الموضوع: [معلومة] : الداتا سنتر ( data center ) ماهي...؟
عرض مشاركة واحدة
قديم 08-25-2010, 07:47 AM   #1
abo-najed
:: سيسكو جديد ::
 
تاريخ التسجيل: Aug 2010
المشاركات: 36
شكراً: 0
تم شكره 13 مرة في 7 مشاركة
abo-najed will become famous soon enough
افتراضي الداتا سنتر ( data center ) ماهي...؟


الداتا سنتر ( data center )


ما هي الداتا سنتر
؟
الداتا سنتر في طبيعة الحال كما يعرفها الجميع هي مجموعة من السيرفرات والمولدات الكهربائية التي تضمن عدم انقطاع الكهرباء عن أي من هذه السيرفرات بالإضافة إلى خطوط إنترنت بسرعات خيالية .

يتكون الداتا سنتر الضخم (data center Level 2 or more) من العديد من الأشياء , من أهمها هذا العناصر الثلاثة :

1- Power .

2-Collocation (وحدة السيرفرات) .

3-Network .

الداتا سنتر data center ماهي...؟





هناك عدة طرق لوصل الكهرباء :
فإما أن تكون بالطريقة المباشرة وهذه لا تكون أبدا في الداتاسنترز الضخمة لأن الطاقة تذهب أولا إلى منظم التيار UPS . والسبب هو منع وصول طاقة ذات تردد عال أو ما يسمى بالصدمات الكهربائية وأيضا في حال إنخفاض التيار أو إنقاع الكهرباء أيضا يقوم جهازUPS بتزويد وحدة السيرفرات بالطاقة الكهربائية من بطارياته إلى فترة معينة .

الداتا سنتر data center ماهي...؟

وفي حال إنقطاع الكهرباء لمدة طويلة ربما تستخدم المولدات الكهربائية التي تعمل بالديزل أو خلافه حسب إهتمام الداتا سنتر بالـ availability (التواجدية) . وإذا كانت التواجدية مطلوبة بشكل عالي فليزمنا حينها أن نجعل عندنا أكثر من جهاز UPS ونربطها بالتوارزي

وحدة السيرفرات

متكونة من الكثير من الأجهزة أو بالأصح السيرفرات من أهمها : جهاز domain controller و هو لإعطاء كل جهاز دومين خاص به لتنظيم عملية الإتصال بين الأجهزة المختلفة . وجهاز database server وهو جهاز متكامل مخصص لقواعد البيانات . ومن الأجهزة المهمة أيضا جهاز web server وهو الذي يتخاطب مع ال Clients الذين يطلبون صفحة ما موجودة داخل السيرفر و File server هو الذي يحتوي الملفات لكل شخص . وسيرفر خاص يعمل كجدار حماية أو بالإمكان دمجه مع سيرفر الويب.


إذا يظهر من الأعلى أن كل شي مقسم وليس كما يعتقد البعض . وذلك أنه حتي بعض البرامج التي تستخدم ربما يكون لها سيرفر خاص بها كسيرفر خاص للإيميل


الداتا سنتر data center ماهي...؟

الشبكات

وهي بالتأكيد مهمتها الربط بين الأجهزة المختلفة من سيرفرات ويب وخلافة ومن اهم الأجهزة المستخدمة في هذا المجال Core Switch وهذا الجهاز يربط بين العملاء والسيرفرات .

ولربط السيرفرات دائما ينصح بوضع كرتي شبكة لكل سيرفر لربطها أيضا بجهازي سويتش لتخفيف الحمل ولتسريع الأداء ..

الداتا سنتر data center ماهي...؟

وهناك أشياء أخرى توضحها هذه الصورة

الداتا سنتر data center ماهي...؟
طبعا في الصور يظهر عدة أشياء بعضها تكلمنا عنها كالكهرباء والشبكات و ال ( Equipment and Storage) هم وحدة السيرفرات وبالطبع ممكن أن تقسم وحدة السيرفرات إلى وحدتين كما في الصورة وهي ما تفعله بعض الداتاسنترات .

