عرض مشاركة واحدة
قديم 03-14-2010, 12:40 PM   #8
سيسكو 1
:
 
الصورة الرمزية سيسكو 1
 
تاريخ التسجيل: Feb 2010
المشاركات: 3,318
شكراً: 118
تم شكره 1,026 مرة في 362 مشاركة
سيسكو 1 is on a distinguished road
افتراضي رد: احترف ويندوز xp مع هذا الشرح , 100% مفيد

كيف يمكن استرداد المعلومات القابلة للقراءة من قرص سيء أو من قرص تالف؟

لاسترداد المعلومات القابلة للقراءة من قرص سيء أو من قرص تالف استخدم الأمر recover من موجه الأوامر.

بناء الجملة:

recover [Drive:][Path] FileName

المعلمات:

[Drive:][Path] FileName

تعيين موقع واسم الملف الذي تريد استرداده.

‎/?‎

تعرض التعليمات لدى موجه الأوامر.

ملاحظات:

يقوم الأمر recover بقراءة الملف قطاعاً قطاعاً ويقوم باسترداد البيانات من القطاعات الجيدة. ويتم فقدان البيانات في المقاطع السيئة.

لا يمكنك استخدام البدائل ‎(* و ?)‎ مع الأمر recover. عليك تعيين ملف ما.

إعادة إدخال البيانات المفقودة:

بسبب فقدان كافة البيانات في القطاعات السيئة عند استرداد ملف ما، عليك استرداد الملفات كل على حدى. يمكنك استخدام هذه الطريقة لتحرير كل ملف وإعادة إدخال المعلومات المفقودة بعد استرداد الملف.

استرداد القطاعات التالفة:

إن المقاطع التي تم الإعلام عنها من قبل chkdsk تم تعليمها على أنها "bad" عند تجهيز القرص للمرة الأولى للعمل. ولا تشكل أي خطر، ولا يؤثر recover عليهم.

الأمثلة:

لاسترداد الملف Story.txt في الدليل Fiction/ في محرك الأقراص انقر على الصورة لعرضها في الحجم الكامل.، اكتب:

recover d:\fiction\story.txt

في ويندوز XP ما هو البرنامج المقابل لبرنامج FDISK في الإصدارات السابقة للويندوز ، و كيف يعمل و ما هي الأوامر المصاحبة له؟(للمستخدمين المتقدمين فقط)

البرنامج FDISK غير متوفر في ويندوز XP و بدلا منه يمكن استخدام البرنامج DiskPart.

إن DiskPart.exe هو مترجم أوامر من النمط النصي وهو يمكّنك من إدارة الكائنات (الأقراص, أو الأقسام, أو وحدات التخزين) باستخدام برامج نصية أو بإدخال مباشر من موجه الأوامر. قبل أن تتمكن من استخدام أوامر DiskPart.exe على قرص, أو قسم, أو وحدة تخزين, يجب عليك أولاً سرد ثم تحديد الكائن لوضع التركيز عليه. عندما يكون التركيز على كائن ما , فإن أوامر DiskPart.exe التي تكتبها تُطبّق على ذلك الكائن.

يمكنك سرد الكائنات المتوفرة وتحديد رقم عنصر أو حرف محرك أقراص باستخدام الأوامر list disk, وlist volume, وlist partition. تعرض الأوامر list disk وlist volume كافة الأقراص ووحدات التخزين في الكمبيوتر. ولكن, الأمر list partition يعرض فقط الأقسام على القرص الذي عليه التركيز. عند استخدام أوامر list, تظهر علامة النجمة (*) إلى جانب الكائن الذي عليه التركيز. يتم تحديد الكائن عن طريق رقمه أو حرف محرك الأقراص, مثل disk 0, أو partition 1, أو volume 3, أو volume C.

عند تحديد كائن, يبقى التركيز على ذلك الكائن إلى أن تُحددّ كائناً مختلفاً. على سبيل المثال, إذا عُيّن التركيز على disk 0, وحددت volume 8 على disk 2, فسينزاح التركيز من disk 0 إلى disk 2, volume 8. تُغيّر بعض الأوامر التركيز تلقائياً. على سبيل المثال, عند إنشاء قسم جديد, ينتقل التركيز إليه تلقائياً.

