الموضوع: البروتوكولات
عرض مشاركة واحدة
قديم 09-13-2010, 11:58 AM   #2
TCP 179
:: مدونة الخبراء العرب ::
 
تاريخ التسجيل: Aug 2010
المشاركات: 114
شكراً: 0
تم شكره 6 مرة في 5 مشاركة
TCP 179 is a jewel in the roughTCP 179 is a jewel in the roughTCP 179 is a jewel in the rough
افتراضي رد: البروتوكولات

السلام عليكم أخي مشعل


في البداية أنصحك بالرجوع لهذه المواضيع .. وشي حلو انك عندك فكره عنها عشان ما تلاقي صعوبه في المرور عليها مره أخرى .. وراح تلاقي في هالمنتدى ما يسرك ان شاء الله حول هذه المواضيع
الموضوع الأصلى من هنا: منتديات سيسكو التعليمية | كن بين الخبراء ! http://www.ciscovb.com/vb/1514-post11436.html

ولكني راح أعطيك نبذة بسيطة عن هذه البروتوكولات

بالنسبة لهذه البروتوكولات اعتبرها كلغات .. كل لغه لها طريقتها الخاصه في التعبير عن المسارات إلى الشبكات المختلفة .. فعلى سبيل المثال لغة (Protocol) الـ RIP تعبر عن المسارات عن طريق عدد النقاط أو عدد الـ routers إلى شبكة معينة .. ولا تأخذ في الحسبان الـ bandwidth أو الـ delay على طول المسار ..

أما الـ EIGRP فهي لغة (Protocol) تعبر عن المسارات بناءً على الـ bandwidth والـ delay على طول المسار .. وهذه هي الإعدادات الافتراضيه للـ EIGRP ويمكن تغييرها ولكن لا ينصح بالتغيير إلا في حالات معينة بحيث أن مهندس الشبكة يعرف آثار هذه التغييرات .. والـ EIGRP يعتبر خاص بشركة وأجهزة Cisco فقط ولا يمكن تطبيقه على منتجات الشركات الأخرى ..

أما لغة (Protocol) الـ OSPF فهي تعبر عن المسارات عن طريق الـ bandwidth على طول المسار .. وهي تعتمد أيضاً على البناء الهرمي للشبكة .. بمعنى تقسيم الشبكة لـ areas مختلفة .. وتكون كل الـ areas متصلة بالـ Backbone area ... area 0 .. وفي هذا التصميم فوائد كثيرة منها عمل الـ summarization وإنشاء أنواع مختلفة من الـ areas وغيرها من الفوائد الأخرى ..

ملاحظة: طريقة تعبير كل بروتوكول عن مسار معين تسمى Metric

أضف إلى ذلك من أهم الفروق بين الـ Protocols التي ذكرتها أن الـ OSPF يعتبر Link-state protocol بمعني أن الإعلانات LSA التي يعلنها الـ Router تصل لكل Router في نفس الـ area بغض النظر عن كم يبعد هذا الـ Router من نقطة عن الـ Router المعلن .. ولكن في حالة الـ EIGRP والـ RIP فإن التحديثات أو الإعلانات كما ذكرنا تكون من الأجهزة المتصلة بشكل مباشر فقط ولذلك تسمى هذه الـ Protocols بـ Distance Vector Protocol .. بمعنى آخر أن أي Router يتحدث بلغة الـ EIGRP أو الـ RIP تأتيه المعلومات من الجهاز المجاور له (neighbors) ولا تأتيه المعلومه من المصدر الأساسي إلا في حالة كان الجهاز المجاور هو المصدر الأساسي للمعلومة (الشبكة المعلن عنها متصلة بهذا الجهاز المجاور)

وأخيراً .. يعتبر الـ EIGRP و الـ OSPF من الـ classless protocol بمعنى أنهما يدعمان الـ subnetting أو الـ VLSM ..وليسا محدودين فقط على الـ classful .. إضافة إلى أنهما يستخدمان الـ multicast في بث الإعلانات ويمكن تغيير هذا السلوك بحيث تكون unicast .. ولكن في حالة الـ RIP هناك إصداران .. الإصدار الثاني RIPv2 وتنطبق عليه المواصفات التي ذكرتها سابقاً عن الـ EIGRP و الـ OSPF .. أما الإصدار الأول RIPv1 فهو classful protocol إضافة إلى أنه يستخدم الـ broadcast في بث الإعلانات وهذا غير مرغوب فيه والإصدار الأول من الـ RIP قليل إن لم يكن معدوم الاستخدام في هذه الأيام ..

بعد هذا الملخص أنصحك بالرجوع لهذه المواضيع لفهمها جيداً .. ومثل ما ذكرت ستجد ما يسرك بالمنتدى

تقبل تحياتي
TCP 179






__________________
When The Tech Talks

مدونة الخبراء العرب

arabexperts.wordpress.com

Important Topics in
CCNA-CCNP-CCVP-CCIP-CCIE-Security-Wireless ... and More


BY

TCP179
مبرمج المستحيل



Never Argue With an Idiot

TCP 179 غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
 

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37