أما بالنسبة للمساحة فهناك عدة أمور أولها بالطبع المكان Location وأحد الذين كتبوا عن الداتا سنتر قال كلمة ككلمة نابليون عندما قال إن أهم ثلاثة أشياء في الحرب هي (المال ثم المال ثم المال ).
الموضوع الأصلى من هنا: منتديات سيسكو التعليمية | كن بين الخبراء ! http://www.ciscovb.com/vb/t1288.html#post10051

وصاحبنا هذا قال عن أهم شي بالداتاسنتر Location, Location, Location كأن يكون في منطقة بعيدة عن الغابات لمخاطر حرائق الغابات وبعيدة عن مجاري الأنهار وأن تكون المنطقة باردة.


ولكن بالنسبة لي ليس الموقع هو أهم شي ولكن هنا أشياء كثيرة مهمة كأن يكون المبنى متسعا لأجل الحرارة التي تنتج من السيرفرات وأن يكون عازل للحرارة وعازل للمغناطيس أيضا والأمن كوضع أجهزة palm-scanner ومن الأمور الضرورية أن يكون هناك نظام متطور لإطفاء الحرائق وبالطبع الماء لايستخدم في الإطفاء لأن الداتاسنتر كله أجهزة كهربائية ولكن تستخدم مواد أخرى لا تؤثر على الأجهزة بشكل كبير .

ومن الأمور التي لم نتحدث عنها مسألة التبريد وهي مسألة في غاية الأهمية أن تحفظ غرفة السيرفرات بالقرب من درجة التجمد درجة الصفر المؤية وأن لاتزيد عن 15 درجة لهذا السبب تستخدم مكيفات ضخمة لتبريد غرفة السيرفرات.


أنواع الداتا سنترات :
هذه صورة توضح أنواع الداتاسنترات فهناك الفئة رقم صفر التي هي أردأ أنواع الداتا سنتر (حتى أن بعض المراجع لا تكتب عنها ) وصولا إلى الداتاسنترات من الفئة رقم أربعة اللتي هي الأفضل وهي قليلة العدد حول العالم .

الداتا سنتر data center ماهي...؟


هذا داتا سنتر من الفئة الثالثة وهو في مدينة هامورج بألمانيا

الداتا سنتر data center ماهي...؟




س : هل يمكن أن تكون الداتا سنتر أقل من هذا العدد ؟
ج : نعم ، يمكن اعتبار سيرفر واحد بمواصفات جيدة وكهرباء غير منقطعة ورقم IPثابت للدخول إلى السيرفر داتا سنتر مصغرة .

إذا الداتا سنتر لا يشترط منها الكبر والصغر ، إنما ما يميز داتا سنتر عن غيرها الجودة للسيرفر وخط الإنترنت ، الضمان ، الدعم الفني ، الحماية والمراقبة ، مدة الاتصال .

========================
السيرفرات :

طبعا كما هو معروف أن السيرفرات الموجودة لدينا نوعين (الويندوز ) و ( ليونيكس )
والاختلاف في برامج التشغيل والتنصيب والبرامج التي يمكن أن تعمل على هذا السيرفر .

مثال بسيط : المنتديات Forums يلزمها نظام يدعم ال PHP وهنا يجب أن يكون السيرفر تحت نظام ليونيكس
نظام الدردشة الكتابية أو الصوتية يلزمها نظام aspx وهنا السيرفر يكون بنظام Windows .

ما هو السيرفر وشرح عن السيرفر ؟السيرفر هو جهاز ذو معالج أو أكثر وسعة تخزين كبيرة تبدأ غالبا من 80 جيجا بايت ورام تبدأ من 1 جيجا بايت يتم عليه استضافة المواقع والبرامج .
ما هو وجه اختلاف السيرفرات ؟نعم يختلف السيرفر حسب المعالج cpu من سيرفر لآخر حسب الاستخدام والغاية من السيرفر ، وأيضا تعتمد الجودة على عدد المواقع المستضافة ومعدل إشغال الموقع ، والرام ، وسرعة خط الوصول إلى الإنترنت والأهم نوع المعالج وعددها .
الهدف من السيرفر القدرة على توزيع المساحات والريسلر والماستر ريسلر والسيرفرات الصغيرة