يمكنك إعطاء التركيز إلى قسم على القرص المحدّد. إذا كان التركيز على قسم ما, فإن وحدة التخزين المتعلقة به (إن وجدت) هي أيضاً عليها التركيز. عندما يكون التركيز على وحدة تخزين, يكون التركيز أيضاً على القرص والقسم المتعلقان بها وذلك إذا تم تخطيط وحدة التخزين إلى قسم معيّن واحد. إذا لم تكن هذه هي الحالة, عندئذٍ سيتم فقدان التركيز على القرص والقسم.

أوامر DiskPart:

الأمر: active

على الأقراص اساسية, يقوم بوضع علامة نشط (active) على الأقسام التي عليها التركيز. هذا يُعلم نظام الإدخال/الإخراج الأساسي (BIOS) أو واجهة البرامج الثابتة القابلة للتوسع (EFI) بأن القسم أو وحدة التخزين هما قسم نظام أو وحدة تخزين نظام صالحان.

(واجهة البرامج الثابتة القابلة للتوسع (EFI)في أجهزة الكمبيوتر ذات المعالجات Intel Itanium، هي الحد المشترك بين البرامج، والأجهزة، ونظام التشغيل. تعرف واجهة البرامج الثابتة القابلة للتوسع (EFI) نمطاً جديداً للأقسام يدعى GPT (جدول أقسام GUID). تستخدم EFI في أجهزة كمبيوتر مستندة إلى Itanium لنفس أغراض نظام BIOS الموجود في أجهزة الكمبيوتر المستندة إلى x86. ولكنها تملك إمكانيات موسّعة توفر طريقة ثابتة لبدء تشغيل أي نظام تشغيل متوافق وطريقة سهلة لإضافة برامج التشغيل EFI الخاصة بالأجهزة الجديدة القابلة للتمهيد وذلك دون الحاجة إلى تحديث برامج الكمبيوتر.)

الأقسام فقط هي التي يمكن أن يوضع عليها علامة نشط.

هام:

يتحقق DiskPart فقط من قدرة القسم على احتواء ملفات بدء تشغيل نظام التشغيل. لا يفحص DiskPart محتويات القسم. إذا وضعت علامة "active" على قسم عن طريق الخطأ ولم يكن هذا القسم يحتوي على ملفات بدء تشغيل نظام التشغيل, فلن يبدأ الكمبيوتر لديك بالتشغيل. بناء الجملة: active.
الموضوع الأصلى من هنا: منتديات سيسكو التعليمية | كن بين الخبراء ! http://www.ciscovb.com/vb/62-post101.html

الأمر: add disk

إجراء نسخ متطابق لما يسمى وحدة تخزين بسيطة عليها التركيز إلى القرص المعيّن.

(تتكون وحدة التخزين الحيوية من مساحة قرص موجودة على قرص حيوي واحد. ويمكن أن تتألف وحدة التخزين البسيطة من منطقة واحدة على القرص أو من عدة مناطق على نفس القرص مرتبطة ببعضها البعض. ويمكنك توسيع وحدة التخزين البسيطة ضمن القرص نفسه أو على أقراص إضافية. إذا قمت بتوسيع وحدة التخزين البسيطة عبر عدة أقراص، فإنها تصبح وحدة تخزين موزعة. يمكنك إنشاء وحدات تخزين بسيطة فقط على الأقراص الحيوية. وحدات التخزين البسيطة لا تتسامح مع الخطأ, ولكن يمكنك إنشاء نسخة مطابقة لها (وحدة تخزين نسخ متطابق).

بناء الجملة:

‎add disk=n [noerr]‎

المعلمات:

n

تعيين القرص المطلوب أن يحتوي على النسخة المطابقة. يمكنك إجراء النسخ الطابق لوحدات التخزين البسيطة فقط. يجب أن يتضمن القرص المعيّن مساحة غير مخصصة حجمها مساوٍ على الأقل لحجم وحدة التخزين البسيطة التي تريد إجراء نسخ مطابق لها.

noerr

لكتابة البرامج النصية فقط. عند مواجهة أي خطأ, يقوم بتعيين أن يتابع DiskPart معالجة الأوامر كما لو أن الخطأ لم يحدث. بدون المعلمة noerr, يسبب الخطأ خروج DiskPart مع رمز خطأ.

الأمر: assign

تعيين حرف محرك أقراص أو نقطة تحميل لوحدة التخزين التي عليها التركيز. إذا لم يتم تعيين حرف محرك اقراص أو نقطة تحميل, فسيتم تعيين حرف محرك الأقراص التالي المتوفر. إذا كان حرف محرك الأقراص أو نقطة التحميل ضمن الأستخدام مسبقاً, فسيتولد خطأ.

