الموضوع: البروتوكولات
عرض مشاركة واحدة
قديم 09-13-2010, 11:58 AM   #3
سيسكو 1
:
 
الصورة الرمزية سيسكو 1
 
تاريخ التسجيل: Feb 2010
المشاركات: 3,318
شكراً: 118
تم شكره 1,026 مرة في 362 مشاركة
سيسكو 1 is on a distinguished road
افتراضي رد: البروتوكولات

انا بقول لك ايش الفروق بينها : او بالاصح بعطيك معلومات البروتوكولات الى طلبتها يا مشعل

بروتوكول المعلومات الموجهة RIP :
من أوائل البروتوكولات المستخدمة في التشبيك ، وهو مصنف كبروتوكول موجه المسافة ، ويستخدم بروتوكول حزمة بيانات المستخدم UDP لتبادل المعلومات الموجهة ، وله نسختان RIP V1 & V2 ، النسخة V1 هي الأصلية لكن بها قيود كثيرة . القيمة المترية التي يستعملها هذا النوع لجعل نسبة لقيمة المسارات المختلفة هي عدد القفزات hop ، ويتم ذلك بجعل قيمة 0 للمسارات الثابتة وكل قيم المسارات الأخرى برقم القفزات ( حتى 15 ) التي يجب أن تسلكها البيانات لتصل إلى هدفها . النسخة V2 ل RIP تدعم النصوص الصريحة plain text و توثيق MD5 ، تلخيص المسار ، CIDR ، VLSM ، و دعم الإرسال المتعدد . بعض المنتجين يدعمون الخاصيات الغير قياسية الأخرى ل


بروتوكول توجيه البوابة الداخلية IGRP :
هذا نوع آخر من بروتوكولات موجهة المسافة من إختراع وملكية سيسكو Cisco ، تستخدمه الموجهات routers لتبادل البيانات الموجهة ضمن نظام مستقل AS ، وهو داعم للقياسات المترية المتعددة للمسارات بما فيها سعة البث

حالة الربط : أو Link State بروتوكول يتطلب من كل مسار ( ند) المحافظة على الأقل على خريطة جزئية للشبكة ، وعندما تتغير حالة ربط الشبكة ( من الأعلى إلى الأسفل أو بالعكس ) ، يرسل إشعار يسمى بإعلان حالة الربط LSAإلى كل الشبكة ، وكل المسارات تلاحظ التغيير وتتغير بناءا على ذلك . تعتبر هذه الطريقة أكثر موثوقية ، سهلة التنقيح ، و أقل إستهلاكا لسعة البث من الموجهة المسافة Distance-Vector ، وهي أيضا أكثر تعقيدا وإستهلاكا لذاكرة الحاسوب ، تستخدمها العديد من الشبكات الواسعة وهي تقدم الحلول للشبكات الأكثر تعقيدا .
bandwidth ، التحميل ، التأخير و MTU . فمصداقية هذا النوع تتجاوز RIP لأنه يستخدم قياسات مترية متقدمة للمقارنة بين مسارين وضمهما في قياس متري واحد بإستخدام صيغة يتم التحكم فيها من سطر التحكم . العدد الأقصى للقفزات في IGRP هو 255 ، وهو جيد بالمقارنة مع 15 في RIP ، ولكن تذكر أن هذا النوع من البروتوكولات هو في ملكية سيسكو ولا يمكن إستخدامه في الشبكات التي تستخدم تجهيزات من شركات مختلفة معا .


بروتوكول أقصرمسار OSPF:
هو نوع من برتوكولات حالة الربط link-state الذي يدعو إلى إرسال إعلانات حالة الربط LSAs لكل المسارات داخل نفس مجال الهيكل التنظيمي أو النظام المستقل AS . يمكن تقسيم AS إلى العديد من المجالات التي تتكون من مجموعة من الشبكات المتجاورة أو المضيفين الملحقين ، والمزيد من المعلومات حول الوصلات الملحقة ، القياس المتري المستخدم والمتغيرات الأخرى تجدها ب OSPF LSAs . تقوم موجهات OSPF بتجميع معلومات حالة الربط وتستخدم خوارزمية SPF لحساب أقصر طريق إلى كل عقدة .

بروتوكول توجيه البوابة الداخلية المعزز EIGRP :
هذا البروتوكول في ملكية سيسكو مؤسس على أصله IGRP ، وهو بروتوكول توجيه IP هجين متوازن ، مع تحقيق الأمثلية كي يتم التقليل من إضطرابات التوجيه بعد تغييرطبولوجيا الشبكة ، وأيضا لإستخدام سعة البث و دعم القوة في المسار، وبستطيع التعامل مع AppleTalk وIPX وأيضا IP من خلال الوحدات التابعة للبروتوكول PDM ، إيجابيات هذه الطريقة هو أن عملية توجيه واحدة تغني عن توجيه لكل البروتوكولات ، وتمنح أيضاعملية حلقة حرة وتقريبا نفس لحظة تزامن المسارات .
النظام المستقل-الداخلي : صممت بروتوكولات توجيه النظام الداخلي المستقل Inter-Autonomous System routing protocols لتريط الشبكات الواسعة أو الأنظمة المستقلة AS معا ، والسماح للعديد منها بالتشابك . من أمثلة الحاجة إلى هذا النوع هو عندما نريد أن نربط بين مزودي خدمة أنترنت كي يتمكن زبنائهما من التواصل معا . دون الدخول في تفاصيل كثيرة تعتبر بروتوكولات Link State & Distance Vector بروتوكولات أنظمة مستقلة خارجية لأنها صممت لتوجيه البيانات لنظام مستفل فردي فقط ، و هدفها الرئيسي ربط هذه الأنظمة بعضها ببعض .
الموضوع الأصلى من هنا: منتديات سيسكو التعليمية | كن بين الخبراء ! http://www.ciscovb.com/vb/1514-post11438.html


هذي تعريفات البروتوكولات بإختصار إن شاء الله اكون اعطيتك المعلومات الكافيه
__________________

سبحانك ربنا لا علم لنا الا ما علمتنا

للتواصل معي بخصوص المنتدى فقط
عبر تويتر وهو حساب رسمي لي تابع للمنتدى فقط
تويتر : ADNANKHH@


سيسكو 1 غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
 

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36