سيرفر ال VPS : س : أسمع عن سيرفرات ال VPS ما هي ؟؟
ج : سيرفر ال VPS هو سيرفر يكون جزء من سيرفر كبير مثل السيرفر في الرد السابق
أو virtual private server أو كما يقال سيرفر افتراضي .
ويقسم إلى نوعين هم :


1- سيرفر VPS قائم على الأجزاء الغير ملموسة : وهو النوع الذي يتعامل به غالبية موزعي السيرفرات الافتراضية ، بمعنى آخر هو السيرفر الذي يشترك في كافة الأجزاء للسيرفر الرئيسي لكن لا يستطيع الولوج إلى كافة أجزاء السيرفر مثل الرام أو وحدات التخزين لكن يملك نسبة 90 % تقريبا من خصائص السيرفر الكامل .
معلومة أكبر شوي ، السيرفر الرئيسي ذو معالج 2.4 ورام 2 جيجا وتخزين 250 جيجا ، السيرفر الافتراضي يكون 1.1 ورام 1 جيجا ومساحة تخزينية 40 جيجا ، هنا نلاحظ الإختلاف في التوزيع لموارد السيرفر الرئيسي .


س : أملك سيرفر كبير هل أستطيع توزيع سيرفر VPS حسب الأعلى ؟

ج : نعم ، لكن يتوجب عليك ترخيص برنامج خاص لعمل السيرفرات الافتراضية
وبعد ذلك هناك طرق لإعداد هذا السيرفر الإفتراضي .



2- سيرفر VPS قائم على الأجزاء الملموسة : عند التركيب يتم تركيب كل سيرفر بشكل مستقل في السيرفر الكبير (رام ومعالج وهارد ) مستقل . لا يفضله الأغلبية للمشاكل المحتملة منه .
وكمثال على هذا النوع : Microsoft Virtual Server .
الهدف من هذا السيرفر القدرة على توزيع المساحات والريسلر مع خواص وقدرات مميزة


الماستر ريسلر
الماستر ريسلر هو مساحة على السيرفر الرئيسي أو السيرفر الافتراضي تمتلك خاصية مميزة وهي إعطاء ريسلر آخر من الريسلر الرئيسي .
أنت كمالك للماستر ريسلر تملك القدرة على توزيع ريسلرات ومساحات صغيره كذلك من هذا الحساب.

س : أملك سيرفر كيف أقدر أوزع ماستر ريسلر ؟
ج : يتوجب عليك تنزيل وتسطيب برنامج خاص يقوم بإعطاء هذه الميزة لمالك الماستر ريسلر .

=============================
الريسلر :

الريسلر من إسمه وهو الموزع . أي أنه الوسيط بين السيرفر وعميل الإستضافة .
صلاحيات الريسلر محدودة وهي توزيع المساحات للعملاء أو له فقط . لا يملك الدخول على السيرفر أو سيرفر الVPS . وهناك أحيانا حسب ما {ايت يتم إعطائه صلاحيات كبيرة لا أدري بسببها ...

بالنسبة لأداء الريسلر فهو يعتمد على مواصفات وجودة سيرفر VPS المرتبط به أو السيرفر الرئيسي . وتختلف صلاحيات الريسلر من شركة لأخرى .


الإستضافة المشتركة ( مساحة لموقع واحد فقط )


وهي المساحة التي يمكن لمالك الموقع أن ينشئ عليها موقعه أو منتداه وتكون خالية من كل الخصائص عدا الدخول لوحدة التخزين الخاصة بموقعه فقط .
وتختلف الصلاحيات من سيرفر لأخر .

وهناك ما يسمى الإستضافة الخاصة

وهي عدد من المواقع محددة بين ال 10 إلى ال 30 موقع على سيرفر واحد بهدف تخفيف الضغط على السيرفر وبالتالي إعطاء سرعة التصفح وسرعة للمعلومات من السيرفر ، وبالعادة تعطى للموقع ذات الحمل الزائد load . بدلا من سيرفر خاص للموقع


منقول للاستفاده


hg]hjh skjv ( data center ) lhid>>>? hg]hjh center data

abo-najed غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
3 أعضاء قالوا شكراً لـ abo-najed على المشاركة المفيدة:
ابو كمال (03-19-2011), جليليو (05-16-2012), lover_of_wisdom (12-06-2016)
 

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37