توفر الإنترنت , خصوصاً في الدول النامية , حيث تتطلب الخدمة توفر الإتصال بشبكة الإنترنت . أما بالنسبة لشركات الحوسبة فمشاكلها غالباً تتعلق بحماية حقوق الملكية الفكرية .
بالنسبة للعملاء والمستخدمين مشكلة الأمن Security تعد من أكثر المشاكل تخوفاً حيث تكمن في دخول المستخدم على النظام وتعامله معه , أما بالنسبة للملفات فالشركة المستضيفة تتولى أمر حمايتها .

الفرق بين Cloud Computing و Grid Computing:


يتم الخلط أحياناً مابين Cloud Computing و Grid Computing هو نموذج منالأعمال الكمبيوترية لتوزيع و تقسيم المكونات المتطلبة لاستخدام آلاف الكمبيوترات،الذي بواسطته يكتب الكمبيوتر السوبر والوهمي صنف من مجموعة cluster من الشبكة،لكمبيوترات مربوطة بشكل غير محكم، والعمل بانسجام لأداء مهمات ضخمة , أو ما بينه وبين Utility Computing هي توفير مساحة للمستخدمين على الويب و مزودات وهمية تمكن المستخدم من الدخول عند الحاجة ، الميزة هي قدرة المستخدم من التحكم بشكل كبير ، إضافةلمواصفات الأجهزة المستخدمة من الشركات المقدمة لهذه الخدمة مثل IBM, Amazon, Sun .



hgp,sfm hgsphfdm

alh8685 غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
الأعضاء الذين قالوا شكراً لـ alh8685 على المشاركة المفيدة:
جليليو (05-16-2012)
 

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36