باستخدام الأمر assign, يمكن تغيير حرف محرك الأقراص المقترن بمحرك الأقراص القابل للإزالة.

لا يمكنك تعيين أحرف محركات الأقراص لوحدات تخزين النظام, أو وحدات التمهيد, أو وحدات التخزين التي تحتوي على ملف ترحيل الصفحات. بالإضافة إلى ذلك, لا يمكنك تعيين حرف محرك أقراص لقسم (Original Equipment Manufacturer (OEM أو أي قسم GUID Partition Table ‎(GPT)‎ غير قسم MSDATA الأساسي.

بناء الجملة:

‎assign [{letter=d|mount=Path}] [noerr]‎

المعلمات:

letter=d

حرف محرك الأقراص الذي تريد تعيينه لوحدة التخزين.

mount=Path

مسار نقطة التحميل التي تريد تعيينها لوحدة التخزين.

noerr

لكتابة البرامج النصية فقط. عند مواجهة أي خطأ, يقوم بتعيين أن يتابع DiskPart معالجة الأوامر كما لو أن الخطأ لم يحدث. بدون المعلمة noerr, يُسبب الخطأ خروج DiskPart مع رمز خطأ.

الأمر: break disk

يُطبّق هذا الأمر على الأقراص الحيوية فقط. فصل وحدة التخزين ذات النسخ المتطابق والتي عليها التركيز إلى وحدتي تخزين بسيطتين. واحدة منهما تحافظ على حرف محرك الأقراص وأية نقاط تحميل لوحدة التخزين ذات النسخ المتطابق, بينما تتلقى وحدة التخزين البسيطة الأخرى التركيز بحيث يمكنك تعيين حرف محرك أقراص لها.

افتراضياً, تتم المحافظة على محتويات كلا نصفي النسخ المتطابق. يُصبح كل نصف وحدة تخزين بسيطة. باستخدام المعلمة nokeep, يمكنك المحافظة على نصف واحد للنسخ المتطابق فقط كوحدة تخزين بسيطة, بينما يتم حذف النصف الآخر وتحويله إلى مساحة حرة. ولا تتلقى أي وحدة تخزين التركيز.

بناء الجملة:

‎break disk=n [nokeep] [noerr]‎

المعلمات:

n

تعيين محرك الأقراص الذي يتضمن وحدت التخزين ذات النسخ المتطابق.

nokeep

تعيين أن يتم المحافظة على واحدة فقط من وحدتي التخزين ذات النسخ المتطابق; وتُحذف وحدة التخزين البسيطة الأخرى وتُحوّل إلى مساحة حرة. ولاتتلقى التركيز أياً من وحدتي التخزين ولا المساحة الحرة.

noerr

لكتابة البرامج النصية فقط. عند مواجهة أي خطأ, تقوم بتعيين DiskPart ليتابع معالجة الأوامر كما لو أن الخطأ لم يحدث. بدون المعلمة noerr, يسبب أي خطأ في خروج DiskPart مع رمز الخطأ.

الأمر: clean

إزالة كافة تنسيقات وحدات التخزين والأقسام من القرص الذي عليه التركيز. على أقراص master boot record ‎(MBR)‎, فقط معلومات التقسيم MBR ومعلومات القطاعات المخفية هي التي تتم الكتابة فوقها. على أقراص GUID Partition Table ‎(GPT)‎, معلومات التقسيم GPT, بما فيها Protective MBR, يتم الكتابة فوقها. لا يوجد معلومات قطاعات مخفية.

بناء الجملة:

‎clean [all]‎

المعلمة:

all

تعيين أن يتم وضع أصفار في كل قطاع على القرص, الأمر الذي يؤدي إلى حذف كافة المعلومات المحتواة على القرص بشكلٍ كامل.

الأمر: convert basic

تحويل أي قرص حيوي فارغ قرص أساسي.

بناء الجملة:

‎convert basic [noerr]‎

المعلمة:

noerr

لكتابة البرامج النصية فقط. عند مواجهة أي خطأ, تعيين DiskPart ليتابع معالجة الأوامر كما لو أن الخطأ لم يحدث. بدون المعلمة noerr, يتسبب أي خطأ في خروج DiskPart مع رمز الخطأ.

