عرض مشاركة واحدة
قديم 09-11-2010, 06:34 AM   #2
على بن سيف
:: عضو شرف منتدى سيسكو ::
 
الصورة الرمزية على بن سيف
 
تاريخ التسجيل: Mar 2010
المشاركات: 511
شكراً: 33
تم شكره 152 مرة في 86 مشاركة
على بن سيف is just really niceعلى بن سيف is just really niceعلى بن سيف is just really niceعلى بن سيف is just really niceعلى بن سيف is just really nice
افتراضي رد: أنظمة الصوت عبر الإنترنت (VoIP) المشاكل الأمنية الخاصة بها وطرق الحماية



مقدمة عن تقنية الـصوت عبر الإنترنت (VoIP)

عن طريق تطبيق بروتوكول الصوت عبر الانترنت Voice over Internet Protocol “VoIP” ، فقد قدمت تقنية الاتصالات مزايا جديدة ومهمة في عالم الاتصالات حول العالم. وتتمثل أهم مزاياها في حركيتها، إذ وأينما كان رجل الأعمال أو موظف الشركة موجودا، فإن بإمكانه استخدام نفس رقم هاتفه المكتبي بواسطة الكومبيوتر المحمول مثلا لإجراء مكالمات هاتفية مع شركائه أو زملائه، واستقبال المكالمات من مكتبه البعيد. ويمكن إجراء المكالمات بتوظيف أزرار أرقام لوحة مفاتيح المحمول بدلا من أزرار الهاتف المعهودة واستخدام النقاط الساخنة للتواصل اللاسلكي مع الانترنت بتقنيات اللاسلكي "Wi-Fi" لإجراء هذه المكالمات. [1] وتوفر خدمة VoIP حالياً لكل من عملاء الهاتف الاصطلاحي والهاتف الخلوي في جميع أنحاء العالم المميزات التالية:

• سهولة الإعداد والاستخدام: إذ أنه لا ضرورة لامتلاك جهاز كمبيوتر للشروع في استخدام الخدمة؛ فالخدمة وعن طريق استخدام محول صغير تصبح متاحة عبر هاتفك.
• تخزين الصوت: فيمكنك تخزين المحادثات الصوتية على جهاز الكمبيوتر الخاص بك وإعادة تشغيلها متى تريد. كما يمكنك الوصول إلى البريد الصوتي VoIP على الإنترنت. ولو أردنا أن نتحدث عن بروتوكول VoIP كتكنولوجيا رقمية فهو يقوم بتحويل المحادثات الصوتية إلى صوت رقمي، يمكن حفظه على جهاز الكمبيوتر، مما يوفر لك مرونة في كيفية مشاركتك في المحادثة. نأخذ على سبيل المثال، في حالة إجراء اتصال في مؤتمر، يمكن لبروتوكول VoIP مساعدتك في تبسيط الحاجة إلى تدوين دقائق الاجتماع، وإتاحة الفرصة للأشخاص الذين ضاع منهم الاجتماع بالإطلاع عليه في وقت فراغهم وذلك عن طريق إتاحة اجتماع بروتوكول VoIP على الإنترنت كملف صوتي. [3]

أنواع الاتصال عبر الانترنت:
  • شبكات الاتصال الخاصة بالمؤسسات (Business VoIP Systems ).

    شبكات الاتصال العامة عبر مزودي الخدمة التي تستخدم IMS (IP Multimedia Subsystem ).
    شبكات الاتصال عبر الانترنت للمستخدم العادي مثل سكايب Skype وغيرها من برامج الاتصال.

سوف نركز في هذا المقال على طرح المخاطر المحيطة بشبكات الاتصال الخاصة بالمؤسسات (Business VoIP Systems ) وكيفية تأكيد خصوصية المستخدمين وحماية شبكة الاتصال، لأن شبكة الاتصال العامة تكون مزودة من قبل شركات كبرى لديها قسم خاص لأمن المعلومات ، أما النوع الثالث والذي يستخدم السكايب وغيره فهو غير مأمون تماما ولا يمكن حمايته ، لأن المستخدم لا يعلم أين يكون جهاز التحكم بالاتصال وما هو الطريق الذي تسلكه الذبذبات الصوتية لكي تصل إلى الطرف الآخر عبر شبكات الانترنت المفتوحة.
تتكون شبكات الاتصال عبر الانترنت من الأجزاء الرئيسية التالية:

- خادم التحكم ( Call Director / Call Manager ).
- وسائط النقل والمبادلة (Gateways).
- التليفونات (IP Phones).

جميع هذه الأجزاء تعمل وفقا للنظام الطبقي للشبكات على النحو المبين في الشكل التالي [2] ":






انقر على الصورة لعرضها في الحجم الكامل.
الموضوع الأصلى من هنا: منتديات سيسكو التعليمية | كن بين الخبراء ! http://www.ciscovb.com/vb/1491-post11354.html


شكل(1): النظام الطبقي لبروتوكول VoIP



التعديل الأخير تم بواسطة على بن سيف ; 09-12-2010 الساعة 02:59 AM
على بن سيف غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
 

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36