الأمر: convert dynamic

تحويل قرص أساسي إلى قرص حيوي.

بناء الجملة:

‎convert dynamic [noerr]‎

المعلمة:

noerr

لكتابة البرامج النصية فقط. عند مواجهة أي خطأ, تعيين DiskPart ليتابع معالجة الأوامر كما لو أن الخطأ لم يحدث. بدون المعلمة noerr, يتسبب أي خطأ في خروج DiskPart مع رمز الخطأ.

الأمر: convert gpt

في أجهزة الكمبيوتر المستندة إلى Itanium, تؤدي إلى تحويل قرص أساسي فارغ بنمط تقسيم master boot record ‎(MBR)‎ (القطاع الأول على قرص ثابت، الذي يبدأ عملية تمهيد الكمبيوتر. ويحتوي MBR على جدول الأقسام للقرص ومقدار صغيرة من برنامج قابل للتنفيذ يدعى رمز التمهيد الرئيسي.) إلى قرص أساسي بنمط تقسيم GUID partition table ‎(GPT)‎.

هام:

يجب أن يكون القرص فارغاً ليتم تحويله إلى قرص GPT. قم بإجراء نسخاً احتياطياً لبياناتك ثم احذف كافة الأقسام أو وحدات التخزين قبل تحويل القرص.

بناء الجملة:

‎convert gpt [noerr]‎

المعلمة:

noerr

لكتابة البرامج النصية فقط. عند مواجهة أي خطأ, تعيين DiskPart ليتابع معالجة الأوامر كما لو أن الخطأ لم يحدث. بدون المعلمة noerr, يتسبب أي خطأ في خروج DiskPart مع رمز الخطأ.

الأمر: convert mbr

في أجهزة الكمبيوتر المستندة إلى Itanium, تؤدي إلى تحويل قرص أساسي فارغ بنمط تقسيم GUID Partition Table ‎(GPT)‎ إلى قرص أساسي بنمط التقسيم master boot record ‎(MBR)‎.

هام:

يجب أن يكون القرص فارغاً ليتم تحويله إلى قرص MBR. قم بإجراء نسخاً احتياطياً لبياناتك ثم احذف كافة الأقسام أو وحدات التخزين قبل تحويل القرص.

بناء الجملة:

‎convert mbr [noerr]‎

المعلمة:

noerr

لكتابة البرامج النصية فقط. عند مواجهة أي خطأ, تعيين DiskPart ليتابع معالجة الأوامر كما لو أن الخطأ لم يحدث. بدون المعلمة noerr, يتسبب أي خطأ في خروج DiskPart مع رمز الخطأ.

الأمر: create partition efi

في أجهزة الكمبيوتر المستندة إلى Itanium, تؤدي إلى إنشاء نظام تقسيم واجهة البرامج الثابتة القابلة للتوسع (EFI) على قرص GUID Partition Table ‎(GPT)‎. بعد أن تم إنشاء القسم, ينتقل التركيز إلى القسم الجديد.

بناء الجملة:

‎create partition efi [size=n] [offset=n] [noerr]‎

المعلمات:

size=n

حجم القسم بالميغا بايت. إذا لم يُعط أي حجم, عندئذٍ يتابع القسم إلى أن تنتهي المساحة الحرة في المنطقة الحالية.

offset=n

إزاحة البايت التي عندها سيتم إنشاء القسم. إذا لم تُحدّد الإزاحة, يتم وضع القسم في أول قرص حجمه يكفي لحمل القسم.

noerr

لكتابة البرامج النصية فقط. عند مواجهة أي خطأ, تقوم بتعيين DiskPart ليتابع معالجة الأوامر كما لو أن الخطأ لم يحدث. بدون المعلمة noerr, يتسبب أي خطأ في خروج DiskPart مع رمز الخطأ.

الأمر: create partition extended

إنشاء فسم موسّع في محرك الأقراص الحالي. بعد إنشاء القسم, ينزاح التركيز تلقائياً إلى القسم الجديد. يُمكن إنشاء قسم موسّع واحد على القرص. يفشل هذا الأمر إذا حاولت إنشاء قسم موسّع ضمن قسم موسّع آخر. يجب أن تُنشئ قسم موسّع لتتمكن من إنشاء محركات أقراص منطقية.

بناء الجملة:

‎create partition extended [size=n] [offset=n] [noerr]‎

المعلمات:

size=n

حجم القسم الموسّع بالميغا بايت. إذا لم يُعط الحجم, عندئذٍ سيتابع القسم حتى انتهاء المساحة الحرة في المنطقة. يُعطى الحجم بعدد من الإسطوانات. ويُقرب الحجم إلى أقرب حد مكوّن لإسطوانة. على سبيل المثال, في حال تعيين حجم 500 ميغا بايت, فسيتم تقريب حجم القسم إلى 504 ميغا بايت.

offset=n

تُطبّق على أقراص master boot record ‎(MBR)‎ فقط. مقدار الإزاحة بالبايت التي يتم عندها إنشاء القسم الموسّع. في حال عدم إعطاء أي إزاحة, سيبدأ القسم من بداية أول مساحة حرة على القرص. تُعطى الإزاحة بعدد من الإسطوانات. تُقرّب الإزاحة إلى أقرب حد مُكوّن لإسطوانة. على سبيل المثال, في حال تعيين قيمة الإزاحة 27 ميغابايت وحجم الإسطوانة هو 8 ميغا بايت, يتم تقريب الإزاحة إلى 24 ميغا بايت.

noerr

لكتابة البرامج النصية فقط. عند مواجهة أي خطأ, تقوم بتعيين DiskPart ليتابع معالجة الأوامر كما لو أن الخطأ لم يحدث. بدون المعلمة noerr, يتسبب أي خطأ في خروج DiskPart مع رمز الخطأ.

الأمر: create partition logical

إنشاء محرك أقراص منطقي في القسم الموسّع. بعد إنشاء القسم, ينزاح التركيز تلقائياً إلى محرك الأقراص المنطقي الجديد.

بناء الجملة:

‎create partition logical [size=n] [offset=n] [noerr]‎

المعلمات:

size=n

حجم محرك الأقراص المنطقي بالميغا بايت. إذا لم يُحدّد الحجم, عندئذٍ يُتابع القسم إلى أن تنتهي المساحة الحرة في المنطقة الحالية.

offset=n

تُطبّق على أقراص master boot record ‎(MBR)‎ فقط. وهي مقدار الإزاحة التي يتم عندها إنشاء محرك الأقراص المنطقي. تُعطى الإزاحة بعدد من الإسطوانات (وهذا يعني, أنه يتم تقريب الإزاحة إلى أقرب عدد تام من الإسطوانات مهما كان حجم الإسطوانة المستخدمة). في حال عدم تحديد الإزاحة, عندئذٍ يتم وضع القسم في أول قرص فيه ما يكفي من الحجم لاحتوائه. يكون حجم القسم على الأقل هو نفسه الحجم المحدّد في size=n. إذا حدّدت حجم لمحرك الأقراص المنطقي, فيجب أن يكون أصغر من حجم القسم الموسّع.

noerr

لكتابة البرامج النصية فقط. عند مواجهة أي خطأ, تقوم بتعيين DiskPart ليتابع معالجة الأوامر كما لو أن الخطأ لم يحدث. بدون المعلمة noerr, يتسبب أي خطأ في خروج DiskPart مع رمز الخطأ.

الأمر: create partition msr

في أجهزة الكمبيوتر المستندة إلى Itanium, تؤدي إلى إنشاء قسم Microsoft Reserved ‎(MSR)‎ على قرص GUID Partition Table ‎(GPT)‎.

تحذير:

يجب الانتباه جيداً عند استخدام الأمر create partition msr. لأن أقراص GPT تتطلب تخطيطاً خاصاً للقسم, وقد يؤدي إنشاء أقسام Microsoft reserved أن يُصبح القرص غير قابل للقراءة. على أقراص GPT التي تستخدم لبدء تشغيل Windows XP 64-Bit Edition, يكون قسم النظام EFI هو أول قسم على القرص, متبوعاً بقسم Microsoft Reserved. تُستخدم أقراص GPT فقط لتخزين المعلومات حيث لا يوجد قسم نظام EFI; ويكون قسم Microsoft Reserved هو أول قسم.

إن Windows XP 64-Bit Edition لا يقوم بتحميل أقسام Microsoft reserved. ولا يمكنك تخزين البيانات عليها ولا يمكنك حذفها.
__________________

سبحانك ربنا لا علم لنا الا ما علمتنا

للتواصل معي بخصوص المنتدى فقط
عبر تويتر وهو حساب رسمي لي تابع للمنتدى فقط
تويتر : ADNANKHH@


سيسكو 1 غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
 

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36